مشروع افتتاح قصر البارون امبان بالقاهرة وأهم المعلومات التاريخية

مشروع افتتاح قصر البارون امبان بالقاهرة وأهم المعلومات التاريخية
قصر البارون امبان

قصر البارون إمبان يعد من أهم وأشهر وأحد المعالم البارزة في مصر الجديدة ، بعد استكمال أول عملية ترميم له، يجلس المبنى الخالي في الحي الراقي في القاهرة على مدى العقود القليلة الماضية ، وقد أثار منذ فترة طويلة شائعات عن أشباح وطقوس.

لكن ترميم قصر البارون في عام 1911، الذي بناه الصناعي البلجيكي ومؤسس مصر الجديدة البارون إدوارد لويس جوزيف إمبين، أثار جدلاً في الأيام الأخيرة، قصر البارون القصر الأكثر رعبا وغموضا فى مصر.

ترميم قصر البارون بعد التجديد
إن ألوان الواجهة المستعادة “أصلية” ، مشددة على أن أولئك المكلفين بالمشروع قد نفذوا جميع الإجراءات اللازمة، بما في ذلك الاختبارات والتوثيق الفوتوغرافي والمعماري للأضرار، لوضع خطة مناسبة للترميم، أضافت الوزارة أن الاختبارات أظهرت أن لون سيينا المحروق كان أصيلاً، وقالت الوزارة إنها حددت اللون الأصلي من خلال الوثائق التاريخية ، مستشهدة بكتاب “لو رومان ديلوبوليس” للمؤرخة أميلي أرسشوت ، الذي كتب أن المبنى كان في سيينا محترقة وبياضًا وكان مستوحى من معابد القرن الثاني عشر في شمال الهند.

أن اللون الرملي للخارج المألوف جدًا للمارة كان بسبب التآكل الذي غيّر اللون الأصلي للقصر، وقال “لم يكن من المعقول مغادرة القصر [كما هو] دون استعادة لونه الأصلي”، كما دافع وزير الآثار خالد العناني عن إزالة سور خارجي حول القصر، وإنه تم تركيبه قبل 14 عامًا فقط.

كلفت أعمال الترميم الحالية للقصر جزءًا من خطة مصر لتنفيذ 2.5 مليار جنيه مصري في مشروعات الآثار في المستقبل القريب، حيث تم إنفاق 1.47 مليار جنيه بحلول ديسمبر 2019 و 1 مليار جنيه في 2020، بعد الترميم، يضم القصر معرضًا تاريخيًا عن تاريخ مصر الجديدة، بالإضافة إلى منطقة خدمات للزائرين.

أن أسعار التذاكر لن تكون باهظة للغاية بالنسبة للمصريين، المعروف أيضًا باسم Le Palais Hindou ، وقد صمم المبنى المهندس المعماري الفرنسي ألكسندر مارسيل، وتم تزيينه بواسطة جورج لويس كلود.

جاء Empain إلى مصر في عام 1904 مع شركته، على أمل بناء سكة حديد تربط المنصورة بالمطرية، على الرغم من أن شركته فقدت عقد السكة الحديدية في نهاية المطاف، إلا أن رجل الأعمال ظل في مصر وكان مسؤولاً عن إنشاء مدينة هليوبوليس الجديدة.