علامات تدل على وجود آثار فرعونية تحت الأرض الزراعية

علامات تدل على وجود آثار فرعونية تحت الأرض الزراعية

علامات تدل على وجود آثار فرعونية تحت الأرض الزراعية، كانت الكنوز الفرعونية كثيرة الا انه لم يظهر منها الا القليل، ليبقى الكثير منها مدفون في باطن الأرض، العديد من الجهات والأشخاص ينولون مسؤولية البحث والتنقيب عنه، ويساعدهم في ذلك ظهور بعد العلامات التي تدل عند ظهورها على تواجد آثار في المكان، ولنتعرف في سطور مقالنا عن تلك العلامات التي تظهر.

علامات تدل على وجود آثار فرعونية تحت الأرض الزراعية

ما هو تعريف الآثار

جاء تعريف الآثار في اللغة على انها ما تركه السابقون، ويأتي الأثر من الأشياء القديمة المأثورة، ويأتي المأثور على انه ما ورثه الخلف عن السلف ويعني العلامة كذلك، بينما في الفقه فيأتي مصطلح آثار كل ما تركه الانسان من مواد ملموسة من صنع يديه فيما مضى، وتكون الآثار ثابتة كالمساكن والحصون والمعابد، وتأتي متحركة كالأواني الفخارية او زجاجي.

علامات تدل على وجود آثار فرعونية تحت الأرض الزراعية Signs of traces

كم درسنا او علمنا ان ثلث الآثار تتواجد في مصر، كون العصور القديمة تعود للمصريين، لذا من الممكن تواجد الكثير من الآثار تحت المنازل او الطرقات او المزارع في مصر، ووضح العلماء على ان نسبة الآثار التي تم اكتشافها في مصر تقدر ثلاثين بالمئة، وانه يوجد علامات تدل على وجودها ومنها:

  • ظهور العديد من التشققات في الأرض، او لربما ارتفاعات وانخفاضات في المناطق التي يكون فيها آثار، ففي حال مر اي شخص في تلك الأماكن تهبط فيه على الفور.
  • عند رؤية حجر صغير او قطعة فلربما يشير الى وجود آثار في المكان.
  • وجود رطوبة عالية في الأرض المتواجدة تحت النباتات، وذلك تبعا لوجود مباني أثرية طينية، حيث تنمو تلك النباتات بشكل اكبر من تلك التي لا يوجد اسفل منها مباني طينية.
  • يختلف لون النباتات التي يوجد اسفل منها مباني طينية عن الأخرى.
  • تحجر بعض الحبوب في التربة كونها تحتفظ بخصائصها في التربة لفترة طويلة.

ما هي العلامات الدالة على وجود مقبرة فرعونية

في حال وجدت في المكان الذي تحفر فيه حبيبات باللون الأبيض او جير أبيض، او وجدت رمال بيضاء فذلك يدل على تواجد مقبرة، والمقابر الفرعونية كان لون تربتها بني، وطين تربتها مطاطي، ولربما تلاحظ وجود بعض الحصوات باللون الأحمر، أيضا يوجد حصوات باللون باللون الأسود ولربما كان التراب اسود.

كيفية استخراج الآثار الفرعونية من باطن الأرض

امتازت مصر بآثارها الفرعونية وحضارتها العريقة التي هي من اقدم الحضارات، وخلف الفراعنة ثروة كبيرة من الآثار التي تعود لآلاف الأعوام، كما انها جعلت من مصر دولة ذات استقطاب سياحي، وعلى الرغم من مرور مدة طويلة عن اكتشاف بعض القطع بفعل التعرية، الا انه ما زال ليومنا يوجد اكتشافات اثرية، ومن طرق محاولة استخراجها:

  • مسح المنطقة: اول خطوة لاستخراج الآثار والتي تتم تحت أسس علمية، وتتم باتخاذ صورة جوية للنباتات.
  • مسع الموقع: بعد التأكد من وجود آثار في المكان، يتم التعرف على تاريخ المكان بالكامل.
  • عملية التنقيب: تتم عملية التنقيب لاخراج الآثار باستخدام عدد من الأدوات منها الجرار والمحافير والفرش.
  • عملية التوثيق: في هذه المرحلة يتم تقرير مفصل بشأن الآثار التي تم الحصول عليها ثم تنقل للمختبرات لتنظيفها.

هل الفخار دليل على وجود آثار

في حال صادفت عند قيامك بحفر مكان ما فخار به خط أسود في المنتصف، فذلك يعد دليل قوي على تواجد مقبرة فرعونية في المكان، او ان وجدت عظام في المكان فذلك يعني انه من الخطر ان تفتح ذلك المكان، فلكي تبقى في امان اترك الحفر وغادر المكان دون تكملة الحفر.

ما هي أهمية الآثار

تكون الآثار دليلا على تاريخ منطقة معينة، وعلى الحضارات التي قامت عليها او تتابعت فيها، وتعرفنا الآثار على الشعوب التي عاشت واستقرت في المكان، وتعرفنا أيضا على ثقافاتهم وعاداتهم، وتعرفنا على الزمن الذي عاشوا فيه ونمط الحياة الذي اتبعوه، كما انها تملأنا ثقة بأجدادنا الذين ساهموا في بناء الحضارات وعاشوا في نفس مكاننا لكن في فترة زمنية مغايرة.

متى ظهر علم الآثار

احد العلوم المهمة، والذي يعنى في التعرف على حضارات الدول والأمم وتراثها، وهو علم عريق وقديم يرجع ظهوره للقرن الثامن عشر ميلادي، حينها كان يهدف الى التعرف على كان يخلفه الانسان في الماضي من مخلفات خلفه، والتي تظهر لنا في الحاضر سواء كانت تماثيل او مباني او مجوهرات.

ما هي أنواع الآثار

كشف العلماء عن وجود أنواع متعددة من الآثار، منها الآثار المنقولة وتكون الآثار الصغيرة التي يتم نقلها من مكان اكتشافها الى المتاحف حتى تعرض امام الناس، او نقلها حتى يتم ترميمها او يتم حفظها في أماكن مخصصة، والآثار الثابتة وهي التي لا تتحرك وتبقى في مكانها كالمباني، والاهرامات والمعابد وما الى ذلك.

علامات تدل على وجود آثار فرعونية تحت الأرض الزراعية، من اكثر البلاد والحضارات التي كانت غنية بالآثار هي مصر، كشف في السابق عن العديد من الآثار، وفي الوقت الحالي ما زالت الاكتشافات تتوالى تباعا بفعل عدد من العوامل.