دعاء الافطار للصائم وما يستحب من أدعية قبل إفطار الصائمين في رمضان

“وقال ربكم ادعوني استجب لكم”، من احب الأوقات دعاء الإفطار للصائم في رمضان فما هي الأدعية المستحبة للصائمين قبل الإفطار كي نهتدي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ونستفيد من النفاحات والمنح الربانية للعباد في الأيام المباركة من شهر رمضان المبارك، حيث يعد الدعاء من الأعمال المستحبة التي يجب أن يحرص الصائمون على الاستفادة منها، خاصة مع انقضاء أول عشرة أيام من شهر رمضان وهم أيام الرحمة، والبدء في العشرة الثانية وهما أيام المغفرة.

كعادته يمر شهر رمضان مسرعاً، فهنيئاً لمن صام وقام، لمن قرأ القرآن وحافظ على حدود الله، فهنيئاً لمن عبد الله حق عبادته واكثر من فعل الخيرات وإخراج الصدقات، ولا تزال المنح الربانية والعطايا كثيرة لا تحصى ولا تعد لمن يبغي الخير ويرجو رجمة الله، واختص الله أوقات يستحب فيها الدعاء، ومنح الله الصائم دعوة مستجابة كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذا وجب الحرص على دعاء الإفطار للصائم أو الدعاء قبل الإفطار.

دعاء الافطار للصائم
يقول المولي عز وجل في محكم أياته:

قال:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “

ويستحب للصائم أن يقول الله إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، ويدعو الله بما يخرج من قلبه من دعاء الخير وطلب الرحمة والبركة والتزود من الخيرات والنعم والرزق.

شهر رمضان
دعاء الصائم
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلة وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً
  • ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. وكان عليه الصلاة والسلام يقول: ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”.
  • للهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.