علامات صلاة الاستخارة في الزواج وشرح كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل

علامات صلاة الاستخارة في الزواج وشرح كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل

علامات صلاة الاستخارة في الزواج وشرح كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل، صلاة الاستخارة ما هي في الأصل الا دعاء، والدعاء يمتلك شروط حتى يتحقق فليس كل من دعا استجيب له.

بينما يستجيب جل جلاله لمن يتبع اوامره ويجتنب نواهيه، ويكون قلبه معقودا به، ويكون اهلا لان يستجيب الله له، وليس شرطا ان يكون الاستجابه بما دعا به البعد فلربما دفع ضرر به، وفي ذلك لنتعرف في سطور مقالنا على علامات عدم قبول الاستخارة، وشرح كيفيتها.

علامات صلاة الاستخارة في الزواج وشرح كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل

هناك عدد خطوات يجب اتباعها لأداء صلاة الاستخارة بالشكل الصحيح، تبدأها بالوضوء والنية، ثم تتوجه للقبلة حتى تصلي ركعتين وبحسب السنة في الركعة الاولى بعد الفاتحة تقرأ سورة الكافرون، بينما في الثانية تقرأ سورة الاخلاص، وبعدما تنتهي من صلاة الركعتين ترفع كلتا يديك مستحضرا عظمة وقدرة الله تعالى، ثم تحمد الله وتثني عليه ثم تصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-، والأفضل ان تقول الصلاة على النبي بصيغة الصلاة الابراهيمية، ثم تقرأ دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة من السنة

“اللهم اني استخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، واسئلك من فضلك العظيم فانك تقدر ولا اقدر، وتعلم ولا اعلم، وانت علام الغيوب، اللهم ان كنت تعلم ان هذا الامر (أذكر حاجتك)، خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم وان كنت تعلم ان هذا الأمر (اذكر حاجتك) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به”.

وبعده تصلي على النبي من جديد بالصيغة الابراهيمية، ويجوز ان تدعي بذلك الدعاء قبل السلام من الصلاة او بعدها، وبعد ادائك لها افعل ما تستخير به دون انتظار علامة او شيء من هذا القبيل، وسلم امرك لله.

علامات عدم قبول صلاة الاستخارة في الزواج

البعض يظن عن وجود بعد العلامات المادية التي من خلالها يتم معرفة نتيجة الصلاة، ويكون ذلك بالحلم بعد أداء الصلاة او ظهور علامات في السماء وما الى ذلك، لكن هذا غير صحيح، لكن يوجد بعض العلامات التي توحي بقبولها او لا، والتي تأتي بعدم قبولها فتوحي بعدم الاستمرار في الشيء سواء كان زواج او غيره، ومن تلك العلامات:

  • يشعر المرء بالضيق وعدم السعاظة والارتياح بعدما ينتهي من الصلاة، فذلك يوحي لعدم القبول وعدم مشروعية ذلك الزواج.
  • النفور من الزواج بعدما يؤدي المرء الصلاة، وذلك يوحي ايضا بعدم متابعة الموضوع.
  • في حال تعثرت امور الزواج وحدثت بعض العقبات مع الشخص فيوحي ذلك لعدم الاستمرار في طريق ذلك الزواج.

متى لا تقبل صلاة الاستخارة

هناك اوقات يكره فيها ان تتم صلاة الاستخارة، وتكون فيما بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس بقدر رمح، وكذلك فترة كون الشمس في وسط السماء قبل زوال الظهر، ايضا ما بعد صلاة العصر الى وقت الغروب، اي في وقت تميل الشمس للغروب، غير ذلك جازت في اي وقت لكن يجب الابتعاد عن الاوقات المذكورة.

ما سبب البكاء بعد صلاة الاستخارة

في حال اتممت صلاة الاستخارة وشعرت بشيء من انشراح الصدر، حينها لك ان تقبل على الشيء الذي استخرت الله به وأثابك بانشراح الصدر لاجله، واسئل ربك ان ييسر امرك ويعينك عليه، لكن بشأن البكاء الذي يحصل بعد أداء الصلاة يكون بسبب تعلقك بذلك الشيء ورغبتك في الحصول عليه.

هل يجوز قراءة دعاء صلاة الاستخارة من الهاتف

وجاءت الاجابة على ذلك انه لا يشترط في دعاء الاستخارة ان يتم قوله عن ظهر قلب، بل لو قراة من ورقة جاز وقبل ذلك، لان المطلوب من ذلك هو الدعاء وقد اوتي به، كما واجاز جمهور العلماء ان يتم قراءة القرآن الكريم من المصحف خلال الصلاة ويكون افضل من قراءته بعد الصلاة.

هل نتيجة الاستخارة تظهر في المنام

ليس شرطا ان تكون الرؤيا التي يراها الفرد لها علاقة بالاستخارة، ولا يشترط في صحتها ان يرى الفرد المستخير رؤيا بعدها، والراجح وفق اقوال العلماء ان الفرد المستخير لن يفعل بعد استخارته الا ما هو خير له، بغض النظر عما سيراه من رؤيا، وفي حال رأى شيء فلا يبنى عليه حكما عمليا سواء دينيا او دنيويا.

كم مرة تصلى صلاة الاستخارة للزواج

وفق ما جاء عن الحنفية والشافعية والمالكية، انه يجب على المستخير ان يكرر استخارته في الصلاة والدعاء لسبع مرات، وجاء ذلك للرواية التي جاءت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: يا أنس اذا هممت بأمر فاستخر فيه ربك سبع مرات، ثم انظر الى الذي يسبق الى قلبك فان الخير فيه.

كيف أستخير دون صلاة

بحسب ما جاء بدعاء الاستخارة دون صلاة، وذلك للمراة الحائض، او للفرد الذي لا يجد لديه وقت حتى يؤدي صلاة الاستخارة، فيجوز له ان يتوضأ ويردد دعاء الاستخارة دون صلاة، وهو ما سبق وذكرناه في الاعلى.

كيف اعرف ان الأمر خير لي بعد صلاة الاستخارة

ستشعر بانشراح صدرك، ويكون بميل الانسان وارتياحه للشيء الذي استخار ربه به، فعلى اساس ذلك يبنى على ذلك الانشراح، ويسير في الأمر، لكن في خال شعر المستخير في انقباض الصدر، اي الضيق والنفور من الشيء الذي استخار الله به، ففي حال كان قلبه معلقا بالشيء قبل ان يستخير وكان الامر شر له، سينحرف قلبه عنه بعدها.

كيف اعرف ان الله اختار لي هذا الأمر

يجب ان يخلص المسخير نيته لله تعالى، وذلك حتى يعرف مدى اختيار الله تعالى له للأمر من عدمه، وهو الشيء الذي يوضع بعدما يؤدي صلاة الاستخارة، كما ويجب على ذلك الشخص ان يوكل امره كله لله تعالى، فيصلي ركعتين دون الفريضة، اي انها تجوز مع السنن وتجوز دون ربطها بالسنن.

فوائد الاستخارة

الفرد عندما يستخير ربه ويوكله جل امره سوق يوقن ان اي اختيار كان فهو الخير له، فالصلاة تدل على ان الفرد دائما بحاجة لله تعالى، وان كل امر اراده ما هو الا خير، وان كل شيء يتوجه لفعله ما هو الا ارادة وتقدير من الله، كما انها تعود الفرد على تفويض امره لله دائما ويرضى باخايارات الله له، وتزيد من محبة العبد لربه.

حكم صلاة الاستخارة

تكون سنة في حال اراد الفرد فعل شيء ولم يرجح له ماذا يفعل، ايتركه ام يفعله، لكن الامر الذي كان له واضح سواء بفعله او تركه فلا تجوز فيه الاستخارة، لذلك كان نبينا -صلى الله عليه وسلم- يفعل العديد من الامور

لكن لا يفقلها حقا الا اذا تبينت ووضحت له، ولم يذكر انه كان يصلي صلاة الاستخارة، فاذا اراد الفرد ان يصلي او ان يزكي او ان يترك امر معين او يقبل عليه فلا تشرع الاستخاره فيه.

علامات صلاة الاستخارة في الزواج وشرح كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل، تؤدى صلاة الاستخارة دون الاوقات المنهي عنها كما ذكرنا، ففي حال شعر الفرد بانشراح صدر بعدها فذلك خير، لكن ان شعر بضيق صدر فليترك ما استخار لأجله.