فضل دعاء لا حول ولا قوة إلا بالله لتيسير الأمور وتفريج الهم ردده 100 مرة تجربتي

فضل دعاء لا حول ولا قوة إلا بالله لتيسير الأمور وتفريج الهم ردده 100 مرة تجربتي

فضل دعاء لا حول ولا قوة إلا بالله توكلت على الله 100 مرة، الدعاء صلة خاصة بين العبد وربه يتضرع اليه في السر والعلن، بغية التقرب اليه واستجابة دعوته، فان كان الدعاء نابعاً من القلب ميقناً بسماع دعائه الا واستجاب الله له.

فضل دعاء لا حول ولا قوة إلا بالله لتيسير الأمور وتفريج الهم ردده 100 مرة تجربتي

وقد ورد في كتب السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية والأذكار ومنها ذكر لا حول ولا قوة الا بالله، والذي يعد من أفضل الأدعية وأقربها الى قلب نبينا الكريم، لما لها من الفضائل والثمار العظيمة، لهذا سنتناول في مقالنا فضل دعاء لا حول ولا قوة إلا بالله توكلت على الله 100 مرة.

دعاء لا حول ولا قوة الا بالله توكلت على الله

ورد في كتب السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة والمسلمين بالاستعانة بها للتقرب الى الله والتضرع بهذه الأدعية في كثير من المواقف، ومن أبرز الأدعية التي وردت دعاء لا حول ولاقوة الا بالله توكلت على الله، وهو على النحو التالي:

  • لا حول ولا قوة إلا بالله ، توكلت على الحي الذي لايموت ، والحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ، ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له وليٌ من الذل وكبره تكبيراً.

حديث بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله مع الشرح

عن أنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعًا: «من قال –يعني: إذا خَرج من بَيتِه-: بِسم الله تَوَكَّلتُ على اللهِ، وَلاَ حول ولا قُوَّة إِلَّا بالله، يُقَال له: هُدِيتَ وَكُفِيتَ وَوُقِيتَ، وَتَنَحَّى عَنه الشَّيطَان». زاد أبو داود: «فيقول –يعني: الشيطان- لِشَيطان آخر: كَيف لَك بِرَجلٍ قَد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ؟».

شرح الحديث

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه اخبر المسلمين  أن الرجل إذا خرج من بيته فقال: باسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، حينها يناديه ملك يا عبد الله هديت إلى طريق الحق، وكفيت همك، وحفظك الله من الأعداء؛ فيبتعد عنه الشيطان الموكل عليه، واذا بشيطان آخر يقول له: كيف لك بإضلال رجل قد هدي، وكفي، ووقي من الشياطين أجمعين؟ لأنه قال هذه الكلمات فإنك لا تقدر عليه أبداً.

معنى لا حول و لا قوة إلا بالله

عرّف علماء الدين لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم بالحوقلة، والتي تعتبر من أبرز الادعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ودعانا النبي صلى الله عليه وسلم الالتزام بالدعاء بها، لما لها من فوائد وفضل عظيم، وتفسر هذه العبارة بأنها اعتراف العبد بالعجز والضعف أمام الله، وأنه لا يمكنه فعل أي شيء دون اللجوء الى الله، وأن الله يستمد قوته بالتقرب الى الله والاستناد اليه في السراء والضراء.

فضل دعاء لا حول ولا قوة إلا بالله توكلت على الله 100 مرة

لدعاء لا حول ولا قوة الا بالله توكلت على الله الكثير من الفضائل والتي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، اذ سنوردها لكم في فقرتنا على النحو التالي:

  • من قالها في اليوم 100 مرة شعر بقربه من الله ونال عفوه ومغفرته.
  • من يداوم على قول لا حول ولا قوة الا بالله ذكره الله في الملأ الأعلى.
  • وكسب رضا الله في الدنيا والآخرة.
  • الحوقلة تساهم في جعل العبد لين القلب.
  • دعاء الحوقلة كنز من كنوز الجنة، فعن أبي موسى الأشعري :«أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ألا أعلمك كلمة هي كنز من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله».

فضل دعاء لا حول ولا قوة الا بالله في استجابة الدعاء

للحوقلة فضائل عدة وقد وردت في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في كتب السنة النبوية الشريفة، وقد وضحت الأحاديث مواقف عدة لفضل هذا الدعاء في استجابة الدعاء.

  • من قال الحوقلة من تَعارَّ من الليل غُفر له وإن صلى قُبلت، عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “مَن تَعارَّ من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا، استُجيب له، فإن توضأ وصلى، قُبلت صلاته”.

فوائد وثمار لا حول ولا قوة الا بالله

الدعاء بلا حول ولا قوة الا بالله يعد من اكثر الأذكار التي يحبها الله وأوصى بها نبيه الكريم لكافة المسلمين لما لها من فوائد وثمار عظيمة للعبد، وقد أكد رسولنا الكريم على فضل هذا الدعاء في عدة مواقف ليتناقله المسلمين الى يومنا هذا، ومن أبرز فوائد ثماره ما يلي:

  • لا حول ولا قوة الا بالله كنز من كنوز الجنة، عن أبي هريرة :«أن النبي قال: أكثروا من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله. فإنها كنز من كنوز الجنة.»
  • الحوقلة من غِراس الجنة، عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه: “أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليلةَ أُسري به، مرَّ على إبراهيم فقال: من معك يا جبريل؟ قال: هذا محمد، فقال له إبراهيم: مُرْ أمَّتَك فليُكثروا من غِراس الجنة؛ فإن تربتها طَهورٌ، وأرضها واسعة، قال: وما غِراسُ الجنة؟ قال: لا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • الاكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله باب من أبواب الجنة، عن قيس بن سعد بن عبادة: “أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخدمه، قال: فمرَّ بي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد صليتُ، فضربني برجله وقال: ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟ قلتُ: بلى، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله”

مفاتيح لا حول ولا قوة الا بالله

يعد لا حول ولا قوة الا بالله من أجمل الأذكار وأقربها الى القلب، على الرغم من أنها كلمات قليلة الا أنها تجمع معاني عظيمة جليلة، وتحمل معاني التوحيد والاستسلام لقدر الله ومشيئته، لذلك تتعدد مفاتيح الحوقلة ويستعين بها العباد في تفريج الكربات، ومن أبرز مفاتيج لا حول ولا قوة بال بالله ما يلي:

  • مفتاح الرزق.
  • مفتاح تفريج الكرب.
  • مفْتاح الشفاء من الأمراض.
  • مفتاح الزواج.
  • مفتاح الحمل.
  • مفْتاح الوظيفة.

الدين الاسلامي جاء لهداية الناس وفتح أبواب الخير والرزق لهم من خلال العبادات والاذكار التي تقرب العبد من ربه وتجعل حياته اكثر ليناً وسعادة، الى هنا نصل واياكم الى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فضل دعاء لا حول ولا قوة إلا بالله توكلت على الله 100 مرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام