ما هي جراحة الرباط الصليبي الأمامي وما هي مضاعفاتها؟

ما هي جراحة الرباط الصليبي الأمامي وما هي مضاعفاتها؟
ما هو علاج الرباط الصليبي الامامي؟

إصابة الرباط الصليبي الأمامي شائعة عند الرياضيين، الرباط الصليبي الأمامي عبارة عن شريط نسيج داخل الركبة يتضرر عند شده أو تمزقه، يحدث هذا عندما يكون هناك دوران أو حركة مفاجئة أثناء الجري أو القفز.

يساعد الرباط الصليبي الأمامي الصحي على ربط عظام الركبة واستقرارها، قد تترافق إصابة هذا الرباط مع مشاكل الضغط على الركبة أو المشي أو ممارسة الرياضة.

إذا كان الرباط الصليبي الأمامي يعاني من إجهاد أو تمزق خفيف، فقد يتحسن بمرور الوقت بمساعدة الطبيب والعلاج الطبيعي، ولكن في حالة حدوث تمزق كامل، خاصة في الحالات التي يكون فيها الشخص شابًا أو ينوي الاستمرار في ممارسة الرياضة، فقد يكون من الضروري استبداله، إذا كان الشخص أكبر سنًا أو أقل نشاطًا، فقد يوصي طبيبك بعلاجات لا تتطلب جراحة.

جراحة الرباط الصليبي الأمامي

يقوم الطبيب بإزالة الرباط الممزق من الركبة واستبداله بأنسجة جديدة، الهدف هو إعادة استقرار الركبة واستعادة نطاق الحركة الذي كانت عليه قبل الإصابة، (آلام الركبة).

يستخدم جراحو العظام عادة الجراحة بالمنظار من أجل الرباط الصليبي الأمامي، هذا يعني أنهم يدخلون أدوات وكاميرات دقيقة من خلال شقوق صغيرة حول الركبة، ندبة الجلد الناتجة عن هذه الطريقة أقل من جراحة الركبة المفتوحة.

بعد أن يزيل الطبيب الرباط الصليبي الأمامي الممزق، يتم استبدال الوتر، (تربط الأوتار العضلات بالعظام) قد يزيل طبيبك وترًا من جزء آخر من جسمك (مثل الركبة أو أوتار الركبة أو الفخذ) أثناء الجراحة، أو قد تستخدم أوتار المتبرعين المتوفين، كلا النوعين يعمل بشكل جيد، يُعرف إدخال وتر داخل الركبة بالطُعم.

يقوم الطبيب بوضع الكسب غير المشروع في المكان المناسب ويقوم بعمل فتحتين تسمى الأنفاق، يتشكل أحدهما في العظم فوق الركبة، والآخر في العظم تحته، ثم يقوم الطبيب بإدخال البراغي في الأنفاق ويثبت الكسب غير المشروع في مكانه، يعمل كجسر ينمو فوقه الرباط الجديد بينما يشفى، قد يستغرق النمو الكامل لـ ACL الجديد شهورًا.

بعد الجراحة، سيطلب منك طبيبك التوقف عن المشي وإراحة ركبتك واستخدام دعامة لحماية مفصلك.

يبحث الأطباء باستمرار لمعرفة ما إذا كانت طريقة جراحة الرباط الصليبي الأمامي الجديدة أفضل أم رعاية قياسية، يُطلق على هذا النهج الجديد إصلاح الرباط الصليبي المعزز بالجسر (BEAR).

على عكس جراحة الرباط الصليبي الأمامي القياسية، يساعد إجراء BEAR على التئام تمزق الرباط الصليبي الأمامي تلقائيًا بحيث لا يحتاج إلى استبداله، يقوم الأطباء بإدخال إسفنجة رفيعة خاصة في الركبة بين طرفي الرباط الصليبي الأمامي الممزق، يقومون بحقن الإسفنجة بدم الشخص وخياطة الطرف السائب والممزق من الرباط الصليبي الأمامي في الإسفنجة التي تحتوي على الدم، يوفر هذا الإسفنج دعمًا لـ ACL، بمرور الوقت، يلتئم الطرفان الممزقان ويصبحان نسيجًا جديدًا وصحيًا من الرباط الصليبي الأمامي.

ماذا تتوقع بعد جراحة الرباط الصليبي الأمامي؟

جراحة الرباط الصليبي الأمامي تستغرق هذه الطريقة حوالي ساعة، ستتلقى تخديرًا عامًا، لذلك لن تشعر أو تتذكر الجراحة، يمكن لمعظم الناس العودة إلى منازلهم في نفس اليوم.

ربما يجب عليك استخدام عصا لمنع الضغط على الركبة، قبل مغادرة المستشفى، ستتعلم كيفية تغيير الضمادة على الجرح، قد يُطلب منك وضع ركبتك على وسادة طويلة ووضع الثلج عليها ولفها بضمادة للضغط عليها.

عندما يبدأ الرباط الصليبي الأمامي في التعافي، سيحتاج طبيبك إلى بدء العلاج الطبيعي لك، هذا يساعد على تقوية العضلات والأربطة، بعد ذلك، يجب أن تعود إلى أنشطتك المفضلة في غضون بضعة أشهر.