طرق نوم الحامل من بداية الحمل حتى موعد الولادة بالتفاصيل

طرق نوم الحامل من بداية الحمل حتى موعد الولادة بالتفاصيل

عندما تَعلم المرأة بحملها، تَخشى على جنينها كل شيء، حتى عند النَوم تَخشى التَقلب الكثير، وتَظل مُحتفظة بوضعية نوع واحدة ثابتة لا تَتغير، ويَجعلها تَتسأل عما إن كانت ما تَفعله صحيحًا أم خاطئًا، وعن ما هي طرق نوم الحامل سواء أكان في الشهور الأولى أو الأخيرة، وما إن كان التَقلب الكثير أثناء النوم يَضر الجنين أم لا.

طرق نوم الحامل

تَحتاج المرأة في خلال فترة الحمل، إلى الحصول على قسط وافِ من النوم، وفي خلال الثلث الأول من الحمل، تَجد المرأة نفسها ما بين اضطرابات الحمل، وأعراضه التي تَجعلها تُعاني من النَوم المُتقطع، وعند انتقال المرأة للثلث الثاني أو الثالث للحمل قد تَجد المرأة صعوبة في التَحرك، أو في الخلود للنوم بسبب بعض الاضطرابات التي تَحدث في تَلك المرحلة مثل ضيق التنفس، والوذمة، والشعور بالانتفاخ، والإرهاق الشديد، ولهذا يَجب معرفة ما هي أفضل وضعية نوع للحامل.

طرق نوم الحامل في الشهر الأول

ويُمكن للمرأة الخلود للنوم بأي وضعية تَشعر فيها بالراحة، حتى وإن كانت وضعية النوم على المَعدة، لأن في الشهر الأول تَظل البطن غير مٌنتفخة، ولكن يَجب ألا تَزيد مدة النوم على البطن مدة طويلة.

طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث

في خلال الثلث الأول من الحمل، يُمكن للمرأة الاستمتاع قليلًا كما لو كانت لست حاملًا، لأنها لا تُسبب فرقًا كبيرًا في وضعيات النوم، لأن في تَلك الفترة كل ما تَعاني منه هي فترات غثيان الصباح، بجانب التَقلبات الهرمونية، والشعور بالنعاس الشديد، وتُعد أفضل وضعية للنوم عندما يَكون الحمل في الأسبوع الثاني عشر، هي:-

  • النوم على الجانب الأيمن، وتَلك الوضعية سَتٌساعد في تَعزيز الدورة الدموية، وتَحسين تَدفق الدم.
  • كما يُمكن للمرأة الاستلقاء وتَغيير الوضعية بالخلود على الجانب الأيسر للشعور ببعض الراحة.
  • يُسمح للمرأة الحامل في الشهور الثلاثة الأولى فقط الخلود للنوم على الظهر.
  • كما يُمكن للمرأة أن تَستسعين بالوسائد الخاصة بفترة الحمل، والتي يُمكن القيام بوضعها بين الساقين أو لتَدعيم منطقة أسفل الظهر.

طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع

الشهر الرابع من الحمل هو بداية الثُلث الثاني من الحمل، والذي قد تَبدأ فيه البطن في أن يُصبح حجمها أكبر، مع ظهور أعراض الحمل في تَلك الفترة، والتي تَشمل على التَشنجات، والاضطرابات الهضمية، وصرح الأطباء أنه في تَلك الفترة لن تَسطيع المرأة الخلود على الظهر، وأنه مازالت أفضل وضعية للنوم في خلال الشهر الرابع من الحمل، هي:-

  • وضعية الجانب الأيمن، لأنه تُعزز من الدورة الدموية، وتُساعد في إمداد المشيمة بأهم العناصر الأساسية.
  • كما أن وضعية النوم على الجانب الأيمن تُساهم بَشكل كبير في الحفاظ على منطقة الحوض والوركين.
  • ويُمكن للمرأة الاستلقاء على الجانب مع استعمال الوسائد لرفع الركبتين قليلًا للحصول على تَوازن بين كل العضلات.
  • إن كان لدى المرأة الشعور ببعض الألم في منطقة الظهر يُمكن وضع وسائل تَحت منطقة البطن، ووضعها في الجزء العلوي في حالة الشعور بالحرقة بالمعدة.

طرق نوم الحامل في الشهر الخامس

بدأ البطن يأخذ مُنحنى آخر، وبدأ المرأة تَشعر كونها حامل، لذا يَجب التَصرف على هذا الأساس، فلا يَجوز لها الخلود للنوم ببعض الوضعيات، لأنها قد تٌعرض جنينها للخطر، أو يُمكن أن تَشعر بالتَعب فيها، مثل وضعية النوم على البطن أو النوم على الظهر، ولهذا يَجب في خلال الشهر الخامس الاحتفاظ بنفس وضعيات النوم الصحيحة في الشهر الرابع، لأنها خاصة بالثُلث الثاني من الحمل، والذي يَنتهي في الشهر السادس.

ولكن يَجب إتباع بعض النصائح مثل عدم تَناول وجبات ثقيلة قبل الخلود للنوم، والابتعاد عن تَناول الأكلات التي تَحتوي على البهارات، وتَناول كوبًا من الحليب الدافئ قبل الخلود للسرير مُباشرًة.

طريقة نوم الحامل في الشهر السابع

تبدأ المرأة الشعور بثقل الجنين في بطنها، وكلما زاد حجم الجنين زاد تَبيه الطبيب بضرورة عدم النوم على الظهر، لأن تَلك الوضعية تجعل وزن الطفل، والرحم على الظهر، بما في ذلك الأجهزة، والأمعاء، والأوردة، مما يٌصعب مهمة تَدفق القلب للجزء الأسفل من الجسم، بالإضافة أنها تَتسبب في الشعور بالدوار، ولهذا سَتظل أفضل وضعية للنوم في الشهر السابع هي الجانب الأيسر أو الأيمن، مع استعمال وسادة بكامل الجسم لتَحقيق التَوازن.

هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين؟

تُصبح المرأة حريصة جدًا في تَحركاتها حتى أثناء النوم، ويُوجد اعتقاد خاطئ لدى عدد كبير من السيدات أن كثرة التَقلب قد يؤدي لالتفاف الحبل السري حول الجنين، وهذه المعلومة ليس لها أي أساس من الصحة، وأن كثرة التَقلب لا تٌسبب أي ضررًا على الجنين، ولكن يفضل عدم القيام بالحركات الفًجائية.

” معرفة المرأة بأهم وأفضل طرق نوم الحامل الخاصة بكل شهر، يُجنبها الوقوع في الأخطاء التي قد تَسبب في حدوث مٌضاعفات كثيرة، أو على الأقل ستَجعلها تَشعر بالتعب والأرق، ولن تَستطيع الحصول على قسط وافِ من النوم”.

الخلاصة

طرق نوم الحامل يَتم تَحديدها حسب مرور المرأة بأيً من شهور الحمل، ففي الثلث الأول من الحمل، وضعية النوم كما هي قبل الحمل، والثُلث الثاني من الحمل يٌفضل أخذ وضعية النوم على الجانب الأيسر، واستعمال الوسادات لضبط التَوازن، وفي الثلث الأخير من الحمل، يُمنع النوم على الظهر مع استعمال وسائد لكامل الجسم.