فيات ابارث 500 Abarth 595 الأحدث قلباً وقالباً

فيات ابارث 500 Abarth 595 الأحدث قلباً وقالباً
فيات ابارث

شأنها شأن باقي عروض طراز ٥٠٠ الغني عن التعريف، تستفيد المقصورة الداخلية لـ500 Abarth 595 من مكوّنات عالية الجودة ناعمة الملمس تعتني بأدق التفاصيل وجودة التجميع النهائي، كما لا تفوتنا الإشارة إلى أن كل فئة تجهيزية تختلف عن الأخرى، فمع الفئة ٥٩٥ التقليدية، هناك مقاعد مكسوّة بأقمشة «آبارث» الغنية عن التعريف، في حين أن الفئة ٥٩٥ توريسمو تأتي بمقاعد جلدية يمكن اختيار لونها من بين ثلاثة خيارات: الأسود، الأحمر، والأسمر الضارب إلى الصفرة.

أما الفئة الأعلى تجهيزاً ٥٩٥ كومبيتزيوني فتأتي بمقاعد فئة «كورسا» من شركة «سابيلت»، والتي تراها «آبارث» المقاعد التي تقدّم أفضل دعم جانبي في السوق أيضاً، هناك الكثير من لمسات جلود ألكانترا وألياف الكربون، فضلاً عن مقود جديد ذي نهايات مسطحة، ويتكوّن من ألياف الكربون وجلود ألكانترا مع الفئة ٥٩٥ كومبيتزيوني.

فيات ابارث

بدورها، تختلف لوحة القيادة باختلاف الفئة التجهيزية: الفئة ٥٩٥ القياسية تأتي معها لوحة القيادة بلون الجسد الخارجي عينه، بينما تأتي مع الفئة ٥٩٥ توريسمو بلون رمادي مطفئ اللمعة، وأخيراً تأتي لوحة القيادة مع الفئة ٥٩٥ كومبيتزيوني بلون رمادي مثلّج أقرب إلى الأسود الفاحم. ويمكن اختيار لوحة قيادة من الكربون مع الفئة الأخيرة ضمن التجهيزات الإضافية، كما جاءت لوحة العدادات جديدة وتتضمّن لمسات غرافيكية محدّثة.

وعلى صعيد تجهيزات الراحة والترف، استفادت الفئات التجهيزية قياسياً من النظام الترفيهي المعلوماتي «يوكونيكت» (Uconnect) الذي يتصل بشاشة من 5 بوصات عاملة باللمس. ويمكن اختيار أخرى من 7 بوصات تتضمّن نظاماً ملاحياً وراديو رقمياً متطوّراً ضمن التجهيزات الإضافية. ويمكن للشاشة السابقة أن يتم توافقها مع نظامَي «آبل كار بلاي» و «أندرويد أوتو». كما يمكن اختيار نظام صوتي فئة «بوز» يولد ٤٨٠ واط مع مضخّم للصوت من 8 قنوات رقمية.

الشق الميكانيكي… الأبرز

ميكانيكياً، تستفيد 500 Abarth 595 الجديدة من محرّك بنزين سعة 1.4 ليتر مع شاحن هواء «توربو»، تسفر عنه قدرات أداء مختلفة تبعاً للفئة التجهيزية المختارة. وفي هذا الإطار، يُولّد المحرّك ذاته مع النسخة ٥٩٥ التقليدية ١٤٥ حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ ٢٠٥ نيوتن أمتار. أما الفئة ٥٩٥ توريسمو فيولّد محركها ١٦٥ حصاناً و٢٣٠ نيوتن متراً من عزم الدوران. في المقابل، يولّد محرّك الفئة ٥٩٥ كومبيتزيوني ١٨٠ حصاناً.

فيات ابارث

 

وتتصل الفئات التجهيزية السابقة كلها قياسياً بعلبة تروس يدوية خماسية النسب. لكن يمكن اختيار علبة التروس التعاقبية العائدة لـ «آبارث»، مع إمكان تعيير نسبها يدوياً، أما محرّك الفئة الأعلى تجهيزاً ٥٩٥ كومبيتزيوني، فيمكنه اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٦.٧ ثانية.

وعلى صعيد باقة الأداء العالي (Performance Pack) المدعمة اختيارياً، فيمكن الاستعانة مع الفئة ٥٩٥ كومبيتزيوني بترس تفاضلي وسطي محدود الانزلاق تحت الاسم «Abarth D.A.M» عند الاستعانة بعلبة التروس اليدوية. وهو يتيح توزيع ملائم لعزم الدوران بين العجلات الأمامية عند حدوث انزلاق لإحدى العجلات، ما يمحي بسهولة ظاهرة «Understeer» بتصحيح المسار فور بدء الانحراف الناتج عن تأخّر الانعطاف.

كذلك تتضمّن الباقة السابقة عجلات ١٧ بوصة فئة «سوبر سبورت»، ومقاعد «سابليت» من جلود ألكانترا وشعار ٥٩٥ من الألومنيوم.

ما لها وما عليها

عادة ما يكره بعضهم السيارات الشبيهة بعروض أخرى مع أداء ديناميكي مختلف. لكن Abarth 595 ليست مجرّد فيات ٥٠٠ ممهورة بتوقيع شعار «العقرب» والسلام. فالخطوط الخارجية والداخلية أكثر جاذبية مقارنة بعروض ٥٠٠ التقليدية. وبالنسبة إلى سيارة صغيرة، فهي سريعة في شكل لافت لتمحو معها فكرة أن السيارات الصغيرة المدمجة لا يمكن أن تكون ذات أداء عالٍ محبب.

وبخلاف باقة التجهيزات الداخلية الواسعة التي تعكس خيارات عدة وفقًا لأهواء الزبائن وأذواقهم، يبدو أن النظام المعلوماتي الترفيهي في Abarth 595 رخيص الثمن. فمع الفئة السعرية لـAbarth 595، كان أجدى الاستعانة قياسياً بنظام «يوكونيكت» المتصل بشاشة قياس ٧ بوصات، عوضاً عن الشاشة قياس ٥ بوصات. أيضاً، توقعنا أن تستفيد الفئة الأعلى تجهيزاً ٥٩٥ كومبيتزيوني من أداء أقوى، مقارنة على الأقل بالعروض المنافسة.

  •  المحرّك عدد الأسطوانات 4
  • السعة (ليتر) 1.4 مع توربو
  • القدرة (حصان/د.د) 180 / 5500
  • العزم (نيوتن متر/د.د) 250 / 3000

المقاييس

  • الطول (ملم) 3657
  • العرض (ملم) 1627
  • الإرتفاع (ملم) 1485
  • طول قاعدة العجلات (ملم) 2300
  • سعة خزان الوقود (ليتر) 35
  • الوزن فارغة (كلغ) 1090

الدفع أمامي

  • علبة التروس يدوية أو أوتوماتيكية من 5 سرعات
  • السرعة القصوى (كلم/س) 225
  • تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 6.7
  • معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 6.0
  • نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 139