أعمال ليلة الرغائب من رجب مفاتيح الجنان..أدعية ليلة الرغائب مكتوب

أعمال ليلة الرغائب من رجب مفاتيح الجنان..أدعية ليلة الرغائب مكتوب
ما هي ليلة الرغائب ولماذا سميت بذلك؟

أعمال ليلة الرغائب من رجب مفاتيح الجنان ليلة الرغائب التي تعد أحد أهم الليالي المباركة في المذهب الشيعي.

ويقوم الكثير من حاملي المذهب ببعض الأعمال الصالحة في هذه الليلة، تقرباً إلى الله عز وجل، لذلك يزداد البحث في هذه الأثناء عن اعمال ليلة الرغائب في اول خميس من رجب، من كتاب مفاتيح الجنان الذي يعد واحداً من من أهم كتب الدعاء والأعمال لدى الشيعة الإثنى عشرية من وهو من تأليف رجل الدين الشيعي عباس القمي.

وبجانب الصيام في يوم الخميس، يقوم الشيعة بأداء صلاة الرغائب وهي 12 ركعة تبدأ من بعد صلاة المغرب في أول خميس من رجب، وتنتهي قبل صلاة العشاء، وفيما يلي نقدم لكم بعض أعمال ليلة الرغائب من رجب مفاتيح الجنان.

حكم صلاة الرغائب في شهر رجب

وعن حكم صلاة الرغائب في أول ليلة جمعة من شهر رجب، حذرت دار الإفتاء المصرية من الصلاة التي يؤديها البعض بين صلاتي المغرب والعشاء، مؤكدة أنها بدعة وليس لها أصل في الإسلام.

أعمال ليلة الرغائب من رجب مفاتيح الجنان

يوجد في كتاب مفاتيح الجنان العديد من الأعمال في ليلة الرغائب ومنها:

صلاة أربع ركعات بين الظهر والعصر.

الصيام.

صلاة الرغائب المكونة من اثنتي عشرة ركعة بين العشائين.

الصلاة على النبي 70 مرة.

الاستغفار 100 مرة.

قراء أَسْتَغْفِرُ الله ذا الجَلالِ والإكرام مِنْ جَمِيعِ الذُّنُوبِ والآثامِ ألف مرة.

الدعاء بالأدعية المذكورة في كتاب مفاتيح الجنان بأوقات مختلفة بين الخميس والجمعة.

دعاء ليلة الرغائب

حسب علماء الشيعة يتم الدعاء بعد عقب الانتهاء من أداء صلاة العشاء:

  • “اللهم إني أسألك بأنك ملك، وأنك على كل شيء مقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكون.. اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة صلى الله عليه وآله، يا محمد يا رسول الله.. إني أتوجه بك الى الله ربك وربي لينجح لي بك طلبتي.. اللهم بنبيك محمد والائمة من أهل بيته صلى الله عليه وعليهم انجح طلبتي”، ثم تسأل حاجتك.
  • خاب الوافدون على غيرك، وخسر المتعرضون إلا لك، وضاع الملمون إلا بك، وأجدب المنتجعون إلا من انتجع فضلك.. بابك مفتوح للراغبين، وخيرك مبذول للطالبين، وفضلك مباح للسائلين، ونيلك متاح لِلآملين، ورزقك مبسوط لمن عصاك، وحلمك معترض لمن ناواك.. عادتك الإحسان إلى المسيئين، وسبيلك الإبقاء على المعتدين، اللهم فاهدني هدى المهتدين، وارزقني اجتهاد المجتهدين، ولا تجعلني من الغافلين المبعدين، واغفر لي يوم الدين.
  • اللهم اغفر لي ما لا يضرك، وأعطني ما لا ينقصك.. فإنك الوسيع رحمته، البديع حكمته، وأعطني السعة والدعة، والامن والصحة، والبخور والقنوع، والشكر والمعافاة، والتقوى والصبر، والصدق عليك وعلى اوليائك، واليسر والشكر، واعمم بذلك يا رب.. أهلي وولدي وإخواني فيك ومن أحببت واحبني، وولدت وولدني من المسلمين والمؤمنين.. يا رب العالمين”.