كيف يتم تسديد الرسوم عن الأراضي البيضاء التي تعود لأكثر من مالك؟

أوضح برنامج رسوم الأراضي البيضاء، آلية حساب الرسوم التي تطبق على الأراضي المملوكة لأكثر من شخص في صك واحد وهل يكون تطبيقها بنفس الطريقة المتبعة في حالة الأرض المملوكة لشخص واحد، والوقت المتبقي على انتهاء المهلة النظامية للتسجيل في المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء وتحديدًا في الرياض.

وبيّن البرنامج، أن الأراضي البيضاء التي تخضع للرسوم ويوجد لها صك واحد يتضمن أكثر من مالك يتم فيها سداد الرسوم على جميع الشركاء المدونين في الصك، على أن يتم احتسابها تبعًا لحصة كل شريك من الشركاء.

تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء

وشدد على أنه جرى البدء في تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء بمدينة الرياض في 15 ديسمبر الماضي حيث سيستمر التسجيل حتى انتهاء المهلة النظامية المحددة بنحو 120 يومًا.

ونوه إلى أنه سيتم قريبًا تطبيق المرحلة الثانية في مدن أخرى غير الرياض التي طبقت فيها، داعيًا إلى أهمية الالتزام من قبل جميع ملاك الأراضي البيضاء من خلال القيام بتسجيل أراضيهم في البوابة الإلكترونية بالإضافة إلى سداد الرسوم المفروضة على الأراضي.

وطالب بسرعة المبادرة بتطوير الأرض وإتاحتها كمعروض عقاري في السوق العقاري، مؤكدًا أن الحرص على تطبيق النظام يساعد على تعزيز المعروض من الأراضي المطورة حتى يمكن تحقيق التوازن بين العرض والطلب مع توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.

ويسعى البرنامج حاليًا لتحفيز ملاك الأراضي على تطويرها والاستفادة منها بالإضافة إلى إطلاق خدمة إعفاء الملاك من الرسم إذا جرت عملية تطوير الأرض البيضاء من قبلهم.

وكان البرنامج قد أصدر مؤخرًا، رسوم الدورة السادسة في المرحلة الأولى بمدينة الرياض، داعيًا على سرعة السداد لتجنب تطبيق مخالفة قد تصل إلى 100% من قيمة الرسم المقرر.