ماهي اعراض الحمل؟ .. تعرفي علي اشهر علامات الحمل

ماهي اعراض الحمل؟ .. تعرفي علي اشهر علامات الحمل

ماهي اعراض الحمل سؤال تتوق لإجابته كل حواء تنتظر سماع خبر حدوث حادث سعيد! فهناك العديد من أعراض الحمل الأولى والتي تختلط مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية، اليومسوف نحاول أن نجيب عن سؤالك ماهي اعراض الحمل ، ماهي اعراض الحمل المبكرة ومتي يمكنكِ ملاحظة تلك الأعراض.

ماهي اعراض الحمل؟

للإجابة عن سؤالك ماهي اعراض الحمل هناك علامات وأعراض حمل كلاسيكية، اتفقت عليها الجدات وكذلك الأطباء، قد تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا للحمل ما يلي:

  • غياب الدورة الشهرية المنتظمة: تعد هذه العلامة أولى اجاباتك عن سؤالك ماهي اعراض الحمل ، إذا كنتِ في سنوات الإنجاب وقد مر أسبوع أو أكثر بدون بدء دورة الطمث المتوقعة ، فقد تكونين حاملاً. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هذا العرض مضللاً إذا كان لديك دورة شهرية غير منتظمة.
  • تورم الثديين : تعد تلك العلامة من أشهر العلامات التي تجيب عن سؤالك ماهي اعراض الحمل في وقت مبكر من الحمل ، قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى جعل ثدييك حساسين ومؤلمين، من المرجح أن ينخفض ​​شعورك بعدم الراحة بعد بضعة أسابيع عندما يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان مع أو بدون تقيؤ: تعد تلك العلامة هي الأشهر على الإطلق في الاجابة عن سؤالك ماهي اعراض الحمل ، غالبًا ما يبدأ الغثيان الصباحي في أي وقت من النهار أو الليل ، بعد شهر من الحمل. ومع ذلك ، بعض النساء يشعرن بالغثيان في وقت سابق وبعض النساء الأخريات لا يشعرن به إطلاقاً، في حين أن سبب الغثيان خلال فترة الحمل غير واضح ، من المحتمل أن تلعب هرمونات الحمل دورًا في حدوثه.
  • زيادة التبول : ذلك العرض يجيب عن سؤالك ماهي اعراض الحمل ، قد تجدي نفسك تتبولين أكثر من المعتاد، تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل ، مما يؤدي إلى معالجة السوائل الزائدة في المثانة.
    إعياء: يعتبر التعب أيضًا واحد من بين الأعراض المبكرة للحمل، والذي يجب عن سؤالك ماهي اعراض الحمل ،خلال فترة الحمل المبكرة ، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون – مما قد يجعلك تشعر بالنعاس.

أعراض الحمل المبكرة

هناك بعض علامات وأعراض الحمل الأخرى المبكرة والتي يمكن أن تجيب على سؤالك ماهي اعراض الحمل ، فمن من بين الأعراض والعلامات الأقل وضوحًا الأخرى للحمل والتي قد تواجهيها أثناء المرحلة الأولى من الحمل ما يلي:

    • الشعور بالحزن : إن طوفان الهرمونات في جسمك في مرحلة مبكرة من الحمل يمكن أن يجعلك عاطفيًة بشكل غير عادي، كما أن تقلبات المزاج شائعة أيضًا، ولعلها من أولى الأعراض التي تجيب عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .
    • الانتفاخ: التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل المبكرة يمكن أن تجعلكِ تشعرين بالانتفاخ ، على غرار ما قد تشعرين به في بداية الدورة الشهرية.
    • بقع دموية خفيفة: في بعض الأحيان ، تكون كمية صغيرة من الدم من أولى علامات الحمل، يُعرف هذا النوع باسم نزيف الغرس ، ويحدث عندما تعلق البويضة الملقحة ببطانة الرحم – حوالي 10 إلى 14 يومًا بعد الحمل. يحدث نزيف الزرع حول وقت الدورة الشهرية. ومع ذلك ، ليس كل النساء لديهم، ويعد هذا إجابة عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .
    • التشنج وآلام أسفل البطن: بعض النساء يعانين من التشنج الخفيف في وقت مبكر من الحمل، وتلك إجابة عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .
    • الإمساك: تتسبب التغيرات الهرمونية في إبطاء نظامك الهضمي ، مما قد يؤدي إلى الإمساك، وهذا من أكثر اجابات سؤالك ماهي اعراض الحمل
  • تغيرات في عاداتك الغذائية: عندما تكونين حاملاً ، قد تصبحين أكثر حساسية لرائحة معينة وقد يتغير إحساسك بالذوق، مثل معظم الأعراض الأخرى للحمل ، يمكن أن تكون هذه التفضيلات الغذائية تصل إلى تغييرات هرمونية، وهذه اجابة أخرى عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .
  • إحتقان بالأنف : يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الهرمون وإنتاج الدم إلى انتفاخ الأغشية المخاطية في أنفك وجفافها ونزيفها بسهولة. قد يتسبب هذا في حدوث انسداد في الأنف أو سيلان، وهذا من الأعراض الغير شائعة، ولعله يجيب عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .

هل أنا حامل

بعد أن أجبنا عن سؤالك ماهي اعراض الحمل لعلكِ لاحظتِ تشابه تلك الأعراض مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية، لذا لعلكِ تتساءلين، هل أنا حامل حقاً؟!
للأسف ، العديد من هذه العلامات والأعراض ليست فريدة من نوعها بالنسبة للحمل، يمكن أن يشير البعض إلى أنكِ تعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، وبالمثل ، يمكنك أن تكون حاملاً دون أن تعاني من العديد من هذه الأعراض، لذا لن تكون كل تلك الأعراض إجابة دقيقة عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .

ومع ذلك ، إذا فاتتك دورة شهرية ولاحظتِ بعض العلامات أو الأعراض المذكورة أعلاه ، قومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي، إذا كان اختبار الحمل المنزلي الخاص بك إيجابيًا ، قومي بتحديد موعد مع طبيبك.

متى تبدا اعراض الحمل

هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع ، والأعراض المبكرة للحمل مختلفة بالنسبة للجميع، تشعر بعض النساء بأول أعراض حمل بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل ، في حين لا تشعر الأخريات بأي اختلاف لبضعة أشهر، لذا لايمكن أن نجد إجابة دقيقة عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .

اعراض الحمل في الشهر الأول

أول علامة على الحمل عادة ما تكون غياب الدورة الشهرية، وأكثر الأعراض شيوعًا التي يجب اتباعها هي: الغثيان ، والتقيؤ ، والتعب ، والتبول المتكرر ، وتورم الثدي وتورمه. هذه الأعراض يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة، وتجيب عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .

أعراض الحمل في 3 أسابيع

إذا تم إخصاب البويضات بنجاح ، فستخضع هذا الأسبوع لعملية تسمى الانقسام الخلوي حيث أنها تشق طريقها عبر قناة فالوب إلى الرحم. هناك ، يزرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم، معظم النساء لا يشعرن بالاختلاف الشديد في 3 أسابيع ، ولكن قد يلاحظ البعض القليل من الشعور بالضيق أو يشعرن بأعراض الحمل المبكر مثل التعب ، وتورم الثدي ، والغثيان ، والحس الشديد للرائحة ، والتبول المتكرر، وتعد تلك اجابة عن السؤال الأشهر ماهي اعراض الحمل .

أعراض الحمل في 4 أسابيع

عادةً ما تحدث الدورة الشهرية بعد أربعة أسابيع من الدورة الماضية، ولكن إذا كنتِ حاملاً، فإن أوضح إشارة هي دورة شهرية فائتة، لا تزال العديد من النساء يشعرن بالراحة في 4 أسابيع ، ولكن البعض الآخر قد يلاحظ التهاب الثدي ، والتعب ، وكثرة التبول ، والغثيان. حوالي ثلث النساء يعانين من الغثيان عند 4 أسابيع من الحمل، وتلك تعد أقرب إجابة عن السؤال ماهي اعراض الحمل .

أعراض الحمل في 5 أسابيع

في حين ينمو طفلك بوتيرة مذهلة في الرحم ، قد تتزايد معرفتك بالاضطرابات المرتبطة بالحمل ، بما في ذلك التعب ، أو الضيق أو تورم الثدي ، والغثيان ، ورحلات أكثر تكرارا إلى الحمام.

أعراض الحمل في 6 أسابيع

بالنسبة لمعظم النساء، يبدأ غثيان الصباح بين 6 و 8 أسابيع. قد تكونين مرهقة أيضاً وتواجهين تقلبات مزاجية ، والتي قد تكون نتيجة للتغيرات الهرمونية بالإضافة إلى الإجهاد الذي يسببه التساؤل عما يحدث في الحمل، حوالي 25 % من النساء يكتشفن في بداية الحمل، لا داعي للقلق في العادة ، ولكن إذا لاحظتِ وجود نزيف اتصلي بطبيبك فوراً، وتعد تلك الإجابة عن سؤالك ماهي اعراض الحمل .

أعراض الحمل في 7 أسابيع

قد يكون الغثيان الصباحي جاريًا في هذه المرحلة ، وقد تلاحظين أيضًا أن ملابسك ضاقت قليلاً، يبلغ حجم الرحم ضعف حجمه منذ خمسة أسابيع، ربما تحتاجين إلى زيارة الحمام بشكل متكرر ، وذلك بفضل زيادة الضغط على المثانة من الرحم الذي ينمو ويتزايد الدم الذي يتم تصفيته من خلال الكليتين.

نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالك ماهي اعراض الحمل وإن كان لديكي أي استفسارات اتركيها لنا في التعليقات.