علامات وجود الماء تحت الارض والنباتات الدالة على وجوده وطرق الحصول عليه

علامات وجود الماء تحت الارض والنباتات الدالة على وجوده وطرق الحصول عليه

علامات وجود الماء تحت الارض والنباتات الدالة على وجوده وطرق الحصول عليه، يعتبر الماء أساس الحياة ومصدر رئيسي لبقاء الكائنات الحية، ويمكن أن يحصل الإنسان على حاجته من الماء، عن طريق مصادر متنوعة والتي تتمثل في المياه السطحية والمياه الجوفية.

فالمياه السطحية تغطي ثلثي مساحة الكرة الأرضية، بينما المياه الجوفية توجد في باطن الأرض بين طبقات الصخور، ويمكن الاستدلال على المياه الجوفية من خلال علامات وجود الماء تحت الارض والنباتات الدالة على وجوده وطرق الحصول عليه.

علامات وجود الماء تحت الأرض

المياه الجوفية هي عبارة عن مخزون من المياه الطبيعية، التي تتسرب إلى باطن الأرض عبر الفتحات الموجودة في التربة، ويتم تخزين هذه المياه في جوف الأرض بين الصخور، ويمكن التعرف على وجود المياه في منطقة ما من خلال العلامات التالية:

  • وجود ملحوظ للوديان في المناطق التي تكثر فيها الأنهار، حيث تكون احتمالية تسرب المياه إلى باطن الأرض لتغذية المياه الجوفية مرتفعة جداً.
  • رائحة التراب تشبه إلى حد كبير رائحة الطين أو الرطوبة، مهما كانت نوع التربة.
  • كثرة الضباب في المنطقة دليل على وجود مياه تحت الأرض، أيضاً الأشجار والنباتات يكون ميلها باتجاه الضباب.
    وضع قطعة من الإسفنج المبللة بالزيت في حفرة لمدة يوم كامل، فإذا كانت الإسفنجة رطبة فهو إثبات على وجود مياه جوفية.
  • تكثيف الماء داخل الأطباق، ويستدل عليها عن طريق وضع طبق كبير بوضعية مائلة، وتركه طوال فترة الليل.

كشف المياه الجوفية بالهاتف

لا يوجد دليل علمي أكيد على فعالية الأجهزة الإلكترونية التي تعتمد على الهواتف الذكية في الكشف عن وجود المياه تحت الأرض، حيث أن هذه الأجهزة تعتمد بشكل كبير على استخدام البرامج أو التطبيقات المثبتة على الهاتف.

كما يتم ربط الهاتف الخلوي بأي جهاز إلكتروني يخترق طبقات الأرض ويقيس المقاومة الكهربائية للتربة، وبشكل عام فإن هذه الأجهزة تعمل بتقنية الموجات الصوتية أو الموجات الكهرومغناطيسية.

كيف تعرف وجود الماء عند حفر البئر قديماً

كان الناس قديماً يعتمدون على الكثير من الطرق القديمة، من أجل استكشاف وجود الماء في باطن الأرض، ومن الطرق التي كان يستخدمها الناس للتعرف على وجود الماء عند حفر البئر:

طريقة الكبح أو التنقيب بالعصا: وهي من أقدم الطرق في الكشف عن الماء، والتي ما زال الإنسان يستخدمها في بعض الدول النامية والفقيرة، وتعتمد على مسك عصا على شكل بندول باليدين، ورفعها للأعلى والمشي في المنطقة، فإذا انجذبت العصا للأسفل فهو دليل واضح على وجود الماء.

النباتات الدالة على وجود الماء

الماء في أي منطقة يعني وجود حياة، وبهذا فإن نمو النباتات في المكان، يدل على وجود مياه فيه، لهذا كان الإنسان قديماً يستدل على وجود الماء من النباتات، حيث أنها تحتاج إلى الماء من أجل نموها وبقائها، ومنها:

  • أشجار السرو: والتي تحتاج إلى ماء وفير من أجل النمو والبقاء على قيد الحياة، لذلك فهي مؤشر لوجود مياه تحت الأرض.
  • نبات القصب: هو عبارة عن نبات يتميز بساقه الطويل، وينمو القصب في المستنقعات والمناطق الرطبة، ويعتمد على جذوره في امتصاص الماء من باطن الأرض.
  • البابونج: هو نبات عشبي يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء للنمو.

طرق الحصول على المياه الجوفية تحت الأرض

عند اكتشاف وجود المياه الجوفية في أي منطقة، يمكن استخراج هذه المياه بسهولة، وذلك من خلال استخدام بعض الطرق الحديثة أو التقليدية، وفيما يلي بعض هذه الطرق الحديثة للحصول على المياه الجوفية:

  • التنقيب باستخدام الاهتزازات الصوتية أو الكهرومغناطيسية، ويسمى هذا النوع بالتنقيب الزلزالي، ويتم فيه قياس سرعة انتشار الموجات التي تطلقها الأجهزة في باطن الأرض، والتي تتأثر بعدة عوامل، مثل: المرونة والكثافة ومسامية الصخور.
  • التيار الكهربائي في التنقيب الكهربائي، والذي يتم فيه قياس المقاومة الكهربائية لكل من التربة أو الصخور، والتي تجمعها علاقة عكسية مع وجود الماء.
  • الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية لسطح الأرض، والتي يمكن أن ترصد صور غير مباشرة لوجود الماء في باطن الأرض.
  • حفر الآبار الجوفية وعمل فتحات عميقة في الأرض، ثم سحب المياه من الآبار باستخدام المضخات.

نوع التربة التي يوجد بها الماء

قسم علماء الجيولوجيا التربة إلى ثلاثة أنواع أساسية، وهي: التربة الرملية والطينية والتربة المختلطة أو الطمية، ولكل من هذه الأنواع الثلاث خصائص تميزها عن الأخرى، من حيث شكل الحبيبات وقدرتها في الاحتفاظ بالماء وخصوبتها وهكذا.

وبشكل عام يمكننا القول بأن التربة الطينية، هي أكثر نوع لديه قدرة كبيرة على الاحتفاظ بالماء، لكن هذا ليس بالضرورة أن يكون شرط لنمو النباتات فيها، بل على العكس يمكن أن تدمر النباتات بسبب ضيق مسامها وفتحاتها.

هناك الكثير من المؤشرات التي يمكن اعتبارها من علامات وجود الماء تحت الارض والنباتات الدالة على وجوده وطرق الحصول عليه، والتي تعتبر من الطرق التقليدية والقديمة في استخراج المياه الجوفية.