دراسة جديدة تثبت أن الذباب هو المتسبب في انتشار الأمراض

دراسة جديدة تثبت أن الذباب هو المتسبب في انتشار الأمراض

في المرة القادمة التي تفكر فيها تناول وجبة خفيفة من بائع متجول على جانب الطريق ، توخ الحذر ، إذا رأيت ذبابة تحوم حول الطعام ، ويفضل أن تتركه على الفور ، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية .

دراسة جديدة تثبت أن الذباب هو المتسبب في انتشار الأمراض

لماذا يعد الذباب مضرا ؟
في دراسة جديدة ، وجد الباحثون أن الذباب يحمل مئات الأنواع المختلفة من البكتيريا ، وأغلبها ضارة للإنسان .

ولذلك حذر الباحثون الناس من تناول الأطعمة التي يقف عليها الذباب سواء من الباعة الجائلين أو عند الخروج والتنزه .

وقال دونالد براينت من جامعة ولاية بنسلفانيا ” أننا نعتقد أن هذا قد يظهر آلية انتقال الأمراض ، حيث يساهم الذباب فى انتقال المرض سريعا وقد يسبب حالات من تفشى المرض أيضا .

كيف يتسبب الذباب في نقل الأمراض :
خلال الدراسة ، تمكن الباحثون من التحقيق في المحتوى الميكروبي لأجزاء جسم الذبابة ، كالساقين والأجنحة ، ووجد أن الساقين تنقل معظم الكائنات الميكروبية من سطح إلى آخر .

كما قال ستيفان شوستر ، من جامعة ولاية بنسلفانيا : ” تظهر الساقين والأجنحة أعلى محتوى ميكروبي في جسم الذبابة ، مما يشير إلى أن البكتيريا تستخدم الذباب كالمكوكات المحمولة جوا ، وقد تكون البكتيريا على قيد الحياة في رحلتها مع الذباب لتنمو وتنتشر على سطح جديد ، في الواقع ، تظهر الدراسة أن كل خطوة تخطوها الذبابة تترك وراءها مستعمرة ميكروبية ، إذا كان السطح الجديد يدعم النمو البكتيري ” .

وغالبا ما تتعرض فصائل الذباب إلى أنواع من البكتريا غير الصحية لأنها تقف على مواد عضوية متحللة ، لتلتقط البكتيريا التي يمكن أن تكون مسببة للأمراض للإنسان والنباتات والحيوانات .

وماهو مثير للدهشة أن الذباب الذي تم جمعه من الإسطبلات كان يحمل مسببات أمراض وبكتريا أقل من تلك التي تم جمعها من ذباب البيئات الحضرية ، ولكنهم وجدوا 15 حالة تحوي بكتريا والتي تسبب قرحة في القناة الهضمية للإنسان ، وقد نشرت هذه الدراسة مؤخرا في مجلة التقارير العلمية .

دعونا نلقي نظرة على عدد من أفضل الطرق لمنع الذباب المنزلي من نقل الأمراض :

النظافة الغذائية :
غسل الأطعمة الخام مثل الخضروات بشكل صحيح قبل الطهي ، والحفاظ على الغذاء مغطى والتخلص من الأطعمة الفاسدة بشكل صحيح .

الحفاظ على بيئة نظيفة :
الحفاظ على البيئة نظيفة أمر لا بد منه ، لمنع تكاثر وتواجد الذباب ، مما سيساعد على منع انتشار الأمراض .

التخلص من النفايات بشكل سليم :
التخلص من النفايات بشكل سليم أمر لا بد منه من أجل الوقاية من الأمراض ، وينبغي أن تغطى صناديق القمامة بشكل صحيح ولا تترك الحاويات مفتوحة .

إنضم لقناتنا على تيليجرام