مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تعليم توضح لائحة السلوك المدرسي

وضعت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عدد من المعايير والضوابط الجديدة الخاصة بلائحة سلوك الطلاب للعام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة في الدولة، وتتضمن اللائحة عددا من الإجراءات للتعامل مع المخالفات السلوكية، سواء كان التعليم بشكل حضوري في المدارس أو التعليم عن بعد، حيث حددت المؤسسة المخالفات على أربع درجات من المخالفة ووضعت آليات تعامل الإدارات المدرسية معها.

درجات المخالفات في لائحة سلوك الطلبة للعام الدراسي الجديد

وحددت اللائحة التي وضعتها مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أربع درجات من المخالفات التي تحكم طلبة التعليم الحضوري والتعليم عن بعد وعممتها على المدارس الحكومية كافة لتدخل حيز التنفيذ مع بداية العام الدراسي الجاري، وجاءت درجات المخالفات على النحو التالي: “مخالفات بسيطة، مخالفات متوسطة الخطورة، ومخالفات خطيرة، ومخالفات شديدة الخطورة”.

عقوبات المخالفات الجديدة في لائحة السلوك

قسمت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي العقوبات حسب نوع المخالفات على أربع درجات حيث جاءت العقوبات على النحو التالي :

الدرجة الأولى “المخالفات البسيطة”: يتم حسم 4 درجات من السلوك بشكل جزئي أو كلي وفقا لمرات تكرار المخالفة، ويتم التنبيه الشفهي في المرة الأولى، وبعدها يبلغ ولي الأمر وإصدار إنذار خطي حال عدم الاستجابة ويتم دراسة الحالة من قبل المرشد للحد من السلوك السلبي، وإلا سيتم تحويل المخالفة للدرجة الثانية.

الدرجة الثانية “مخالفات متوسطة الخطورة”: تحسم للطالب 8 درجات وفي حالة تكرار السلوك السلبي يوقف الطالب من يوم إلى 3 أيام داخل المدرسة ويكلف بالواجبات الدراسية ومن ثم يتم توجيه إنذار نهائي وفي حالة تكرار السلوك يتم نقله إلى شعبة أخرى ومنها يتم تحويل المخالفة للدرجة الثالثة.

مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تعليم 

الدرجة الثالثة “مخالفات خطيرة”: تحسم نحو 12 درجة من علامة سلوك الطالب وفي حالة تكرار السلوك السلبي يتم وقف الطالب عن الدراسة ويحول للجهة المختصة، ويتلقى الطالب برنامج متخصص لتعديل السلوك لمدة أسبوع إلى أسبوعين، وفي حالة التكرار الثاني يصدر قرار بوقف الطالب وتطلب لجنة إدارة السلوك ولي الأمر بنقله لمدرسة أخرى ويمكن أن تصل عقوبة المخالفة الخطيرة إلى الإيقاف النهائي من المدارس الحكومية.

الامارات العربية المتحدة

الدرجة الرابعة “شديدة الخطورة”: تتضمن العقوبة استدعاء ولي الأمر بشكل فوري مع إيقاف الطالب حتى اكتمال التحقيق ويحمل الطالب وولي الأمر كافة المسؤولية عن أي ضرر ناتج عن المخالفات ويحول الطالب لبرامج التأهيل المعتمدة في المؤسسات التخصصية، ويتم وقف قيد الطالب من المدارس ويحرم بشكل كامل من الالتحاق بالمدارس وينقل أيضا إلى التعليم من المنزل أو التعليم المستمر.

ضوابط إضافية في لائحة السلوك

ووضعت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عددا من الضوابط بالإضافة إلى عقوبات المخالفات السابق ذكرها على النحو التالي :

  • الحد الأدنى لعلامة سلوك الطالب نحو 60% ويمنح الطالب فرصة للتعويض ما تم حسمه من رصيده خلال العام الدراسي عن طريق تحسين درجات السلوك المتميز أو بعدم تكرار المخالفة والتزامه بالسلوك الإيجابي.
  • في حالة نزول درجة السلوك إلى أقل من 60% في نهاية الفصل الدراسي تحجب شهادة الطالب وتعرض حالته على لجنة إدارة السلوك، لتقرير الإجراءات التصحيحية الفصلية الملزمة.
  • يجب على ولى الأمر تقديم تعهد خطي للمدرسة يقر فيه بمعرفة أحكام قانون التعليم الإلزامي والقرارات الصادره بموجبه، ويتعهد بإرسال الطالب خلال مرحلة التعليم الإلزامي للمدرسة وتعبئة البيئة الأسرية الآمنة لأبنائه.
  • يكون على ولي الأمر دور في تحفيز السلوكيات الإيجابية والتشجيع والرعاية والحرص على الحد من المشكلة والالتزام بحضور الفعاليات والاجتماعيات التوعوية والثقافية التي تدعو إليها المدرسة.

يتحمل الطالب مسؤولية التعليم والسلوك ويتحلى بالمواقف الإيجابية تجاه التعلم ويلتزم بالسلوك الإيجابي ويسعى لتحقق السلوك المتميز ويحترم القنوانين التي تنص عليها اللائحة ويكون شخص ذو مسؤولية ويحترم الآخرين، ويكون مشارك بفعالية في الحياة المدرسية لإثبات ذاته وتطوير مواهبه الجسدية والذهنية وقدراته.