فضل سورة البقرة

فضل سورة البقرة

موعدنا اليوم مع فسطاط القرآن أو كما تُوصف بـ سنام القرآن؛ لما يتجلى بها من أحكام ومواعظ، فهي أطول السور المدنية وأبهاها، وذُكِر في فضل قراءتها العديد والعديد من الأحاديث النبوية وأقوال السلف الصالح، تعرفوا على فضل سورة البقرة كما ورد عن رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام.

فضائل سورة البقرة الصحيحة

لاشك أن جُل آيات الذكر الحكيم لها فضائلها، ولكن سورة البقرة تحظى بالنصيب الأكبر، وفيما يلي بعض الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل هذه السورة البهيّة:

فضل سورة البقرة ابن عثيمين

  • هل تعلم مدى رفق تلك السحابة الشامخة التي تحجب عنك الشمس الحارقة في يوم حار،
  • هكذا هي الزهراء (سورة البقرة) تأتي شفيعًا لك يوم القيامة، تطوف حولك تطلب لك الرحمة والمغفرة،
  • وترافقك أفضالها في الدنيًا أيضًا حيث تحميك من أي سحر أو حسد أو أذي يلحق بك.

قال صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة”. (رواه مسلم)

فوائد سورة البقرة في البيت

  • أوصانا بها رسولنا الكريم لأنها تطرد الشياطين وتحصن البيوت، وتملأها بركة،
  • فإذا ما سمع الشيطان آيات البقرة تتلى كل يوم، يفر هاربًا ليأسه من إغواء أهل البيت؛
  • لأنها تفضح أعماله وتكشف تاريخه مع بني آدم منذ بداية الخليقة، لذا تفر منها الشياطين.

 قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”. (رواه مسلم)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لكل شيء سنامًا وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ. (صححه الحاكم وحسنه الألباني).

عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان”. (رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير).

فضل قراءة سورة البقرة يوميًا والاستغفار

كما ذكرنا فضل سورة الكهف و فضل سورة الملك وفضل سورة الواقعة للرزق والزواج ، هنا نذكر فضل سورة البقةر.

أخرج أحمد، وابن الضريس والبيهقي عن عائشة قالت: “كنت أقوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليل، فيقرأ بالبقرة وآل عمران والنساء فإذا مر بآية فيها استبشار دعا ورغب، وإذا مر بآية فيها تخويف دعا واستعاذ”.

  • هكذا كان رسولنا الكريم يستبشر بها في دعواته ويعتمدها في قيامه، وعلى إثر فضلها في استجابة الدعوات وطلب المغفرة اقرأوا هذا الحديث الشريف أيضًا:

قال صلى الله عليه وسلم: “الْبَقَرَةُ سَنَامُ الْقُرْآنِ وَذُرْوَتُهُ، نَزَلَ مَعَ كُلِّ آيَةٍ مِنْهَا ثَمَانُونَ مَلَكًا وَاسْتُخْرِجَتْ اللَّهُ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ فَوُصِلَتْ بِهَا أَوْ فَوُصِلَتْ بِسُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَيس قَلْبُ الْقُرْآنِ لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللَّهَ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ” (انفرد به أحمدُ).

  • وهنا يحثنا أشرف الخلق على اعتياد سورة البقرة ويس، لأنهما تلقيان بظلال الهدوء والسكينة في النفوس، وتروضان القلوب وتمحيا ما بها من شتاتٍ وحَزن.
  • ولكن الأهم في قضية الاستغفار هو اليقين بأن الله -عز وجل- يقبل التوبة ويغفر الذنب، فاقرأ ما تيسر لك، واعقد النية، وتأكد بأنه سبحانه سيتقبلك.

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتَاه”. (رواه البخاري).

  • تعددت الأقاويل هنا حول معنى كلمة كفتاه؛ فقيل أنها تحمل معنى كفايته من قيام الليل،
  • وقيل في تفسير آخر أنها تعني كفتاه شر الإنس والجن في ليلته ويومه، ولا يطوله أذى،
  • كما ذكر بعض السلف أنها تعني حصوله على أجر عظيم في تلك الليلة يعادل قراءة القرآن،
  • فأيًا كان المعنى الأكثر صوابًا، فإن كل المعاني مبهجة والأجر مؤكد، فلا تنسى قراءتها قبل النوم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”. (رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير).

  • وُصفت آية الكرسي بأنها سيدة القرآن، وراحة القلب، وشفاء النفس، لما تحمله من دلائل عظمة وقدرة الخالق -جل وعلا-.
  • ذكِر فيها اسم الله الاعظم والعديد من أسمائه الحسنى، كما أنها حصن لك إذا قرأتها قبل النوم.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: “الله لا إله إلا هو الحي القيوم” حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح”.

فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام

ذكرنا في الف قرات السابقة أفضال قراءة البقرة وكيف أن أخذها بركة وتركها حسرة وخسارة، وكيف حثنا الرسول الأمين على قراءتها واعتماد بعض آياتها بشكل يومي.

أما عن فضل قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم أو 7 أيام بهدف تحقيق الأمنيات، فلم يرِد أي حديث شريف بهذا الصدد، ولكن جملة الأحاديث التي وردت كانت تخاطبنا بشأن فضائل السورة.

وعلى أثر هذه التساؤلات قال الدكتور العلامة بكر أبو زيد في كتابه بدع القراء القديمة والمعاصرة:

“من البدع التخصيص بلا دليل بقراءة آية، أو سورة في زمان، أو مكان، أو لحاجة من الحاجات”.