شخصيات سعودية ناجحة لها بصمة في تاريخ المملكة

هناك شخصيات ناجحة أثرت في تاريخ السعودية منذ تأسيسها و حتى اليوم فقد كان لهم الفضل في تقدم و تطور السعودية في العديد من المجالات على الصعيد السياسي و العلمي و الاقتصادي و الرياضي، حيث تم تأسيس السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932 و هو يعتبر أول ملك للسعودية بشكلها الحديث و في عام 1933 قام بتعيين ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز و ليًا للعهد، ومن الجدير بالذكر أن السعودية تعتبر من أكبر بلاد الشرق الأوسط مساحة حيث تبلغ مساحتها 2.149.690 كيلومتر مربع، وعاصمة السعودية هي الرياض و حاليًا يحكمها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و ولي العهد هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

شخصيات ناحجة غيرت تاريخ السعودية

  • عبد الله السليمان : هو أول وزير سعودي و أول من قام باستخراج البترول في المملكة العربية السعودية، و قد حصل على وشاح الملك عبد العزيز عام 2008 و ذلك اعترافًا بجهوده العظيمة فقد كان يتميز بذكائه اللامحدود و نظرته المستقبلية البعيدة.
  • الدكتوور حسام زواوي :  هو باحث سعودي كان له الفضل في إنقاذ أرواح الكثير من الناس، فقد شملت جميع أبحاثه طرق لمحاربة البكتيريا الخارقة التي تكون سببًا في وفاة آلاف من الناس سنويًا.
  • غازي القصيبي : يعتبر  من أبرز و أشهر رجال الأعمال الموجودين في السعودية كما أنه كان وزير للكهرباء، وقدم الكثير من الجهود لوزارة الكهرباء بالإضافة إلى مجال الصحة فاستطاع أن ينهض بها كما أنه كان له نظرة مستقبلية في مجال الاقتصاد، حيث قام بتأسيس مدينتين اقتصاديتين بداخل مدينة ينبع و الجبيل، بالإضافة إلى تأسيس شركة سابك و هي من أكثر الشركات شهرة في العالم.
السعودية
شخصيات سعودية ناجحة

 

  • سهاد باحجري الكندي : هي دكتورة كيميائية قامت بالعديد من الأبحاث لتثبت تأثير عنصر الكروم على النساء الحوامل، حيث أنه يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم فلن تحتاج الحامل إلى تناول الأنسولين، كما أنها قامت بأبحاث لمعرفة تأثير مادة الكلور على أهالي جدة.
  • سليمان الراجحي : الشيخ سليمان الراجحي هو مثل الكثيرين بدأ من الصفر حيث أنه عمل في الكثير من الوظائف البسيطة، ثم بعد ذلك عمل في أعمال الصرافة و المتاجرة في العقارات دوليًا و عالميًا حتى أصبح من أشهر رجال الأعمال في السعودية كما أنه أصبح شريك في مصرف الراجحي.
  • الوليد بن طلال : هو رجل أعمال سعودي و يعتبر من أكبر المستثمرين في العالم و هو أحد أبناء العائلة المالكة، و قد اشتهر باشتراكة في أشهر الفنادق العالمية و في المجال التقني و مجال الأعمال كما أنه استثمر في البنوك و في الصناعات الغذائية.
  • سالم بن محفوظ : هو من أشهر الأشخاص الموجودين في السعودية حيث كان له الفضل في تأسيس أشهر بنوك الشرق الأوسط و هو البنك الأهلي لذلك أطلق عليه لقب أبو المصارف السعودية.
  • محمد سعيد فارسي : كان له الفضل الكبير في تطوير وتجميل مدينة جدة و ذلك عندما استلم رئاسة جدة في عام 1972، وقد نجح في إرغام التجار و المستثمرين أن يقوموا بالتبرع لتطوير جدة و ذلك بدون أن يكلف خزينة الدولة ريالًا واحدًا.
  • ماكس ستاينكي : ليس سعودي الجنسية بل هو مستكشف بترول أمريكي و لكنه يرجع الفضل إليه في تحويل السعودية من بلد فقير إلى أغنى دول العالم، حيث أنه استطاع أن يكتشف كميات كبيرة من النفط في السعودية مما أدى إلى زيادة تجارتها حتى أصبحت من أغنى دول العالم.
  • اللاعب السعودي سعيد المولد: يعتبر اللاعب السعودي سعيد المولد من أشهر اللاعبين السعوديين في كرة القدم، و كان يلعب في بداية حياته في نادي الاتحاد و لكنه الآن يلعب في النادي الأهلي كما أنه يعتبر من اللاعبين الذين أثروا في الكورة السعودية.