شروط الأضحية كما وردت في الشريعة الإسلامية

شروط الأضحية كما وردت في الشريعة الإسلامية
سنن الأضحية

شروط الأضحية هي الأشياء التي يجب أن توجد في الأضحية حتى تكون الأضحية صحيحة، كخلو الأضحية من العيوب أو العرج والمواعيد الصحيحة لذبح الأضحية، نذكر لكم شروط الأضحية بالتفصيل كما ورد في الشريعة الإسلامية حتى تتأكد عزيزي الزائر من أن الأضحية الخاصة بك، مساواة الشروط ونسأل الله أن يجعل أعمالكم مستقبله.

ما هي شروط الأضحية 

شروط الأضحية الصحيحة فيما يلي أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في أضحية العيد حتى ينتبه المسلم إليها ويلتزم بها:-

أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام
بهيمة الأنعام حسب ما جاء في القرآن الكريم هي الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل، أي انه أي حيوان آخر بخلاف المذكورة لا يصلح للأضحية.

أن تكون قد بلغت السن الشرعي للأضحية
السن الشرعي للأضحية في الجمل هو 5 سنوات، والأبقار سنتين، أما في الخروف والماعز فهو سنة واحدة ولا ينبغي دون ذلك من العمر، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجاز للمسلمين ذبح الأغنام التي تزيد عن 6 أشهر إذا تعثر عليهم الأمر.

مواصفات الأضحية الشرعية

أن تكون خالية من العيوب ذكر في السنة النبوية أربع عيوب محددة إذا وجدت واحدة منها في الأضحية فإنها حينئذ لن تصلح للذبح، تتمثل تلك العيوب في:-

  •  العوراء: لا تصلح العوراء أو التي بها أي عيوب في عينها كالعين البيضاء أو الممسوحة أو الجاحظة للذبح كأضحية.
  • العرجاء: تلك الدابة التي لا تمشي بشكل طبيعي وتوجد بها مشكلة في أحد أقدامها لا تذبح كأضحية.
  • المريضة: والتي يظهر مرضها من الشكل الخارجي مثل الراقدة التي تخلو من مظاهر الصحة، والتي تحتوي على جروح واضحة، والتي توجد بها مشاكل جلدية، والدابة التي تعاني من تراجع في الشهية، فلا تذبح، ومنها المعرضة للخطر كالمريضة بمرض من الممكن أن يميتها أو التي تعاني من عسر الولادة.
  • الهزيلة: الهزال يؤدي إلى نقص كمية اللحوم المنتجة وكذلك علامة من علامات المرض ونقص التغذية.