علامات ليلة القدر الصحيحة .. 7 أمارات تميز الليلة المباركة

علامات ليلة القدر الصحيحة .. 7 أمارات تميز الليلة المباركة
فضائل ليلة الْقَدْرِ

إشارات ليلة القدر الصحيحة  يبحث الكثير من الناس عن العلامات الصحيحة في ليلة القدر، خاصة مع اقتراب الأيام العشرة الأخيرة من اقتراب القمر المقدس، بالنظر إلى مكانة الليل وكرامته. البلد كله يجعله ينتظر كل عام ثم تتبع العلامات الصحيحة لـ ليله القدر من خلال التقارير التالية.

علامات ليلة القدر الصحيحة 

  • المسلمون يريدون التحقيق في ليلة القدر ومعرفة علامات ظهورها. يذكر السنة النبوية آيات ليلة القدر، قال الله تعالى أنها كانت أكثر من حصاة على الأرض فقد قال الله تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ»، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: «وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى».
  • ثانيًا: من علامات ليلة القدر  عن يمينها طقس معتدل. لا توصف بأنها ساخنة أو باردة. رواه عبد الله بن عباس .: «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ».
  • ثالثاً: أن دلائل القدر في الليل تنص على أن الشمس تشرق من غير أشعة في صباح اليوم التالي. يروى من كلام أبي بن كعب رضي الله عنه-: «وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ».
  • رابعًا: الطهارة والطهارة تؤكدها علامة القوة الليلية. قيل هذا في رسالة غريبة بن الصامت رضي الله عنه-: «أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ».
  • خامسًا: يجادل كثير من العلماء في أن من علامات الليل على القدر أن يكون المرء مهدئًا.
  • سادساً: في هذه الليلة نداء إلى الله تعالى.
  • سابعًا: لا تسقط النيازك والنيازك ليلة القدر، والثامن: صلح معها في صلاة لم يقلها أحد من قبل.

علامات ليلة القدر غير ثابتة

  • يعتقد الناس أن إحدى علامات ليلة القدر هي سقوط شجرة. لذلك، بعد تعرضهم للرياح القوية، يعتبر المارة أن الشجرة مكسورة ويعودون إلى موقعها الأصلي وكأنها لم تحدث.
  • ومن علامات ليلة القدر أن البعض يعتقد أن الماء المالح يتحول إلى ماء عذب يشرب منه الناس ويلبي احتياجاتهم. يزعمون أن الله تعالى قد أمر الكلب ألا ينبح، أو أن الكلب يفعل ذلك. لأنهم مخلوقات تعجب بخالقها وتتعلم حقيقة كونه وتنتظر. يمكن للأرض أن تسمع ترانيم السلام في أي مكان، حتى في الظلام، بدون ضوء، لكن الصوت يسمعه فقط أولئك الذين يؤمنون به.

ومن علامات ليلة القدر تلك الليلة، ويعتقد البعض أن الثلث الأخير منها سيظهر صورة مسجد، فالقدس والنبي والأقصى كأنهم دفنوا في السماء  وبحسب الإمام الطبري فإن هذه العلامات السابقة خاطئة.