دليل كامل لأفضل زيت باور ستيرنج في السيارة وكم لتر تحتاج إليه السيارة

دليل كامل لأفضل زيت باور ستيرنج في السيارة وكم لتر تحتاج إليه السيارة

دليل كامل لأفضل زيت باور ستيرنج في السيارة وكم لتر تحتاج إليه السيارة، تتكون السيارة بشكل عام على العديد من الأجزاء التي تختص كل منها بوظيفة معينة، كتشغيل السيارة وتوفير الراحة للسائق والركاب وما الى ذلك.

والتي يكون السائق على علم ومعرفة بتلك الأجزاء التي تجنبه الوقوع في الكثير من المشاكل، ومن تلك الأجزاء الباور ستيرنج وهو نظام التوجيه في السيارة، لنتعرف في سطور مقالنا عن افضل زيت له.

دليل كامل لأفضل زيت باور ستيرنج في السيارة وكم لتر تحتاج إليه السيارة

عرف على انه احد الزيوت التي يتم اضافتها الى ما يسمى طرمبة الوقود لأجل تشحيمها وتزيتها، بالتالي يسهل عملها ويساهم كذلك في اتزان ضغط البنزين ليدفعه من خلال تانك الوقود

ويساعد الزيت في توازن الضغط الهيدروليكي بعد ان يتم ضخه من خلال نظام المقود، لذا فمن المحتمل ان يؤدي النقص في زيت الباور الى نقص كفاءة نظام التوجيه وكذلك القطع المعدنية في السيارة.

أفضل أنواع زيت الباور

يعتبر زيت الفتيس افضل أنواع الزيوت التي تختص في محور الدفع ونقل الحركة كذلك، وهناك أيضا زيت الباور موبيل، ويمتاز زيت الفتيس عن زيت الباور موبيل الذي يستخدم في محركات الاحتراق من الداخل، انه لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

ويوجد نوعا من اللزوجة في زيت الفتيس الا انها تقل عن لزوجة زيت الباور موبيل، وهناك اختلاف في تعبئة كل منهما فزيت الفتيس يعبأ لمرة واحدة داخل المصنع ليبقى دون تغيير في السيارة، بينما الآخر فيستبدل ويغير كل فترة وأخرى.

كم تحتاج السيارة من زيت الباور

تخت هذا البند جاءت نصيحة خبراء السيارات، على انه يجب ان يتم تغير زيت بوار السيارة كل مئة ألف كيلومتر، وذلك تبعا لكون الزيت يفقد خواصه لتعرضه للأكسدة بالتالي يتلف مع مرور الوقت، والسبب وراء ذلك كثرة الاحتكاك التي تعمل على رفع حرارة المحرك خاصة خلال فصل الصيف.

كيف أعرف ان زيت الباور ناقص

في حال كان هناك نقص في زيت الباور لسيارتك سوف تلاحظ وجود ضجيج في المحرك، في حال اردت توجيه سيارتك خاصة على السرعة البطيئة، وبالتالي يصبح نظام التوجيه صعب وخشن، وعند النظر للأمر بشكل عام نقول ان التوجيه سيصبح اكثر صعوبة، وهذا سيجعل تروس نظام التوجيه تتآكل ليصبح هناك حاجة لتغييرها.

كيف أفحص زيت الفتيس الاوتوماتيكي

في حال تم اهمال فحص زيت ناقل الحركة والقيام بتغييره في حال انتهت صلاحيته او نقصه، فذلك يؤدي لحدوث تلف في ناقل الحركة الاوتوماتيكي، الذي يحدث نتيجة لتآكل الأجزاء، الى جانب كون نقص مستوى الزيت يؤثر على أداء ناقل السرعة، ولنتعرف على كيفية فحص الزيت فيما يلي:

  • توقف في السيارة على مكان مستوي وترك محرك السيارة يعمل، ثم قم برفع غطاء المحرك من اجل فحص زيت الناقل، ويكون مكانه بحسب نوع سيارتك، ففي الدفع الخلفي توجد عصا القياس خلف المحرك، بينما في الدفع الأمامي يكون فحص الزيت في الجزء الأمامي.
  • انزع عصا القياس مع ترك محرك السيارة مشغل، والفتيس يكون في وضع الانتظار، وفرامل يد سيارتك مشدودة، ثم امسح عصا القياس، وادخلها ثم اخرجها من جديد هكذا نفحص مستوى الزيت.
  • بينما جودته فيكون ذو لون احمر وبه لزوجة، وفي بعض الأوقات وردي او بني فاتح وبه فقاعات، ولتختبره ضع منه على ورقة نظيفة في حال لم ينتشر بعض بضع من الوقت، فقم بصيانة ناقل الحركة.
  • في حال كان لون الزيت بني فاتح فيجب ان يتم صيانة السيارة والمحرك.
  • اضف الزيت الناقل وافحص مستواه من خلال العصا حتى تصل للمستوى الصحيح.
  • شغل محرك سيارتك حتى تتسنى للسيارة التسخين، ولينتقل الزيت لاجزاء السيارة.

الفرق بين زيت الباور الأحمر والأبيض

هناك نوعان من زيت الفتيس، أحدهما زيت الفتيس الاوتوماتيكي وهو ذو اللون الأبيض للكهرباء، والآخر الزيت الأحمر ويصنع للفتيس الأوتوماتيكي جيربوكس من غير حساسات، وبالتالي يكون الأبيض فقط لسيارات الفتيس الاوتوماتيك والذي يسمى بزيت الكهرباء كون الفتيس بها الكثير من الحساسات بالتالي فهي بحاجة لذلك النوع.

ولا يجوز ان يتم استبداله بالزيت الأحمر لأنه يعطل الحساسات، وللتوضيح ان الزيت الأبيض يتم استخدامه في سيارة الكيا سيراتو، الألنترا 2015 و 2016، الكروز اوتوماتيك، الماتريكس 2010 و 2011، ويتم التعرف على نوعية الزيت من خلال كتيب الضمان الخاص في السيارة، او من خلال الوكيل.

هل زيت الموتور هو نفس زيت الفتيس

لا يجوز ان تستخدم زيت الفتيس عوضا عن زيت المحرك، وذلك تبعا للاختلاف في خواص ومهام كلا النوعين، فزيت المحرك له ان يتحمل درجات الحرارة العالية بخلاف زيت الفتيس الذي ليس بمقدوره تحمل تلك الحرارة، أيضا يمتلك زيت المحرك درجة من اللزوجة من اجل تزليق التروس المعدنية التي توجد داخل المحرك والتي لا يوفرها زيت القير.

كل ما تود معرفته حول أفضل زيت باور ستيرنج في السيارة، زيت الفتيس هو افضل للباور ستيرنج، كونه يتمتع بلزوجة متوسطة، ويتم تعبئته لمرة واحدة وتتم داخل المصنع، ليبقى في السيارة دون الحاجة لتغييره.