دراسة حديثة تحذر من شرب الشاي الساخن

دراسة حديثة تحذر من شرب الشاي الساخن

نقدم نصيحة لكل محبي تناول الشاي ، وهو أن تترك الشاي يبرد قليلًا قبل شربه حيث أثبتت دراسة حديثة أجريت في الصين ، بأن تناول الشاي شديد السخونة يرفع من معدل إصابة الشخص بسرطان المريء ، خاصة لدى الأشخاص التي تُقبل على شرب الكحوليات أو المدخنين .

دراسة حديثة تحذر من شرب الشاي الساخن

حيث وجد الباحثون في الصين أن شرب الشاي وهو ساخن يرفع معدل الإصاية بمرض سرطان المريء بنسبة 5 أضعاف المعدل الطبيعي ، خاصًة لدى الأشخاص المدخنين وأيضًا لدى الأشخاص التي تقوم بشرب كميات كبيرة من الكحوليات .

وقد نُشرت إحصائية في فبراير الحالي في صحيفة سجلات طب الباطنة أو annals of internal medicine ، تفيد بأن الصين هي أعلى بلد في الإصابة بمرض سرطان المريء ، وقد خص الباحثون بالذكر مرض سرطان المريء .

حيث وجد أن الأشخاص التي تجتمع لديهم صفة التدخين مع شرب الكحوليات مع تناول الشاي الساخن ، ترتفع لديهم فرص حدوث سرطان الخلايا القشرية في المريء ، أو ما يسمى squamous cell carcinoma .

وهذا النوع من السرطان هو أشهر أنواع سرطان المريء حسب ما أقرته جمعية السرطان الأمريكية ACS .

كيف يرفع الشاي الساخن معدل حدوث سرطان المريء :
بالرغم من أن الطريقة بحد ذاتها لم يتوصل لها الباحثون بعد ، إلا أن الباحثون رجحوا أن الإكثار من تناول الشاي الساخن يسبب جرح وإصابة للخلايا المغلفة للمريء على المدى الطويل ، وقد أقر الطبيب جان في جامعة بيجينج أن تناول الشاي الساخن المعد على درجة حرارة 65 درجة سيلزيوس ، أو ما يعادل 149 فهرنهايت يسبب سرطان الخلايا القشرية في المريء ، حسب ما أقرته الجمعية الأمريكية للسرطان .

وهذه العوامل تزيد خطورتها مع وجود عوامل مساعدة مثل التدخين وشرب الكحوليات ، حيث تسبب تلك العوامل تلف الحمض النووي DNA الخاص بالمريء ، وقد شملت الدراسة نحو 456 ألف شخص في الصين تتراوح اعمارهم بين 30 ونحو 79 .

وفي بداية الدراسة قام الأشخاص بتعبئة استبيان عن عدد مرات شرب الشاي ونوع الشاي ودرجة حرارته ، ووجد أن الأشخاص التي تتناول الكحول أو سجائر التوباكو ترتفع لديها معدلات الإصابة بالسرطان ، مقارنة مع الأشخاص الأخرى .

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة خصت فئة المدخنين ومدمني الكحول ، وهما الفئة التي يجب أن تكف عن شرب الشاي الساخن ، أما الأشخاص التي لا تتناول الكحول فيمكنها شربه بأمان دون قلق من السرطان .

وعندما خص الباحثون الدراسة على شرب الشاي الساخن ، فإن ذلك لا يعني أن شرب أي مشروبات ساخنة أخرى لا يسبب ما يسببه شرب الشاي الساخن ، بل لتلك المشروبات التأثير ذاته ، لذا ينصح الأطباء جميع محبي تناول الشاي في الصين والولايات المتحدة الأمريكية ، وكل أنحاء العالم بترك المشروبات الساخنة تبرد قليلًا قبل شربها .

إنضم لقناتنا على تيليجرام