مناسك وخطوات الحج بالترتيب والشرح بطريقة مبسطة

مناسك وخطوات الحج بالترتيب والشرح بطريقة مبسطة
ما هى خطوات الحج بالتفصيل؟

يتوافد حجاج بيت الله الحرام على الأراضي المقدسة لبدء مناسك الحج، والحج من أركان الإسلام الخمسة التي يبحث عنها الجميع في كل مكان ولكنه ارتبط بشرط القدرة المالية أو الاستطاعة المالية حتى يتمكن من قضاء فريضة الحج ولمن لا يستطيع ماليا فقد سقطت عنه الفريضة، ولذلك نتعرف على مناسك الحجي بالترتيب بدء من مرحلة الإحرام من الميقات الذي تم تحديده طبقا للقادمين من الدول المختلفة وإطلاق النية بالحج وانتهاء بالحج عرفة أو الوقوف بعرفة.

مناسك وخطوات الحج بالترتيب والشرح بطريقة مبسطة
ما هى خطوات الحج بالتفصيل؟

ما هى خطوات الحج بالتفصيل؟

يبدأ الحج بنية للإحرام ويبدأ أولا معرفة أركان الحج ومن أهمها الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة والإحرام والسعي بين الصفا والكبار والواجبات في الحج هي الوقوف بمزدلفة والمبيت بمنى وأيضا رمي الجمرات.

مناسك الحج بالترتيب والشرح

يبدأ الحج بالإحرام والنية ويحرم من الميقات ثم يبدأ بإعلان النية للحج وتختلف أماكن الميقات طبقا للدولة القادم منها أو المنطقة التي يتم الإحرام منها والإحرام هو الإذن بدخول مكة لبدء المشاعر المقدسة.

  • ثم يقوم بطواف القدوم
  • ثم السعي بين الصفا والمروة وعند يوم التروية وهو يوم الثامن من شهر ذي الحجة يبدأ مناسك الحج ويخرج الحاج سواء المتمتع أو القارن أو المفرد إلى منى فيصلي الظهر ثم يبيت الليلة بها حتى يصلي الفجر.
  • ثم ينتقل يوم التاسع وهو اليوم الأعظم ويوم الوقوف بعرفة من التاسع من شهر ذي الحجة وهو الركن الأكبر في الحج حيث قيل الحج عرفة يخرج كافة الحجاج مع شروق شمس يوم عرفه إلى منطقة نمرة ويبقى بها إلى صلاة الظهر يصلي الحجاج الظهر والعصر جمع تقديم ثم ينتقلون إلى جبل الرحمة بعرفة يقف بها حتى غروب الشمس.
  • بعد ذلك ينتقل إلى منطقة مزدلفة ويصلي الحاج المغرب والعشاء ويبيت بها حتى يصلي الفجر.
  • يبدأ صباح يوم النحر أو يوم العاشر وهو يوم عيد الأضحى المبارك وفي يوم النحر يظل الحج بمزدلفة بعدها ينتقلون إلى منى مرة أخرى.
  • ثم يتم رمي جمرة العقبة الكبرى بعد رمي جمرة العقبة يتم الذبح والحلق والتحلل من الإحرام ويعرف بالتحلل الأصغر
    يعود مرة أخرى الحاج إلى الإفاضة في مكة المكرمة.
  • يؤدي طواف الإفاضة ثم الانتقال إلى أيام التشريق لرمي الجمرات الثلاثة.
  • وبعد ذلك ينتهي إلى العودة مرة أخرى لاستقبال المناسك بطواف الوداع وبهذا يكون قد انتهت مناسك الحج بالترتيب.
إنضم لقناتنا على تيليجرام