أفضل طرق قياس سرعة النت بدقة عالية

أفضل طرق قياس سرعة النت بدقة عالية
فحص سرعة النت

أصبح وجود خدمة إنترنت قوية في المنزل أو مكان العمل أو في الأماكن العامة كالمقاهي والفنادق والمطاعم والمولات التجارية شيئاً هاماً لا يستغني عنه الجميع، خصوصاً مع انتشار الهواتف الذكية في أيدي المستخدمين من جميع الفئات العمرية، الأمر الذي قد يجبر البعض على شراء أجهزة تقوية شبكة الواي فاي لتغطية أكبر مساحة ممكنة بخدمة إنترنت جيدة، كما أن سعي الشركات المزودة لخدمة الإنترنت لرفع السرعات جذب العديد من الأشخاص.

أفضل طرق قياس سرعة النت بدقة عالية
فحص سرعة النت

قياس سرعة النت الحقيقية

نحو اقتناء أجهزة الراوتر الخاصة بتلك الشركات للحصول على خدمة الإنترنت من خلال باقات شهرية مختلفة لكل سرعة، ولكن في بعض الأوقات قد تجد أن السرعة التي قمت باختيارها ضمن الباقة أقل مما تجده من خلال تصفح المواقع أو التطبيقات أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو تحميل ملف بحجم كبير فهناك مثلاً بعض الأفلام قد يصل حجمها عند التحميل إلى أكثر من 10 جيجابيت نظراً لجودة ودقة التصوير للملف.

وهنا يطرح البعض تساؤلاً حول كيفية قياس سرعة الإنترنت الفعلية الحقيقية وهذا ما سنتعرّف عليه من خلال استعراض مجموعة من أفضل المواقع الإلكترونية المختصة في هذا الشأن.

موقع قياس سرعة النت 

وقبل البدء في استعراض تلك المواقع؛ يجب أن تعرف ما هو الحد الأدنى لسرعة الإنترنت التي تتيح لك تصفح المواقع ومشاهدة مقاطع الفيديو أو المسلسلات على منصات نتفليكس وشاهد وغيرها من المنصات، ويبدأ الحد الأدنى للسرعة المستخدمة للتصفح والمشاهدة وإجراء المحادثات المرئية والاجتماعات من 25 ميجا بيت في الثانية.

كما يبدأ الحد الأدنى لتحميل الملفات على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي من 3 ميجا بايت في الثانية، ويأتي موقع FAST على رأس أفضل المواقع التي تتيح خدمة قياس السرعة الحقيقية للإنترنت، وبمجرد فتح الموقع يقوم تلقائياً بقياس السرعة في خلال أقل من 5 ثوان.

قياس سرعة النت من جوجل
فحص سرعة النت

 

كما يتيح مجموعة من التفاصيل عن الخدمة كالاسم والموقع الجغرافي للخادم “السيرفر” وموقع مستخدم الشبكة والـ IP الخاص بالجهاز المتصل بالشبكة وسرعة التصفح وسرعة التحميل والسرعة القصوى التي تتيحها شركة مزود الخدمة.

كيف اعرف أن سرعة النت ممتازة

  • كما يعتبر موقع  Google Fiber Speed Test وهو خدمة مجانية من شركة جوجل موجودة أيضاً كتطبيق إلكتروني على هواتف أندرويد.
  • وبمجرد الضغط على زر “بدء” يقوم التطبيق بقياس سرعة التحميل وسرعة الرفع، كما يعد موقع Speedtest by Ookla من أفضل المواقع التي تقدم خدمة مجانية لقياس السرعة الحقيقية للإنترنت.
  • وبمجرد الضغط على زر GO يقوم الموقع بتزويد المستخدم بالعديد من المعلومات المتعلقة بشبكة الإنترنت كاسم الشبكة.
  • واسم السيرفر وموقعه وسرعة وقت الاستجابة وسرعة التحميل وسرعة الرفع وغيرها من المعلومات.