دوالي المريء اعراضه واسبابه وعلاجه

دوالي المريء اعراضه واسبابه وعلاجه
دوالي المريء هي أوردة متضخمة أو منتفخة على بطانة المريء، و يمكن أن تكون الدوالي مهددة للحياة إذا انفتحت ونزفت،  و يهدف العلاج إلى منع تلف الكبد ، ومنع الدوالي من النزيف ، والسيطرة على النزيف في حالة حدوثه.

ما هي دوالي المريء؟

الدوالي هي أوردة متضخمة أو منتفخة. المريء هو الأنبوب الذي يربط الحلق بالمعدة. عندما تحدث الأوردة المتضخمة على بطانة المريء ، فإنها تسمى دوالي المريء.

دوالي المريء اعراضه واسبابه وعلاجه

من هو المعرض لخطر الإصابة بدوالي المريء التي تنفتح وتنزف؟

لا يعاني كل من يصاب بدوالي المريء من نزيف. تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنزيف ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم البابي : كلما زاد الضغط البابي ، زاد خطر النزيف.
  • الدوالي الكبيرة : يزداد خطر النزيف مع زيادة حجم الدوالي.
  • أمراض الكبد الحادة : يؤدي تليف الكبد المتقدم أو الفشل الكبدي إلى زيادة المخاطر.
  • استهلاك الكحول المستمر : في المرضى الذين يعانون من دوالي بسبب الكحول ، فإن الاستمرار في الشرب يزيد من خطر حدوث نزيف.

ما الذي يسبب دوالي المريء؟

الكبد هو العضو الذي يطهر السموم (السموم) من الدم. يقوم الوريد البابي بتوصيل الدم إلى الكبد. تحدث دوالي المريء عادةً عند الأشخاص المصابين بأمراض الكبد. يتباطأ تدفق الدم عبر الكبد لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد. عندما يحدث هذا ، يرتفع الضغط في الوريد البابي.

يدفع ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي (ارتفاع ضغط الدم البابي) الدم إلى الأوعية الدموية المحيطة ، بما في ذلك الأوعية الموجودة في المريء. هذه الأوعية الدموية لها جدران رقيقة وقريبة من السطح. يتسبب الدم الزائد في تمددها وانتفاخها. يمكن أن تتطور الدوالي أيضًا في الأوعية الدموية الصغيرة في الجزء العلوي من المعدة.

إذا كان الضغط الناتج عن الدم الزائد مرتفعًا جدًا ، يمكن أن تنفتح الدوالي وتنزف. النزيف حالة طارئة تتطلب علاجًا عاجلاً. يمكن أن يؤدي النزيف غير المنضبط إلى الصدمة والموت بسرعة.

يمكن أن يتسبب التخثر (جلطة دموية) في الوريد البابي أو الوريد الطحال ، الذي يتصل بالوريد البابي ، في حدوث دوالي المريء.

هناك حالتان نادرتان يمكن أن تسببا دوالي المريء وهما متلازمة بود تشياري (انسداد بعض الأوردة في الكبد) والإصابة بداء البلهارسيات الطفيلية.

مريض التليف الكبدي المصاب بدوالي المريء

يمكن لأي نوع من أمراض الكبد الخطيرة أن يسبب دوالي المريء. تليف الكبد هو أكثر أنواع أمراض الكبد شيوعًا. أكثر من 90٪ من هؤلاء المرضى سيصابون بدوالي المريء في وقت ما من حياتهم ، وحوالي 30٪ سينزفون.

في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد ، تتطور أجزاء كبيرة من النسيج الندبي في جميع أنحاء الكبد مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم. يمكن أن يحدث تليف الكبد بسبب مرض الكبد الكحولي أو مرض الكبد الدهني أو التهاب الكبد الفيروسي أو أمراض الكبد الأخرى.

ما هي أعراض دوالي المريء؟

معظم الناس لا يعرفون أنهم مصابون بدوالي المريء حتى تبدأ الدوالي بالنزيف. عندما يكون النزيف مفاجئًا وشديدًا ، يتقيأ الشخص كميات كبيرة من الدم. عندما يكون النزيف أقل حدة ، قد يبتلع الشخص الدم ، مما قد يؤدي إلى ظهور براز أسود قطراني. إذا لم يتم السيطرة على النزيف ، فقد تظهر على الشخص علامات الصدمة ، بما في ذلك الجلد الشاحب المتدلي ، والتنفس غير المنتظم وفقدان الوعي.

كيف يتم تشخيص دوالي المريء؟

يوصى بالفحص المنتظم لدوالي المريء للأشخاص المصابين بمرض كبدي متقدم. يتم الفحص عن طريق التنظير الداخلي . المنظار الداخلي عبارة عن أنبوب رفيع ومرن به ضوء وكاميرا صغيرة على طرفه. يمرر الطبيب المنظار إلى أسفل المريء ، وترسل الكاميرا صورًا من داخل المريء إلى شاشة. ينظر الطبيب إلى الصور للكشف عن الأوردة المتضخمة ويصنفها حسب الحجم. الخطوط الحمراء على الأوردة هي علامة على النزيف.

يمكن للطبيب أيضًا استخدام المنظار لفحص المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. وهذا ما يسمى تنظير المعدة والأمعاء (EGD).

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا لتشخيص دوالي المريء ، غالبًا مع التنظير الداخلي. تُظهر الصور التي تم إنشاؤها بواسطة التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي المريء والكبد والأوردة البابية والطحال. إنهم يقدمون للطبيب معلومات أكثر عن صحة الكبد أكثر من التنظير الداخلي وحده.

كيف يتم علاج دوالي المريء؟

أهداف العلاج هي:

  • منع المزيد من تلف الكبد.
  • منع الدوالي من النزيف.
  • السيطرة على النزيف إذا حدث.

منع تلف الكبد

يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكبد إلى تجنب السموم التي تسبب إجهادًا إضافيًا للكبد وتلفًا أكبر له. تتضمن بعض الاقتراحات للحفاظ على صحة الكبد ما يلي:

  • تجنب المشروبات الكحولية من أي نوع.
  • الحد من استخدام المنظفات المنزلية والمواد الكيميائية.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا منخفض الدهون ومرتفعًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم (الدهون الزائدة في الجسم تضع ضغطًا على الكبد).

منع النزيف

يمكن أن تقلل أدوية خفض ضغط الدم في الوريد البابي من خطر النزيف. الأدوية الأكثر شيوعًا هي مجموعة تسمى حاصرات بيتا. وتشمل هذه الأدوية بروبرانولول (Inderal®) ونادولول (Corgard®) وكارفيديلول (Coreg®).

قد يخضع المرضى المعرضون بشدة لخطر النزيف للعلاج الوقائي بنفس الأساليب المستخدمة لوقف النزيف. الأسلوب الأكثر شيوعًا هو ربط الدوالي.

السيطرة على النزيف

يُعد النزيف من دوالي المريء حالة طارئة تتطلب علاجًا فوريًا. في المستشفى ، يتلقى المرضى كميات كبيرة من السوائل والدم لتعويض ما فقد.

يتوفر نوعان مختلفان من العلاجات غير الجراحية لوقف نزيف الدوالي – ربط الدوالي الذي يتم إجراؤه من خلال منظار داخلي ، والتحويلة البابية الجهادية عبر الوداجي (TIPS) التي يقوم بها أخصائي الأشعة باستخدام الأشعة السينية.

  • ربط الدوالي : في هذا الإجراء ، يتم لف أشرطة مرنة دقيقة حول الدوالي لقطع تدفق الدم عبر الدوالي. يمكن إجراء ذلك على أكبر عدد ممكن من الأوردة في جلسة واحدة. بعد السيطرة على النزيف ، يمكن إعطاء المرضى دواء لمنع النزيف من البدء مرة أخرى. يجب تكرار ربط الدوالي كل 4 أسابيع حتى تتوقف الدوالي عن النزف. يجب تكرار التنظير العلوي كل 6 إلى 12 شهرًا بعد ذلك للتأكد من عدم حدوث دوالي مرة أخرى. تشمل المضاعفات المرتبطة بربط الدوالي فقدان الدم ، وخز المريء ، وصعوبة البلع ، وضربات القلب غير الطبيعية ، والعدوى ، والحمى ، وانخفاض معدل التنفس أو ضحالة. كل هذه المضاعفات نادرة.
  • التحويل الجهازي داخل الكبد عبر الوداجي (TIPS): هذا إجراء لخفض ضغط الدم البابي ويمكن استخدامه في المرضى الذين يعانون من دوالي المريء التي تنزف بسبب تليف الكبد الحاد. يتم إدخال أنبوب صغير ورفيع يسمى قسطرة في وريد بالرقبة. يتم تمرير القسطرة عبر الجسم إلى الكبد حيث تكون الأوردة الكبدية والبوابة قريبة. (ينقل الوريد الكبدي الدم من الكبد إلى القلب). بعد ذلك ، يتم تمرير سلك عبر القسطرة. يتم استخدامه لوخز الوريد البابي من خلال الوريد الكبدي. يُزال السلك ويتم تمرير الدعامة (ملف سلكي صغير) عبر القسطرة إلى موقع التوصيل. يتم وضع الدعامة في القناة الجديدة بين البوابة والأوردة الكبدية. تُبقي الدعامة موقع الاتصال مفتوحًا بحيث يمكن للدم أن يتدفق بسهولة أكبر من الوريد البابي إلى الوريد الكبدي ويخرج من الكبد. هذا يقلل من الضغط في الوريد البابي ، مما يقلل من الضغط في الدوالي مما يقلل من خطر النزيف. يمكن أن تكون نصائح TIPS فعالة جدًا في منع النزيف ، ولكنها قد تسبب أيضًا مضاعفات خطيرة ، لا سيما في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المتقدمة ، بما في ذلك الارتباك وفشل الكبد.

هل دوالي المريء خطيرة

يعتبر نزيف دوالي المريء حالة مهددة للحياة ويمكن أن تكون قاتلة لما يصل إلى 50٪ من المرضى. الأشخاص الذين عانوا من نوبة نزيف دوالي المريء معرضون لخطر النزيف مرة أخرى.

العلاج بربط الدوالي فعال في السيطرة على نوبات النزيف لأول مرة في حوالي 90٪ من المرضى. ومع ذلك ، فإن حوالي نصف المرضى الذين عولجوا بربط الدوالي سيعانون من نوبة نزيف أخرى في غضون عام إلى عامين. يمكن أن تساعد الأدوية وتغيير نمط الحياة في تقليل مخاطر تكرار (عودة النزيف).

تعد زراعة الكبد خيارًا للمرضى الذين يعانون من تليف الكبد الحاد و / أو نوبات متكررة من دوالي النزيف. يتم إجراء زراعة الكبد فقط في مراكز مختارة في جميع أنحاء البلاد تفي بمعايير صارمة للغاية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام