طلب زيارة عائلية | شروط وخطوات ورسوم التقديم والاستعلام عن الطلب

طلب زيارة عائلية | شروط وخطوات ورسوم التقديم والاستعلام عن الطلب
استعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب 1443 ھ

تجبر ظروف العمل في المملكة العربية السعودية الكثير من المقيمين والوافدين على البقاء لفترات طويلة في المملكة دون الرجوع إلى أوطانهم، لذلك يلجأون إلى تعويض غيابهم عن بلادهم وأسرهم، بتقديم طلب زيارة عائلية للسماح لأقاربهم من الدرجة الأولى بزيارتهم في السعودية.

 

و طلب زيارة عائلية ، كما تعلم عزيزي المقيم، هي خدمة تقدمها وزارة الخارجية السعودية عبر موقعها الإلكتروني، للمقيمين الراغبين في تقديم طلب للموافقة على تأشيرة زيارة ذويهم من الدرجة الأولى، سواء كان الزوج أو الزوجة أو الأبناء وكذلك الوالدين. وكان سعي وزارة الخارجية السعودية لجعل خدمة طلب تأشيرة زيارة عائلية للسعودية خدمة إلكترونية، تيسيرًا على المقيمين في إطار حزمة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها لهم، عبر موقعها الإلكتروني.

 

ويسمح للمقيمين في المملكة العربية السعودية التقدم للحصول على طلب زيارة عائلية في جميع أوقات العام ما عدا فترة الحج وعيد الفطر وذلك منعاً لاستغلالها في تأدية مناسك الحج. وتستغرق الموافقة على طلب زيارة عائلية عادة 3 أيام، لكن هذه المدة قد تزداد في بعض الأحيان بسبب إجراءات خاصة بإصدار تأشيرة الزيارة العائلية

شروط طلب زيارة عائلية

قبل التقدم للحصول على طلب زيارة عائلية فإن هناك بعض الشروط الواجب توافرها، ومن أهمها:

1- أن تكون مهنة المتقدم للحصول على طلب زيارة عائلية من المهن العليا أو المتوسطة كالتدريس أو الطب و الهندسة أو المهن الإدارية، وفي المقبل يُمنع أصحاب المهن الأدنى مثل السائقين و العمال من هذه الخدمة.

2- لا تقل صلاحية جواز السفر عن 6 أشهر مع تصوير الصفحات الرئيسية منه.

3- لا تقل صلاحية رخصة الإقامة عن 3 أشهر مع التأكيد علي كونها إقامة عمل و ليست مرافق.

4- إحضار صور 4*6 خلفية بيضاء.

5- إثبات صلة القرابة، ففي حالة تقديم طلب زيارة عائلية للزوجة يتم إحضار عقد الزواج وفي حالة تقديم طلب زيارة عائلية بلأبناء يتم إحضار شهادة الميلاد، و توثق هذه الشهادات من الجهات المختصة و السفارة السعودية أو أحد قنصليتها.

6- بعد ذلك يتم تقديم طلب زيارة عائلية إلكترونياً عبر موقع وزارة الخارجية السعودية، ويصدق من جهة العمل أو الغرفة التجارية.

7- يتم إدخال جميع البيانات باللغة العربية و مطابقة للوارد في جواز السفر.

خطوات تقديم طلب زيارة عائلية

والآن بعد معرفة الشروط العامة لتقديم طلب الحصول على زيارة عائلية نأتي للخطوة التالية وهي خطوات تقديم طلب زيارة عائلية ، وهي كالتالي:

  • الدخول إلي موقع وزارة الخارجية السعودية من خلال هذا الرابط.
  • تظهر الصفحة التالية و بها تعهد بملئ جميع البيانات بشكل صحيح.. نضغط موافقة.
  • تظهر صفحة أخرى.. نكتب فيها البيانات الشخصية لصاحب طلب الزيارة العائلية وهي رقم الإقامة و تاريخ الإنتهاء بالإضافة لرقم تأشيرة الدخول، ثم بعد ذلك كتابة بيانات الطلب، وتتمثل في جهة العمل والجنسية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف والإيميل.
  • ننتقل إلي إضافة بيانات الأشخاص الذي تنوي تقديم طلب زيارة عائلية لهم إلى المملكة، ليطلب منك كتابة بيانات الزائر وصلة القرابة  وأسباب الزيارة  وعدد مرات دخول الزائر كما تريدها.
  • ثم بعد ذلك تتنقل إلي الخطوة الأخيرة وهي تأكيد البيانات، ليتم عرض الطلب عليك و يُطلب منك طباعة طلب الزيارة العائلية و تويثقة من جهة العمل ثم من الجهة التجارية التي توجد في نفس مدينة تقديم الطلب.
  • دفع الرسوم.

رسوم طلب تأشيرة زيارة عائلية

حددت السلطات السعودية الرسوم الخاصة بـ طلب زيارة عائلية كالتالي:

تأشيرة زيارة عائلية لمدة 3 أشهر فأقل تبلغ قيمتها 2000 ريال سعوي
تأشيرة زيارة عائلية لمدة 6 أشهر تبلغ قيمتها 3000 ريال سعودي
و في حالة كانت المدة عام كامل فتبلغ قيمتها 5000 ريال
لمدة عامين تبلغ قيمتها 8000 ريال
وقد تزيد المبالغ بنحو 150 ريال حسب البنك الذي تتعامل معه في طريقة السداد.

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

 

الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية برقم الطلب لا يحتاج لوقت أو جهد، الأمر لن يحتاج منك سوى الدخول على خدمة التأشيرات الإلكترونية على موقع وزارة الخارجية السعودية، ولكن لن تستطيع الحصول على خدمة الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية إذا كنت لا تعرف رقم الطلب الذي حصلت عليه أثناء التقديم، ويمكنك الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية باتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يدخل مقدم الطلب للبوابة الالكترونية الخاصة بوزارة الخارجية السعودية ثم الدخول على صفحة خدمات التأشيرات الإلكترونية.
  • بعد فتح صفحة خدمات التأشيرات الالكترونية نقوم بتعبئة طلب الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية عبر إدخال البيانات التالية:
  • رقم الطلب وهو الرقم المطبوع على طلب تأشيرة الزيارة العائلية، وهو نفس الرقم المطبوع على إيصال دفع رسوم التصديق في الغرفة التجارية.
  • رقم السجل وهو رقم الإقامة الخاصة بمقدم طلب تأشيرة الزيارة العائلية .
  • كود الصورة ويتم عبر نقل الأرقام المطبوعة في الصورة، وكتابتها في الخانة الفارغة.
  • بعد تعبئة البيانات السابقة والتأكد من صحتها، نقوم بالضغط على زر استعلم.
  • بعد الضغط على زر استعلم ستفتح لك صفحة جديدة تحتوي على رقم الطلب، وتاريخ الطلب، وفي نفس الصفحة، نجد كافة التفاصيل الخاصة بطلب تأشيرة الزيارة العائلية وهي الاسم ورقم الإقامة واسم الزائر وسبب تأشيرة الزيارة .

تمديد تأشيرة زيارة عائلية

بحسب المديرية العامة للجوزات , فإنه يمكن تقديم طلب تمديد تأشيرة زيارة عائلية إلكترونياً قبل إنتهاء الزيارة بسبعة أيام و حتي اليوم الثالث من إنتهاء مدتها  و يمكن تمديد الزيارة حتي 6 أشهر إضافية، ولتمديد تأشيرة زيارة عائلية إلكترونياً فيجب إتباع الخطوات التالية:

  •  الدخول إلي موقع وزارة الداخلية.
  • نختار الخدمات الإلكترونية و منها نضغط علي الجوازات ثم نختار تمديد تأشيرة الزيارة
  • تظهر صفحة بعنوان “مرحبا بك في خدمة تمديد تأشيرة الزيارة العائلية” و تظهر لك بعض المعلومات البسيطة عن الخدمة ونختار في اسفل الصفحة زر “المتابعة”.
  • في هذه الصفحة تظهر أسماء الأشخاص الموجودين في المملكة كزيارة عائلية تحت كفالتك، ثم نختار الشخص المطلوب تمديد الزيارة له و نضغط على زر “مزيد من المعلومات”.
  • يظهر لك جميع البيانات الخاصة بالشخص المطلوب تمديد تأشيرة زيارته و عليك التأكد من جميع البيانات: معلومات الكفيل، معلومات صاحب التأشيرة الزيارة العائلية ، معلومات تأشيرة الزيارة العائلية، و نضغط في الاسفل على زر ””تأكيد تمديد تأشيرة الزيارة”.
  • في الصفحة الاخيرة يظهر لك “تم تمديد تأشيرة الزيارة بنجاح” ثم نقوم بطباعة الإيطال.

وتفرض مصلحة الجوازات مبلغ 100 ريال علي خدمة تجديد تأشيرة زيارة عائلية ، و في حالة مرور ثلاثة أيام علي إنتهاء التأشيرة تُفرض غرامة إضافية.