رياح نشطة وأمطار رعدية … توقعات طقس الجمعة بالمملكة السعودية

رياح نشطة وأمطار رعدية … توقعات طقس الجمعة بالمملكة السعودية

كشف مرصد طقس العرب عن تفاصيل حالة طقس الجمعة الموافق 12 مايو 2023 و 22 من شوال 1444 ھ، إذ أنه من المتوقع حدوث بعض التقلبات الجوية بالمملكة السعودية  حيث ترتفع درجات الحرارة وتهب الرياح النشطة بجانب وجود فرص تساقط الأمطار الرعدية وحبات البرد على الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، هذا وقد أشار الخبراء إلى مجموعة من النصائح التي لابد من وضعها بعين الاعتبار حفاظاً على سلامتكم.

توقعات طقس الجمعة بالمملكة السعودية

أشارت التقارير بأن طقس الجمعة يكون معتدل الحرارة على أغلب الأنحاء نظراً لأقتراب كتل هوائية من شرق البحر المتوسط هذا بجانب كتلة هوائية أخرى  حارة تجوب شمال المملكة  تسيطر عليه ومن ثم تنشط الرياح الحارة المحملة بالرمال  والأتربة على كلاً من تبوك والجوف وحتى شمال المدينة المنورة وحدود المملكة الشمالية.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الرياح المحملة بالأتربة يسفر عنه حدوث تشوش في مستوى الرؤية الأفقية كما ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتحديداً على المناطق الشمالية منها، إذ تصل درجات الحرارة حتى 40 درجة مئوية.

بجانب ما سبق ذكره، هناك احتمالات تقضي بأن السحب الركامية تتجلى على مرتفعات جنوب غرب المملكة مما يسفر عنها هطول أمطار رعدية وزخات البرد.

احتياطات و تحذيرات بشأن حالة الطقس

وسط التقلبات الجوية التي تصيب المملكة بين ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها تارةً أخرى فضلاً عن هبوب الرياح المحملة بالرمال والأتربة، نقدم لكم النصائح التالية:

  • من الضروري الانتباه إلى مدى خطورة الرياح والرمال التي تحملها حيث قد تبلغ شدتها في بعض المناطق 80 كم في الساعة.
  • قد يتدهور مستوى الرؤية الأفقية وذلك بسبب الرياح المثيرة للرمال والأتربة ويجب على سائقي السيارات الانتباه لهذا الأمر.
  • على مرضى الجهاز التنفسي والعيون عدم التعرض للغبار.
  • لابد من الحفاظ على تناول كميات كافية من المياه والسوائل حال ارتفاع درجات الحرارة وذلك لتجنب حدوث نقص سوائل الجسم بسبب التعرق.
  • تنخفض درجات الحرارة خلال ساعات الليل، لذا يجب توخي الحذر تجنباً للإصابة بنزلات البرد والرشح والزكام.