فوائد زيت الأركان للبشرة

فوائد زيت الأركان للبشرة
متى تظهر نتائج زيت الأركان؟

تهتم الكثير من السيدات بالبحث عن فوائد زيت الأركان للبشرة، حيث يهتم الكثير منهم بالمحافظة على البشرة ونضارتها وخاصة السيدات حيث نجد أنهن اكثر حرصا على الظهور بمظهر جميل وأنيق وجذاب دون مشكلات أو عيوب في البشرة.

فوائد زيت الأركان للبشرة

فوائد زيت الأركانيحتوى زيت الأركان على مجموعة كبيرة من المركبات الهامة والمفيدة جداً حيث يحتوى على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، ويحتوى على فيتامين E وهو من أهم الفيتامينات الهامة لصحة البشرة.

كما يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي قد تفوق الكمية الموجودة في زين الزيتون إذا تم استخراجها بالشكل الصحيح، يحتوى أيضاً على مجموعة من الفينولات مثل الكاتيكول، التي تتميز بخصائص قاتلة للبكتريا والفطريات والجراثيم.

الأحماض ألأمينيه الموجودة به هي ألأوليك أسيد واللي نوليك أسيد، ويعتبر حمض اللي نوليك من أحماض أوميجا ٦ التي تعد مغذية جداً للإنسان، كما أن حمض ألأوليك يعتبر هام جداً لصحة القلب والشرايين.

لزيت الأركان الكثير من الفوائد لصحة ونضارة البشرة ومن أهم هذه الفوائد

الحماية من أشعة الشمس

يحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين E والذي يعد أيضاً مضاد للأكسدة.

التي تعمل على حماية البشرة من تأثير الشوارد الحرة الموجودة في أشعة الشمس وبالتالي تعمل على الوقاية من حروق الشمس والتصبغات الجلدية الممكنة الحدوث.

يستخدم زيت الأركان في الوقاية من أشعة الشمس عن طريق تطبيق الزيت على البشرة مباشرة أو عن طريق تناول مكملات غذائية تحتوى على هذا الزيت.

ترطيب الجلد

يحتوى زيت الأركان على فيتامين E وهو مضاد للأكسدة كما أنه يعمل على ترطيب البشرة والمحافظة على الليونة ومرونة الجلد وذلك عن طريق عمله على احتباس الماء داخل البشرة.

 الأمراض الجلدية وزيت الأركان

فوائد زيت الأركان يستخدم زيت الأركان في علاج بعض الأمراض الجلدية والتي تكون بسبب الفطريات البكتيريا.

وأيضاً يحتوى على خصائص مضادة للالتهاب وبالتالي فهو يعمل على تقليل الالتهاب ومن هذه الأمراض يستخدم في علاج الصدفية والوردية.

علاج حب الشباب

من المعروف أنه هناك نوع من حب الشباب وهو حب الشباب الهرموني وهو الذي يكون نتيجة تراكم الدهون على البشرة.

ولكن وجد أن من فوائد زيت الأركان للبشرة أنه يحتوى على بعض المركبات التي لها آثار مضادة الغدد الدهنية.

وبالتالي فيعمل على تقليل تراكم الدهون الزائدة على سطح البشرة ومن ثم علاج حب الشباب.

فوائد زيت الأركان للبشرة والالتهابات الجلدية

من ضمن فوائد زيت الأركان للبشرة هو الوقاية من الالتهابات الجلدية والتي تحدث نتيجة لتعرض البشرة للفطريات والبكتريا والجراثيم.

ولكن مع استخدام زيت الأركان سوف يقي من هذه الالتهابات الجلدية بسبب احتوائه على مجموعة من المركبات التي لها تأثيرات قاتلة للبكتريا والفطريات والجراثيم.

التجاعيد وزيت الأركان

يحتوى زيت الأركان على بعض الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة ونضارة البشرة ومن أهم هذه الفيتامينات هي فيتامين E والذي يلعب دوراً مهماً في تجديد الخلايا التالفة.

وأيضاً يحافظ على صحة الخلايا من الأكسدة بواسطة الشوارد الحرة وذلك بسبب خواصه المضادة للأكسدة.

التخلص من علامات تمدد الجلد

تعاني جميع السيدات من علامات تمدد الجلد نتيجة الحمل وهذه من أكثر المشاكل إزعاجا للسيدات ولذلك تبحثن عن طريقة للتخلص من علامات التمدد، من فوائد زيت الأركان أنه يعمل على إخفاء علامات تمدد الجلد وذلك عن طريق استخدامه مرتين يومياً على المنطقة المراد إخفاء علامات التمدد بها.

التخلص من الدهون الزائدة في البشرة

هناك نوع من البشرة يسمى البشرة الدهنية ويتميز أصحاب هذه البشرة بنسبة كبيرة من الدهون على البشرة ووجد أن لزيت الأركان دور في إزالة دهون البشرة الزائدة وذلك عن طريق استخدامه كزيت أو استخدام أي من الكريمات التي تحتوى عليه مرة واحدة يومياً لمدة شهر وسوف نلاحظ الفرق.

أضرار زيت أركان للوجة

على الرغم من الفوائد العظيمة لزيت الأركان للبشرة والجسم بأكمله إلا أن له بعض الآثار الجانبية الممكنة الحدوث إذا تم استخدامه بشكل موضعي قد يسبب حساسية وطفح جلدي في بعض الناس الذين لديهم حساسية من مكوناته.

أما إذا تم استخدامه عن طريق الفم كمكملات غذائية قد يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان الغازات والانتفاخات، حدوث إسهال كما من الممكن أن يسبب اكتئاب واثأره.

طرق اختيار زيت الأركان الجيد

فوائد زيت الأركان يجب الدقة عند شراء زيت الأركان وشراء الزيت المضغوط على البارد، كما يجب شراء الزيت الذي لا يحتوى على أي معطرات أو روائح.

  • يجب شراء زيت الأركان الطبيعي العضوي الغير مضاف إليه أي مواد حافظة أو غيرها لأنه زيت طبيعي ولا يتعرض للتلف.
  • يجب شراء الزيت من مصدر موثوق منه وهذا الزيت سعره غالي وذلك لأنه يستخلص من أشجار قليلة.
  • وأيضاً جزء معين هو الذي يؤخذ منه الزيت ولذلك ينبغي الحرص على عدم شراء الزيت إذا كان سعره رخيص لأن ذلك دليل على عدم نقاؤه.

طرق استخدام زيت الأركان في العناية بالبشرة

  • يتم استخدام زيت الأركان عن طريق وضع نقطتين على البشرة ويتم التدليك جيداً صباحاً قبل البدء في اليوم وتكرر هذه العملية في المساء قبل النوم.
  • يتم استخدام زيت الأركان في ترطيب الشفاه عن طريق خلطه مع السكر البني وتدليك الشفاه به حتى يتم تقشيرها وترطيبها بالشكل المطلوب.

فوائد أخري لزيت الأركان

  • يعتبر زيت الأركان من الزيوت التي تحتوى على مجموعة من المواد الغذائية المفيدة جداً لصحة الجسم بشكل عام ومن أهم فوائد زيت الأركان للجسم.
  • يساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأنه يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة أوميجا3 واوميجا6.
  • والتي تلعب دورا مهما في تقليل مستوى الكوليسترول السيئ وارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد.
  • وبالتالي تقي الجسم من تصلب الشرايين والجلطات والسكتات القلبية والمحافظة على صحة القلب
  • كما أن من ضمن فوائد زيت الأركان أنه يساعد في حماية الجسم من هشاشة العظام والصرع وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر.