متى تكون جراحة الفتق في الظهر ضرورية؟

متى تكون جراحة الفتق في الظهر ضرورية؟
ما هو علاج الفتق في الظهر؟

الفتق في الظهر عبارة عن زوائد مستديرة تقع بين عظام العمود الفقري (الفقرات)، تعمل بمثابة ممتص للصدمات وتسمح لك بالانحناء والتحرك دون فرك عظامك ببعضها البعض.

عندما يتمزق أحد الأقراص (الفتق في الظهر) ويبرز من خلال العظام، يمكن أن يضغط على الأعصاب المجاورة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بألم وتنميل وضعف في الظهر والساقين والذراعين.

في كثير من الأحيان، يتحسن فتق مع الراحة ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي، ولكن إذا لم تتحسن الأعراض بعد بضعة أشهر، فقد تكون الجراحة خيارًا، يمكن أن تحسن هذه الطريقة الألم بشكل أسرع من العلاجات الأخرى، ولكن قد يكون لها آثار جانبية.

جراحة الفتق في الظهر

تعد جراحة فتق القرص أحد الخيارات الممكنة في الحالات التالية :

  • تشعر بألم شديد لدرجة أنك لا تستطيع الحركة أو القيام بأنشطتك اليومية.
  •  نتيجة للضغط العصبي على القرص، تشعر بالخدر أو الضعف.
  •  أنت غير قادر على التحكم في المثانة أو الأمعاء.
  •  لديك صعوبة في الوقوف أو المشي.

جراحات الانزلاق الغضروفي

يجب أن تخفف الجراحة الضغط على الأعصاب المصابة بالقرص المنفتق، يمكن إجراء العديد من العمليات الجراحية لهذا الغرض وتسكين الألم.

استئصال القرص، خلال هذه الجراحة، يزيل الجراح القرص التألف لتخفيف الضغط على الأعصاب، يمكنه أو يمكنها إجراء الجراحة بطريقتين: (مضاعفات القرص القطني).

يتم إجراء استئصال القرص المفتوح عن طريق عمل شق في الظهر أو الرقبة.

يتم إجراء استئصال القرص المجهري عن طريق إجراء شق أصغر بكثير، يضع الجراح أنبوبًا رفيعًا يحتوي على الكاميرا في أحد طرفيه لرؤية القرص التألف وإزالته.

بضع الصفيحة الفقرية القطنية، يحتاج الجراح أحيانًا إلى إزالة قطعة صغيرة من العظام تسمى الصفيحة من الفقرة، تشكل الصفيحة غطاء يحمي النخاع الشوكي، تساعد إزالتها كلها أو جزء منها الجراح في الوصول إلى القرص الغضروفي.

  •  كما يمكن أن يخفف الضغط على الأعصاب ويوقف آلام الساق وعرق النسا.
  • في استئصال الصفيحة الفقرية، تتم إزالة بعض الصفيحة.
  •  في استئصال الصفيحة الفقرية، تتم إزالة معظم أو كل الصفيحة.
  •  يمكن إزالة الصفيحة في نفس وقت استئصال القرص، أو يمكن إجراء عملية جراحية منفصلة لإزالته.

انصهار العمود الفقري، بعد استئصال القرص أو بضع الصفيحة الفقرية، قد يقوم الجراح بتوصيل فقرتين على جانبي القرص لجعل العمود الفقري أكثر استقرارًا، وهذا ما يسمى اندماج العمود الفقري، اندماج قرصين يمنع العظام من الحركة ويمنع المزيد من الألم.

جراحة القرص الاصطناعي، فقط عدد قليل من الأشخاص قادرون على إجراء عملية جراحية للقرص الاصطناعي، لأن هذه الجراحة فعالة فقط في عدد قليل من الأقراص القطنية، ولكن إذا اعتقد طبيبك أن هذا أحد الخيارات، فسيستبدل القرص التألف بالبلاستيك أو المعدن، يساعد القرص الجديد على تثبيت العمود الفقري في مكانه ويسمح لك بالتحرك بسهولة أكبر، (7 علامات على فتق القرص الفقري).

يمكنك الاتصال بأخصائي تقويم العظام في العيادة للتشاور وطلب الزيارة.

ماذا يحدث أثناء الشفاء بعد الفتق في الظهر؟

جراحة الفتق في الظهرغالبًا ما تكون جراحة فتق القرص فعالة جدًا وتعمل بشكل أسرع من العلاجات الأخرى، يجب أن تلاحظ تحسنًا في الأعراض مثل الألم والضعف والخدر في غضون أسابيع قليلة بعد العملية.

يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي أو إعادة التأهيل في تسريع الشفاء، يمكنك الذهاب إلى مركز إعادة التأهيل أو التدرب في المنزل، يمكن أن يساعدك المشي أيضًا على استعادة الحركة في عمودك الفقري.

في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة، احرص على تجنب ما يلي :

  • رفع الأشياء الثقيلة.
  • الجلوس لفترة طويلة.
  •  الانحناء أو الإطالة.

سيتحدث طبيبك معك عن الوقت الذي يمكنك فيه القيادة والعودة إلى العمل والقيام بالأعمال اليومية، يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى العمل في غضون 2 إلى 4 أسابيع، إذا كان عليك رفع أشياء ثقيلة أو العمل مع آلات كبيرة في العمل، فقد تضطر إلى الانتظار من 6 إلى 8 أسابيع.

ما هي مخاطر جراحة الفتق في الظهر؟ ما هي رؤيتي؟

عادة ما تكون جراحة القرص الغضروفي آمنة، المخاطر نادرة، ولكن يمكن أن تشمل ما يلي :

  •  عدوى.
  •  تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية.
  • مشاكل القرص الجديد.
  •  تسرب السائل الشوكي.
  • نزيف.

من غير المرجح أن تحسن الجراحة الأعراض، أو قد يتحسن ألمك لفترة ويعود في المستقبل.

يمكن للجراحة أن تحسن الألم والأعراض الأخرى لدى معظم الأشخاص الذين يعانون من فتق القرص، ومع ذلك، فإنه لا يعمل مع الجميع، في حوالي 5٪ من الحالات، ينفتق القرص مرة أخرى.

على الرغم من أن الجراحة تلتئم بشكل أسرع من العلاجات الأخرى، إلا أنها ليست دائمًا الخيار الأفضل، تحدث إلى طبيبك بعناية حول مخاطر وفوائد الجراحة قبل اتخاذ قرار بشأن العلاج.