علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم

علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم

نمو الشعر هو عملية دورية تعتمد على نوع الشعر، وعمر الشخص، والتاريخ العائلي، والحالة التغذوية والعوامل البيئية. هناك العديد من الطرق للمساعدة في علاج تساقط الشعر لدى الرجال، بما في ذلك استخدام الثوم. اتبع بضع خطوات بسيطة للمساعدة في علاج تساقط الشعر مع الثوم.

علاج تساقط الشعر بالثوم للرجال

أبرز اسباب تساقط الشعر للرجال:
العوامل الوراثية:
في عديد الحالات يحدث تساقط الشعر للرجال جرّاء العوامل الوراثية، ويسمى فقدان الشعر الأندروجينيتيك أو داء الثعلبة (الجينات والهرمونات). وهكذا تكون الوراثة إلى جانب الخلل الهرموني من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. وهي مشكلة تتعلق بنسبة 95 في المائة من الرجال.

هذه الثعلبة هي في الحقيقة نتيجة لرابطة مؤسفة بين الفائض من الهرمونات الذكرية الموجودة في جذور الشعر والاستعداد الوراثي لتساقطه. بالتالي هذه الهرمونات تنفد الشعر وتسبب له التساقط السريع.

الصدمات الفجئية:
صدمة عاطفية عنيفة مثل الانفصال أو الموت يمكن أن تسبب تساقط الشعر. نلاحظ أنه في كثير من الأحيان سقوط الشعر يحدث حتى 4 أشهر بعد الصدمة.

إتباع نظام غذائي غير متوازن:
بعض أوجه القصور في النظام الغذائي هي المسؤولة مباشرة عن تساقط الشعر:

  • البروتينات والزنك والكبريت: العناصر الثلاثة التي هي أساس تخليق الكيراتين.
  • الأحماض الأمينية والعناصر النزرة: نقصها يسبب تساقط الشعر الكبير.
  • فيتامين ب: أنه يضمن التجديد السليم لبصيلات الشعر.
  • الحديد: مستوى الحديد المنخفض جدا يضر بأوكسجين الدم ويجعل الشعرة مملة وهشة ثم تسقط و تفقدها.

اختبار الدم سوف يسمح لك بالضبط بتحديد أوجه القصور الخاصة بك. ففي الوضع العادي، هذه المغذيات هي المساعدة على نمو الجسم بشكل عام. و الشعر ليس استثناء من القاعدة.

فهو لا يحتاج فقط إلى الفيتامينات – وخاصة تلك الموجودة في المجموعة ب – ولكن أيضا العناصر النزرة والأحماض الأمينية. هذه الأحماض الأمينية هي “أرجينين، الجلوتامين أو السيستين”.

عندما يكون بعض من هذه العناصر الغذائية غير متوفرة أو على الأقل لا يكفي، هذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. والحالة النموذجية هي، على سبيل المثال، فقدان الشعر المرتبط بنقص البيوتين – المعروف أيضا باسم فيتامين B7 أو فيتامين H – أو نقص الزنك – وهو عنصر نزر.

فوائد الثوم لعلاج تساقط الشعر:
يحتوي زيت الثوم على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة نمو الشعر وتحسين نسيجه. هذه العناصر الغذائية تساعد أيضا في مكافحة العديد من أمراض فروة الرأس.

زيت الثوم هو مصدر غني من الكبريت وفيتامين E وفيتامين C وفيتامين B1 وفيتامين B6، وكلها من العناصر الغذائية الهامة اللازمة لنمو الشعر أسرع وتحسين صحته و علاج تساقطه.

كما أنه يمنع الكسر ويقوي جذور الشعر. وجدت دراسة أجرتها المجلة الهندية للأمراض الجلدية، أن الثوم مفيد في علاج داء الثعلبة الذي سبق و تحدثنا عنه أعلاه، وهو شكل عنيف من أشكال تساقط الشعر.

كيفية علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم:


الطريقة الأولى:
تحضيرعصير الثوم: للمساعدة في علاج تساقط الشعر، يمكنك صنع مرهم من الثوم للشعر. تبدأ مع ستة إلى ثمانية فصوص من الثوم. قشر فصوص الثوم. استخدام سحّاقة الثوم للحصول على 1 ملعقة كبيرة (14.8 مل) من عصير الثوم المستخرج من هذه الفصوص. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من عصير من هذه الفصوص، استعمل أكثر قرون من الثوم.

تكوين خليط من العسل: عندما تحصل على عصير الثوم، قم بوضعه جانبا. تأخذ القليل من العسل وقياس 1 ملعقة كبيرة (14.8 مل). تخلط العسل في وعاء صغير مع عصير الثوم ووضع الخليط في الثلاجة.

شاي البابونج: تأخذ كيسين من شاي البابونج. إضافته إلى وعاء من الماء ووضعه على الموقد. ينضج لمدة 30 دقيقة. بمجرد أن يخمر الشاي في فترة مناسبة من الوقت، ثم عندما يبرد الشاي قم باتخاذ خليط العسل والثوم من الثلاجة.

مزج صفار البيض في الخليط. قد يستغرق دقيقة واحدة للمزج لأن العسل سوف يكون سميكا و عنيدا. ثم تضاف ملعقة كبيرة من هلام الألوة فيرا وتخلط جيدا.

استخدام مرهم. عند جمع المكونات معا، انتقل إلى مكان حيث يمكنك بسهولة تطبيق الخلطة على شعرك دون فوضى. تبدأ بتدليك بلطف الخليط في فروة الرأس، ثم التفاف منشفة قطنية حول رأسك. اترك الخليط على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة.

غسل شعرك. اذا كنت قد انتظرت بما فيه الكفاية، قم بغسل الخليط مع شامبو خفيف جدا. ثم شطفه جيدا.


الطريقة الثانية:
يمكنك استخدام زيت الثوم النقي كعلاج لتساقط الشعر. قم بتدليك زيت الثوم على فروة الرأس قبل استخدام الشامبو لشعرك. لجعله أسهل وأكثر راحة على فروة الرأس، قم بتسخين زيت الثوم قبل استخدامه.

كرر هذا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع حتى يبدأ نمو الشعر أو توقف تساقطه. بمجرد الحصول على نتائج، كرر العلاج مرتين في الشهر. يمكنك أيضا شراء الثوم في شكل منتجات الشعر.

حاول استعمال زيوت الشعر مثل دابور فاتيكا المخصب بالثوم و أقنعة الشعر. يمكنك أيضا إضافة الثوم النقي للشامبو معتدل الذي تستخدمه. تقطيع 2-3 فصوص من الثوم و وضعه في شامبو خفيف جدا. استخدام هذا الشامبو 2-3 مرات في الأسبوع.

يمكنك إعداد زيت الثوم بنفسك عن طريق طحن ونقع الثوم في الزيت النباتي أو عن طريق التقطير بالبخار. وبما أنه 100٪ طبيعي وعضوي، فهو آمن تماما للاستخدام ولكن إذا كان لديك حساسية من الثوم في الماضي، عليك استشارة الطبيب قبل استخدامه.

قبل قرون، أي قبل ظهور الطب الحديث والمعدات الطبية الراقية التي عالجت المشاكل الصحية للناس، اعتمد أسلافنا على عجائب الطبيعة للبقاء في صحة جيدة.

واحدة من الأدوية التقليدية الأكثر شعبية، هي الثوم الذي لا يزال معترف به في جميع أنحاء العالم لقدرته الرائعة لمحاربة العديد من الأمراض والظروف. فلماذا لا نستغلّه في علاج تساقط الشعر مادامت نتيجته ناجحة و مضمونة ؟