ردده يوميًا في رمضان .. دعاء قبل الإفطار

ردده يوميًا في رمضان .. دعاء قبل الإفطار
دعاء الصائم

دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق من الأدعية التي يبحث عنها المسلم ليرددها قبل الأذان. بينما ينتظر المسلمون بفارغ الصبر شهر رمضان المبارك، حيث يمكنهم الاقتراب من الله من خلال العديد من الأدعية والصلوات، فضلاً عن الطاعة والصوم، تبحث شريحة كبيرة من المسلمين عن الدعاء قبل الإفطار بخمس دقائق، استنادًا إلى قول رسول الله: «ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ».

ما هو دعاء الصائم قبل الافطار؟

وفيما يتعلق بالصلاة قبل الإفطار بخمس دقائق، نشرت دار الإفتاء المصرية عدة أدعية على صفحتها الشخصية على فيسبوك، منها:«اللهم انصرنا فإنك خير الناصرين، وافتح لنا فإنك خير الفاتحين، وامكر لنا فإنك خير الماكرين، اغفر لنا فإنك خير الغافرين، وارحمنا فإنك خير الراحمين.. وارزقنا فإنك خير الرازقين، إنك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين، ويا أكرم الأكرمين، اللهم نسألك أن تحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين والعالمين، وأن تجعلها سخاء رخاء يا أرحم الراحمين، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين».

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ.

اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

(اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).