اكتشف فوائد الصداقة الصحية وتأثيرها في الحياة

اكتشف فوائد الصداقة الصحية وتأثيرها في الحياة
أثر الصداقة على الفرد والمجتمع

منذ اليوم الأول الذي يخطو فيه الأشخاص في الحياة يسعون إلي تكوين الصداقات والعلاقات مع الآخرين كجزء من حياتهم، واكتشف الباحثين العديد من فوائد الصداقة، حيث أنه سوف يطيل أصدقاؤك حياتك يقوم أصدقاؤك بتحسين صحتك العامة الصداقات تحافظ على صحة عقلك أصدقاؤك يؤثرون عليك، للأفضل أو للأسوأ الأصدقاء المقربون يساعدون في المواقف الصعبة سيساعدك أصدقاؤك في التعامل مع الرفض بسهولة أكبر يمكن أن تستمر الصداقات وتأثيراتها الإيجابية مدى الحياة مرتبط لا تعني الصداقة قضاء وقت ممتع ورفقة وصحة نفسية فحسب؛ حتى أن وجود صديق في الحياة يؤثر على زيادة الصحة الجسدية للإنسان.

فوائد الصداقة الصحية

اكتشف فوائد الصداقة الصحية وفقًا لإحصاءات عام 2004، أفاد 98٪ من الأمريكيين أن لديهم صديقًا واحدًا على الأقل، في هذا الإحصاء، كان متوسط ​​عدد الأصدقاء لكل شخص 9، في المتوسط، كل أمريكي اليوم لديه تقريبًا صديق مقرب واحد لمشاركة قضايا أقل أهمية مما كانت عليه قبل عقدين.

تظهر الإحصائيات المنشورة أن الصداقات في الولايات المتحدة آخذة في التدهور وأن الناس أصبحوا أكثر انعزالًا اجتماعيًا.

ليس لدينا إحصائيات عن الدول العربية، لكن أي زيادة في العزلة الاجتماعية ستكون أخبارًا سيئة لأي دولة من بعض النواحي، لأنها ستؤدي إلى تدهور الصحة الجسدية والعقلية للمجتمع.

“الحياة الاجتماعية شخص واحد لديه تأثير كبير أكبر على صحة المرء مما نقوم به الآن على الآثار السريعة والمفيدة من النظام الغذائي وممارسة “، وقال يانغ كلير يانغ، عالم الاجتماع في جامعة نورث كارولينا الذي درس الآثار الفسيولوجية للعلاقات الاجتماعية. “نحن نعرف عن الجسم.”

سوف يطيل أصدقاؤك حياتك

من فوائد الصداقة زيادة طول العمر، الأشخاص الذين لديهم دائرة أقوى من العلاقات الاجتماعية هم أقل عرضة للوفاة قبل الأوان من أولئك الذين يعيشون في عزلة.

وجد ملخص لدراسة أجريت عام 2010 أن تأثير العلاقات الاجتماعية على متوسط ​​العمر المتوقع كان أقوى بمرتين من تأثير التمارين وتأثير الإقلاع عن التدخين.

استخدمت الدراسة ملخصًا لـ 148 دراسة حول التواصل الاجتماعي والوفيات، التي تضمنت ما مجموعه أكثر من 300000 بيانات، تشير النتائج إلى أن المتغيرات مثل عدد الأصدقاء أو درجة التكامل والتضامن للفرد في المجتمع كلها مرتبطة بانخفاض معدل الوفيات.

يقول يونج: “يعتقد الباحثون أن الصداقة والصحة يرتبطان من خلال عملية حل التوتر”. الإجهاد مفيد على المدى القصير، عندما تكون في خطر وتحتاج إلى الهروب من الموقف، يزيد التوتر من يقظتك ومعدل ضربات قلبك، ويطلق الهرمونات مثل النوربينفرين بسرعة حتى تتمكن من الهروب بأسرع ما يمكن.

وبالمثل، عندما يدخل فيروس إلى جسمك، يحتاج جهازك المناعي إلى التصرف بسرعة للتخلص من الفيروس عن طريق تنشيط الخلايا المناعية والتسبب في حدوث التهاب.

لكن الإجهاد المزمن الذي يأتي عادة مع العزلة يبقي مثل هذه العمليات نشطة لفترة طويلة، مما يتسبب في حرق الجسم وضعفه.

يقوم أصدقاؤك بتحسين صحتك العامة

من فوائد الصداقة تعزيز الصحة، يقول يانغ وآخرون: الخصائص البيولوجية (ضغط الدم، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومحيط الخصر، وكمية الالتهاب الناتج عن قياس كمية ” بروتين سي ” في الدم)، وأولئك الذين تم عزلهم، وتلك الموجودة في العديد من الأصدقاء خلال حياتهم، قاموا بمقارنتها.

تظهر النتائج أن إحدى فوائد الصداقة هي أن هذه الخصائص تكون أسوأ في الأفراد المنعزلين وحتى في أولئك الذين لديهم علاقات اجتماعية ضعيفة.

اكتشف فوائد الصداقة الصحية نشرت الدراسة في مجلة علمية في عام 2015: “في كبار السن، يؤدي تقليل العلاقات الاجتماعية إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بأكثر من الضعف (124٪)”.

“بينما يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم (70٪)، فهو أقل بكثير من مخاطر العلاقات الاجتماعية السيئة.”

عادةً ما يكون من الصعب في مثل هذا البحث فهم التأثير الذي يسبق الآخر: إن الافتقار إلى الصداقة والعلاقات الاجتماعية الأخرى هو الذي يؤثر على الصحة السيئة، أو أن تدني صحة الأفراد هو الذي يؤدي إلى العزلة. تتمثل ميزة بحث Yang et al في أنهم جمعوا معلومات من الأفراد على مدار فترة زمنية طويلة.

يقول يونج: “لقد تمكنا من ملاحظة التغييرات في الخصائص البيولوجية للأشخاص بمرور الوقت بناءً على المستوى الأولي للتواصل لكل شخص (عدد الأصدقاء وتسلسل الوقت الذي تحدثوا فيه معهم)”.

تُظهر طريقة البحث هذه بشكل أكثر موثوقيه وجود علاقة سببية (وليس مجرد ارتباط)، بعبارات أبسط، “يسبب” التواصل الاجتماعي تأثيرات على صحة الناس.

الصداقات تحافظ على صحة عقلك

من فوائد الصداقة أنها تجلب الصحة إلى ذهنك. قد يكون للأصدقاء الذين يمنحونك شعورًا بالانتماء أيضًا مفتاحًا لصحة أفضل، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أنه كلما زاد شعور كبار السن بالوحدة، زاد خطر الإصابة بالخرف.

نظرت الدراسة في أكثر من 2000 من كبار السن فوق سن 65 يعيشون في هولندا، ولم يكن أي منهم مصابًا بالخرف في بداية الدراسة.

في وقت الدراسة، كان 13.4 في المائة من أولئك الذين أفادوا في البداية أنهم شعروا بالوحدة يعانون من الخرف، لكن من بين كبار السن الذين لم يشعروا بالوحدة عانى 5.7 في المئة من الخرف.

حقيقة أن الشعور بالوحدة، وليس فقط الشعور بالوحدة الجسدية، يرتبط بالخرف يشير إلى أنه ليس الوضع الموضوعي للوجود بمفرده هو المهم، ولكن إدراك المرء العقلي لعدم وجود علاقة في الحياة يحمل خطر التدهور المعرفي للدماغ.

نُشرت النتائج في مجلة الطب النفسي وعلم الأعصاب، على الرغم من أن هذه الدراسة قد وجدت علاقة “ارتباط” بين الشعور بالوحدة والخرف، إلا أنها لم تتمكن من تحديد ما إذا كانت هناك علاقة “سببية” في هذا الصدد.

أصدقاؤك يؤثرون عليك للأفضل أو للأسوأ

السمنة معدية، لقد كان العنوان الرئيسي الذي بدا سريعًا، وجدت دراسة أجريت عام 2007 أنه عندما يكتسب الشخص بضعة أرطال، فمن المرجح أن يصاب أصدقاؤه بالسمنة، بالطبع، كان هناك جانب مشرق للبحث، والذي تمت مشاركته بسرعة أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجد في البداية أنه إذا زاد وزن الشخص أثناء البحث الشخصي، فإن فرص إصابة أصدقاء ذلك الشخص بالسمنة تزداد بنسبة 57٪.

لكن العكس كان صحيحًا أيضًا، ووجدت دراسة منفصلة أنه عندما يأكل الشخص نظامًا غذائيًا صحيًا ويمارس التمارين لفقدان الوزن، فإن أصدقائه سيحصلون على أفكار حول أسلوب حياة أكثر صحة.

قال أحد الباحثين: “عندما نساعد شخصًا ما على إنقاص وزنه، ليس فقط شخصًا واحدًا بل عدة أشخاص، يتم التوصل إلى هذه النتيجة من قبل محللي السياسات والسياسيين الذين يريدون تحديد المعايير الأفضل لبناء مجتمع أكثر صحة”، في عين الاعتبار”.

الأصدقاء المقربون يساعدونك في المواقف الصعبة

نحتاج جميعًا إلى شخص ما على طريق الحياة نعتمد عليه، تظهر الأبحاث التي أجريت على مرضى السرطان أن الأصدقاء يمكن أن يساعدوا في المواقف الصعبة.

وجدت دراسة أجريت عام 1989 أن النساء المصابات بسرطان الثدي اللائي تم تسجيلهن بشكل عشوائي في برنامج دعم مع مرضى آخرين أبلغوا عن جودة حياة أعلى وعاشوا لفترة أطول من المرضى الذين لم يكن لديهم برنامج دعم.

منذ ذلك الحين، تم إجراء دراسات مختلفة حول تأثير مجموعات الدعم على متوسط ​​العمر المتوقع للمرضى، بعضها أكد وجود مثل هذه العلاقة والبعض الآخر لم يفعل ذلك.

ومع ذلك، هناك اتفاق واسع النطاق حول التأثير الإيجابي لمجموعات الدعم في تحسين نوعية حياة مرضى السرطان.

على الرغم من أن معظم الأبحاث حول هذه المسألة قد أجريت على السكان الإناث، وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن الأشخاص المصابين بالسرطان يستفيدون أيضًا من مجموعات الدعم هذه.

سيساعدك أصدقاؤك في التعامل مع الرفض بسهولة أكبر

لسوء الحظ، لا تسير جميع العلاقات الاجتماعية بسلاسة، لكن أصدقائك موجودون لمساعدتك على التحسن.

وفقًا للبحث، فإن وجود صداقة في الصف الرابع يساعد الأطفال على التغلب على ضغوط السخرية، ومواجهة المتنمرين في المدرسة، والإهمال.

من خلال قياس هرمون التوتر (الكورتيزول) في لعاب الأطفال، وجد الباحثون أن “استبعاد” الأصدقاء من قبل الأصدقاء يؤدي إلى زيادة الهرمون في أجسامهم، مما قد يكون علامة على الإجهاد المزمن.

من ناحية أخرى، فإن التعرض للتنمر من قبل المتنمرين في المدرسة أو التعرض للسخرية لم يؤدي إلى زيادة الكورتيزول لدى الأطفال، وتشير هذه النتائج إلى أن الاستبعاد قد يكون مزعجًا أكثر بكثير من تلقي الاهتمام السلبي.

النقطة المهمة هي أن الأطفال الذين لديهم أصدقاء أكثر أو لديهم صداقة أكثر حميمية لديهم مستويات أقل من الكورتيزول نتيجة للرفض من أولئك الذين لديهم أصدقاء أقل أو لديهم صداقة أقل جودة.

“تظهر النتائج أنه في حين أن الأصدقاء لا يستطيعون إزالة آثار الرفض بشكل كامل، فإنهم فعالون في الحد منه؛ “هذه واحدة من أهم فوائد الصداقة.”

يمكن أن تستمر الصداقات وتأثيراتها الإيجابية مدى الحياة

في يوم يكون فيه الناس نازحين للغاية بسبب تغيير المدارس والعمل والسكن، قد يبدو الاحتفاظ بالأصدقاء مهمة شاقة. لا يبدو أن الوجود العرضي على وسائل التواصل الاجتماعي كافٍ، على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن المسافة لا تقضي بالضرورة على الصداقات.

في دراسة أجريت عام 1983، سُئل الطلاب عن صداقاتهم ومدى قربهم، وجد الباحثون أن المسافة الجسدية لعقود لا تؤثر بالضرورة على الشعور بالتقارب في الصداقة، كان الأصدقاء منذ سنوات ما زالوا على اتصال عبر البريد الإلكتروني والهاتف.

كان هذا صحيحًا بشكل خاص بالنسبة للأصدقاء الذين كانوا أصدقاء لفترة طويلة في الجامعة والذين كانت لديهم اهتمامات مشتركة في بداية الصداقة.

على الرغم مما ذكرته، أعتقد أنه ليس من السيئ أن نشكرهم على فوائد الصداقة وكل الآثار الجيدة التي يتركها أصدقاؤنا على صحة أجسادنا.