سورة المزمل مكتوبة كاملة بالتشكيل وفوائد سورة المزمل

سورة المزمل مكتوبة كاملة بالتشكيل وفوائد سورة المزمل

سورة المزمل مكتوبة كاملة بالتشكيل وفوائد سورة المزمل، سورة المزمل هي من أعظم سور القرآن الكريم وبلغ عدد آيات سورة المزمل 20 آية، وهي من السور المكية ولسورة المزمل فضل ومكانة عظيمة في القرآن الكريم، وقد تضمنت سورة المزمل على الكثير من العبر والدروس الدينية الواجب معرفتها، ومن ضمنها ضرورية التوكل على الله- سبحانه وتعالى في كافة الأوقات وفي مختلف الأحداث و المواقف التي نمر بها في حياتنا، إضافة إلى ذلك وضحت السورة أهمية قيام الليل وضرورة الصبر.

سورة المزمل مكتوبة كاملة بالتشكيل وفوائد سورة المزمل

سبب نزول سورة المزمل

  • وتعد المزمل واحدة من السور التي نزلت على سيدنا محمد في الفترة الشديدة التي كانت في بداية البعثة.
  • فكانت بمثابة إرشاد إلى النبي وتهويناً على قلبه من المحن التي كان يمر بها خلال هذه الفترة.
  • فقد بدأ قوله تعالى (يا أيها المزمل) بنداء فيه رحمة من الله سبحانه وتعالى برسوله حتى يبرد على قلبه من الأذى الذي يمر به في أداء رساله الله عز وجل.
  • وسميت المزمل بذلك نسباً إلى ما حدث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سمع النبي اعتراض أهل قريش عن رسالته المقدسة قائلين بأنه شاعر أو مجنون أو رجل يريد أن يضلهم عن ما كانوا فيه وغيرها من أقوال سيئة.
  • وحينها شعر النبي صلى الله عليه وسلم بالأذى وتزمل داخل ثيابه من الحزن الذي أصاب قلبه من قسوة وبشاعة قومه.
  • فجاءه نداء من الله عز وجل يلطف من أمره فيقول سبحانه وتعالى على لسان جبريل عليه السلام (يا أيها المزمل) ليبرد قلب النبي صلى الله عليه وسلم ويمهله القوة إلى الاستمرار وعدم الالتفات إليهم والإيمان بأن الله تعالى معه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام