بمشاركة 32 دولة.. انطلاق ماراثون مصر الدولي في الأقصر

بمشاركة 32 دولة.. انطلاق ماراثون مصر الدولي في الأقصر
اخبار مصر

انطلقت، اليوم الجمعة الرابع عشر من يناير، ماراثون مصر الدولي للسنة التاسعة والعشرين على التوالي في محافظة الأقصر وذلك تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة القاهرة، بمشاركة نحو 32 دولة مختلفة حول العالم، ويعد ماراثون مصر الدولي هو أقدم سباق في قارة إفريقيا وفي الشرق الأوسط.

وبدأ الماراثون صباح اليوم من أمام معبد حتشبسوت بالدير البحري في البر الغربي محافظة الأقصر، ومرورا بمدينة هابو ثم مرت على تمثالي ممنون واتجه بعدها إلى طريق وادي الملوك بالبر الغربي ومن ثم عاد مرة أخرى إلى معبد حتشبسوت في نهاية السباق.

الدول المشاركة في ماراثون مصر الدولي

وكشف لمياء كامل مساعد وزير السياحة والآثار للترويج، أن الماراثون الدولي شهد مشاركة حوال 32 دولة حول العالم على رأسها مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، فرنسا، وهولندا، وألمانيا، وإيطاليا، والمكسيك، وبلجيكا، والبرازيل، والسويد وفنلندا، وإنجلترا، والمملكة العربية السعودية والكويت، وليبا، والأردن، وغيرها من الدول.

وأشارت مساعد الوزير للترويج أنه في نهاية السباق أعلن فوز متسابقين من مصر مصر ومن إيرلندا ومن الأردن ومن روسيا وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفة أن رعاية الوزارة لهذه الفعالية يأتي في إطار ملامح الاستراتيجية الإعلامية للترويج للمقصد السياحي المصري عن طريق المشاركة في الفعاليات الدولية التي تنظمها مصر للترويج للمقصد السياحي المصري وإظهار تميزه والتنوع، كما يتم توزيع الهدايا التذكارية والمواد الدعائية التي تصدرها وزارة السياحة، وما يتمتع به أنواع والمنتجات السياحية على كافة المشاركين في الماراثون.

وأشاد المشاركون في الماراثون الدولي، بالتنظيم الرائع، وعبروا عن سعادتهم بزيارة الأقصر وبالمعالم الأثرية والسياحية المتميزة وتعرفوا على حضارة مصر العريقة حيث استمتعوا بالشمس الدافئة والبالون والرحلات النيلية إضافة إلى حفاوة الاستقبال التي أظهرها أهالي المحافظة.

 

نتائج الماراثون الدولي

وتقاسمت مصر والأردن المراكز الأولى في ماراثون مصر الدولي بالإضافة إلى متسابقون من روسيا وبريطانيا وإيرلندا والولايات المتحدة لمسافات 42 كم و22 كم و5 كم وجاءت النتائج على النحو التالي :

وزارة السياحة والآثار
اخبار مصر

 

  • سباق 42 كم للرجال : جاء في المركز الأول العداء الأردني، محمد فايز، وفي المركز الثاني العداء المصري محمود عوض في المركز الثاني، وفي المركز الثالث العداء الروسي، إيليا يوكوشاب.
  • سباق 42 كم سيدات : فازت العداءة الأمريكية ميلين الدين، في المركز الأول، وجاءت العداءة الأيرلندية جودي هامبتون في المركز الثاني، وفي المركز الثالث العداءة الأمريكية فيرنيكا بديلا.
  • سباق 22 كم رجال : فاز بالمركز الأول  جاء العداء الأردني، رأفت الزبون، وفي المركز الثاني جاء مواطنه الأردني عبد الحافظ العوايد، ثم جاء الأردني حمزة العشوش، في المركز الثالث.
  • سباق 22 كم سيدات : فازت العداءة المصرية منال أحمد بالمركز الأول، وجاءت الأردنية ناهد خالد البوّات في المركز الثاني، وفي المركز الثالث جاءت البريطانية كلير شارلتون.
  • سباق 12 كم رجال : المركز الأول جاء للعداء الأردني، سعد سلامة، ثم مواطنه الأردني أحمد محيسن في المركز الثاني، ثم جاء الأردني مهدي فريوان في المركز الثالث.
  • سباق 12 كم سيدات : جاءت العداءة الأردنية صبرية المرادات، في المركز الأول وفي المركز الثاني جاءت البريطانية صوفيا كركبي، ثم المصرية إيمان يوسف في المركز الثالث.
  • سباق 5 كم رجال : جاء حمزة خالد من مصر في المركز الأول، ثم محمود أحمد من مصر في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث الروسي يورشنكو إيليا.
  • سباق 5 كم سيدات : المركز الأول كان للأمريكية آنا أوستن، وفي المركز الثاني جاءت المصرية آية طعيمة، ثم في المركز الثالث جاءت  مواطنتها المصرية فيروز يوسف.