قيمة غرامة مخالفة عدم حمل رخصة في السعودية

قيمة غرامة مخالفة عدم حمل رخصة في السعودية
كم مخالفة الرخصة

رخصة القيادة من الوثائق الرسمية الهامة التي يجب إبرازها في الطرق العامة عند السير سواء داخل المدن أو خارجها لرجال المرور المتواجدين في كل مكان في المملكة، عدم حمل الرخصة يؤدي إلى التوقيف وإعطاء مخالفة للقائد سواء في حال كان لديه رخصة ولكنه لا يحملها لقيادة السيارة أو لرخصة السيارة، أو في حال عدم استخراج رخصة قيادة، أو في حال سحب الرخصة منه، وتختلف قيمة الغرامة في الحالتين، نتعرف على حالات رخصة القيادة وقيمة الغرامة المفروض عليها وكيفية الاستعلام عن تلك المخالفات وسدادها عبر الخطوات التالية.

غرامة عدم حمل رخصة

تم وضع مجموعة من جداول المخالفات المرورية ومن ضمن هذه الجداول يحتوي جدولان منها على غرامات تخص الرخصة، سواء القيادة أو رخصة السير ولذلك تختلف قيمة الغرامة في كلتا الحالتين منها غرامة حمل الرخصة.

قيمة غرامة عدم حمل الرخصة

في حال توافر الرخصة لدى الشخص سواء رخصة القيادة أو رخصة السيارة ولكنه لم يقم بحملها وإبرازها لقيادة المرو، ويتم تطبيق غرامة الجدول رقم اثنين للمخالفات المرورية والتي تأتي فيه قيمة عدم حمل رخصة القيادة أو رخصة السير أثناء القيادة بغرامة تبدأ من 150 ريال وحتى 300 ريال، ويحتوي هذا الجدول على مجموعة من المخالفات التي تقع في نطاق الغرامة مع إضافة حجز المركبة حتى إزالة المخالفة.

الحالة الثانية لرخصة القيادة

تأتي الحالة الثانية لعدم حمل رخصة القيادة نتيجة لعدم الحصول على رخصة قيادة أو في حال سحب الرخصة، تقع هذه المخالفة في جدول المخالفات رقم خمسة الأكثر خطورة، وتتراوح الغرامة الخاصة به ما بين 1000 إلى 2000 ريال كما يتم حجز المركبة حتى إزالة المخالفة في بعض المخالفات التي تسبب ضرر للآخرين.

جدول المخالفات رقم 2

يحتوي جدول المخالفات رقم اثنين مجموعة من المخالفات المرورية التي يتم تطبيق الغرامة عليها وتبدأ ب 150 ريال وحتى 300 ريال، ومن هذه المخالفات :

  • عدم حمل رخصه القيادة أو رخصه السير أثناء القيادة.
  • إساءة استعمال منبه المركبة.
  • عدم ربط حزام الأمان.
  • مخالفه تنظيمات السير على الطرق.
  • التحرك بالمركبة بسرعة عالية وإحداث صوت من خلال الإطارات.
  • التجمهر في موقع الحادث.
  • تخطي أرتال المركبات أمام إشارات المرور أو نقاط الضبط الأمني باستخدام كتف الطريق أو المسار المخصص للالتفاف
    أيضا الرجوع إلى الخلف في الطريق العام لمسافة تزيد على 20 متر.
  • قيام سائق الدراجة الآلية أو العادية أو ما في حكمها بالتعلق بمركبة أخرى.
  • عدم استخدام إشارة الالتفاف عند التحول اليمين او اليسار.