كتب علم النفس وتحليل الشخصية

كتب علم النفس وتحليل الشخصية

دعوة لسبر أغوار النفس البشرية والتطلع على ثقافات ورؤى مختلفة من بيئات مختلفة، ولا يتسنى ذلك إلا من خلال القيام بقراءة كتب علم النفس المختلفة، ولكن قراءة أي منها، فالكتب كثيرة ومتنوعة ولكن نحن سنساعدك في عرض مقتطفات لشرح كل كتاب على حدا والاستمتاع بالتعرف على ذاتك وعلى الآخرين، من خلال أفضل كتب علم النفس.

كتب علم النفس وتحليل الشخصية pdf

كتاب علم النفس الشخصية

هل تبحث عن كتاب يغوص داخل أعماق نفسك ويتعرف ويحلل شخصيتك؟، من خلال تصرفاتك في المواقف والأمور المختلفة:

  • كيف تفكر كيف تعمل خواطرك؟ الخفايا الشخصية التي تجهلها عن نفسك،يمكن من خلالها معرفة أي نوع من الشخصيات أنت.
  • ليس هذا فحسب أنت تستطيع الإبحار داخل خفايا نفوس الآخرين وتختار الشخصية التي تتلائم مع فكرك وشخصيتك.
  • ندعوك لقراءة كتاب علم نفس الشخصية للشيخ كامل عويضة.

كتاب كيف تطلق قواك الشخصية

يعطيك الدكتور روب يونج مؤلف الكتاب:

  • المفاتيح السحرية التي يمكن من خلالها فتح الأبواب المغلقة للجوانب الجيدة في الشخصية على مصراعيها.
  • يركز الكتاب على إظهار والتعرف على جوانب القوة والضعف في أي شخصية سواء الأشخاص أو في نفسك.

كتاب تحليل الشخصية

يقدم د. عمرو بدران كتاب مميز يساعدك على فهم عدد من النظريات والتعريفات الخاصة بتحليل شخصية الإنسان بشكل مبسط ويسير، كما يساعدك أيضًا في تحليل عدد من الشخصيات وأنماطها المتعددة من عدد من الجوانب، من خلال إجراء عدد من الاختبارات.

كتاب علم النفس الاجتماعي

يقدم الأخوان لمبرت كتاب علم النفس الاجتماعي الذي يضم بين دفتيه شرح وافي لما يهتم به هذا العلم كأحد أهم أفرع علم النفس، كما يسهل على الباحثين عدد من المعلومات القيمة والوافية في هذا الفرع.

ويتناول الفصل الثاني أهم الأبحاث التي أقيمت في التنشئة المجتمعية، وكيف تؤثر البيئة والأسرة في شخصية الفرد، وكيف تؤثر الأشخاص في المجتمع على بعضها البعض.

كما يتطرق أيضًا إلى الحديث على تأثير التربية على الأطفال وكيف تتطور شخصية الطفل بناء على هذا التأثير، كما يناقش أيضًا كيف يؤثر الثواب والعقاب على الأطفال، وكيف يكتسب الطفل سلوكه العدواني، يمكنك الاستفادة من المعلومات الشيقة داخل الكتاب.

أهم 50 كتاب في علم النفس pdf

إيمون باتلر الاستاذ الجامعي الشهير للفلسفة في كلية هيلزديل، يقدم مجموعة مميزة متنوعة ومختلفة لكتب علم النفس يعرض فيها آراء الكتاب المعاصرين والقدامى، كما يظهر ويشرح فروض ونظريات كل كتاب، مع السير بتسلسل زمني وتاريخي لتطور مراحل علم النفس، الكتاب ييسر لك عملية تجول واسع بكل سهولة في كتاب واحد حيث يعرض عليك أفكار عديدة لكتاب كثر، من أشهرهم:

  • كارين هورناي.
  • فرويد.
  • هاري هارلو.
  • ميلتون إريكسون.
  • فيكتور فرانكل.

أخطر كتب علم النفس PDF

كتاب كيف تصنع مريض نفسي هو واحد من أهم الكتب الخطيرة في علم النفس حيث يغوص في رحلة عبر عدد من الورقات تقدر بـ 352 صفحة تحاول كشف خبايا النفس البشرية، كما يدلك على خطوات مفصلة لكيفية تدمير شخص نفسيًا.

كما يتطرق لطرق غسيل الدماغ وجلب المرض النفسي للأسوياء وهذا يفسر لنا كيف يصبح الإنسان مريض نفسي فجأة، باختصار قدم جورج ويلز كتاب يعد من أخطر كتب علم النفس التي تفسر عدد من الأساليب المتبعة لتحويل الأصحاء لمرضى نفسيين، .

كتب علم النفس للمبتدئين

في خضم شغفك الكبير كمبتدأ أو حديث السن تطلع لمعرفة عدد من المعلومات والنظريات حول علم النفس وكشف خبايا المرضى النفسيين، عليك التزود بكتب متعددة ومتفرعة لتكوين الصورة كاملة.

كما يجب عليك مطالعة الكتب ذات الثقافات المتنوعة الأجنبية والعربية لتتفهم الصورة كاملة، ولكن كونك مبتدأ سنساعدك في ترشيح عدد من الكتب لبداية قوية ومتزنة، تضعك في أول الطريق.

لا تحسب أن هذه الترشيحات نابعة من كونها كتب سطحية لا تقدم معلومات عميقة للباحثين والمتعمقين، ولكن الترشيح نابع من سهولة وبساطة الأسلوب والاستدراك في الشرح والتوضيح:

  • مبادئ  التحليل النفسي، كتاب مميز لـ محمد فؤاد جلال.
  • العقل الباطن للكاتب سلامة موسى.
  • علم النفس الشرعي وهو كتاب مترجم للعربية لـ ديفيد كانتر.
  • الإنسان وعلم النفس للكاتب عبد الستار إبراهيم.

قد تكون غير متخصص لعلم النفس وتريد التعرف على هذا العلم بطريقة تكون بعيدة عن المفاهيم الصعبة والنظريات المتعمقة، لذا سنرشح لك عدد منها:

  1. كيف تنقذ نفسك.
  2. كيف تتحاور بمهارة.
  3. 13 أمرًا لا يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنيًا.
  4. دع القلق وابدأ الحياة.