علاج التهابات بصيلات الشعر وأسبابه

علاج التهابات بصيلات الشعر وأسبابه

علاج التهابات بصيلات الشعر وأسبابه، التهاب بصيلات الشعر من الأمراض الجلدية التي يعاني منها الكثير من الفتيات، وقد تظهر التهابات بصيلات الشعر على شكل حبوب بيضاء وتسبب هذه الالتهابات آلام شديدة في فروة الرأس، إضافة إلى ذلك قد تسبب فقدان الشعر في مناطق محددة من الرأس، وتكون هذه الالتهابات الناتجة عن الإصابة بفيروسات أو بعدوى بكتيرية، فمن المهم تلقي العلاج اللازم لحال هذه المشكلة للحد من انتشارها في باقي فروة الرأس.

علاج التهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس

أغلب الأشخاص يعانون من التهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس، ويحدث ذلك نتيجة وجود عدوى فطرية أو بكتيرية، ويمكن علاجها بالطرق الآتية:

  • مضاد حيوي: يتم وضعه على فروة الرأس لكي يستطيع القضاء على البكتيريا التي كانت سبباً في حدوث الالتهاب.
  • كريم الكورتيزون: وجود التهاب في بصيلات الشعر يجعل الشخص يشعر بالرغبة الشديدة في الحكة، ولكن مع استخدام كريم الكورتيزون تتم تهدئة الرغبة في الحكة بالإضافة إلى علاج الالتهابات.
  • شامبو ضد القشرة: يجب استخدام شامبو ضد القشرة يحتوي على مادة الكيتوكونازول أو السيكلوبيروكس، وذلك لأنها مواد مضادة للفطريات.
  • الماء الفاتر: يجب استخدام الماء الفاتر عند غسل فروة الرأس، ولا يصح استخدام الماء الساخن لأنه قد يؤدي إلى تهيج فروة الرأس مما يزيد نسبة الالتهابات.

علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعياً

يُفضل أغلب الأشخاص أن يقوموا باستخدام علاجات طبيعية، ولكن من المحتمل أن تستهلك وقتاً وجهداً أكثر من الطرق الأخرى، تتمثل الطرق فيما يلي:

  • الكركم: يمكنك أن تقوم بعمل معجون الكركم، والذي يتكون من الكركم وزيت جوز الهند أو الماء ويتم عجنهم جيداً، ثم وضع هذا العجين على المنطقة المصابة ونقوم بتغطيتها طوال فترة الليل، يتم تكرار هذه العملية إلى أن تتخلص من الأعراض.
  • الضغط الدافئ: يتم تطبيق هذه الطريقة باستخدام الماء الدافئ، حيث نقوم بغلي منشفة أو قطعة من القماش ناعمة وذلك لكي تتم عملية التعقيم، ثم نقوم بغلي الماء المضاف إليه الملح ثم نضيف المنشفة المُعقمة، نقوم بإخراج المنشفة ونعصرها  ونضعها على المنطقة المصابة، تكرر هذه العملية كل 12 ساعة أو كل 8 ساعات (حسب الحالة).
  • بعض الزيوت: يتم خلط زيت شجرة الشاي أو زيت النيم مع الشامبو أو الغسول، ويمكن أن يتم وضع الزيت مباشرةً على الجسم، ولكن قبل استخدام الزيت يجب إجراء اختبار الحساسية.
  • خل التفاح: نقوم بوضع ملعقة كبيرة من خل التفاح على نصف كوب من الماء، ثم نُحضر كرات القطن ونضع في الماء والخل ثم نضعها على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة، يتم تكرار هذه العملية كل 12 ساعة.

علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه

يتم التعرف على وجود التهاب بصيلات الشعر في الوجه عند ملاحظة ظهور نتوءات حمراء حول البصيلة أو بثور بيضاء الرأس، ويمكن علاجها بالطرق الآتية:

  • الأدوية: يجب عليك أن تذهب إلى طبيب الجلدية المختص لكي يقوم بتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب لبشرتك، بالإضافة الغسول الذي سوف يقضي على وجود الفطريات.
  • الكمادات الدافئة: من المتعارف عليه أن التهاب بصيلات الشعر تجعل الشخص المراد يشعر برغبة شديدة في الحكة بالمنطقة المصابة، ولكن مع استخدام الكمادات الدافئة يقل هذا الشعور تماماً بالإضافة إلى سحب القيح.
  • التنظيف الجيد: قبل غسل الوجه يجب عليك التأكد من أن اليدين نظيفة نظافة تامة، ثم القيام بغسل الوجه بلطف مرة صباحاً ومرة مساءاً باستخدام الصابون المناسب لنوع البشرة (يتم تحديده من قِبل الطبيب) لأن ذلك يعمل على تقليل انتشار العدوى.

التهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة

التهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة يظهر على هيئة بثور ونتوءات ذات ألم شديد، ويمكن علاجها بالطرق الآتية:

  • الأدوية: عند الذهاب إلى الطبيب المختص سيقوم بتحديد الكريم أو الغسول أو الچل المناسب للاستخدام في هذه الحالة والذي يعمل على القضاء على الالتهابات، ويمكن أيضاً أن يتم تناول حبوب مضادة للفطريات.
  • إزالة الشعر بالليزر: يتم اللجوء إلى هذا الحل إذا قومتي بتجربة جميع الطرق ولا يوجد طريقة فعالة، فإن إزالة الشعر باستخدام الليزر تعمل على التخلص من بصيلات الشعر وبالتالي التخلص من الالتهاب نهائياً.
  • ارتداء ملابس داخلية نظيفة: أحد أسباب الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة هو وجود البكتيريا بسبب الملابس الغير نظيفة بالإضافة إلى نسبة الرطوبة التي توجد بسبب الملابس المتعرقة، لذلك يجب عليكي أن ترتدي الملابس النظيفة والغير الضيقة والجافة.
  • تجنب الحك: الحك في هذه المنطقة قد يؤدي إلى حدوث نزيف دموي مما يزيد من عدوى التهاب البصيلات، أما إذا كان الحك نتيجة وجود عدوى بالفعل، فإنه مع الحك يمكن أن تلامس أي جزء آخر من الجسم وبالتالي تنتشر العدوى.
  • تجنب المهيجات: عدم استخدام العطور والمواد الكيميائية في هذه المنطقة لأنها قد تكون مسببه للحساسية.