ماهي السوره التي لا تحتوي على حرف الميم حل لغز الكلمات المتقاطعة من 6 حروف

ماهي السوره التي لا تحتوي على حرف الميم حل لغز الكلمات المتقاطعة من 6 حروف

ماهي السوره التي لا تحتوي على حرف الميم، هناك العديد من الأسئلة التي تطرح في المسابقات فيما يخص القرآن الكريم، والتي تهدف بدورها للاستفادة والتعرف على المعلومات الدقيقة والمهمة في كتاب الله عز وجل، فالهدف الرئيسي لهذه المسابقات هو شحن الأذهان بالمعلومات الصحيحة والقيمة، إضافة لمعرفة الكنوز التي يحويها القرآن الكريم، ومن خلال مقالنا سنجيب على اللغز الذي يتعدد في كثير من المساقات وهو ماهي السوره التي لا تحتوي على حرف الميم.

ماهي السوره التي لا تحتوي على حرف الميم حل لغز الكلمات المتقاطعة من 6 حروف

ماهي السوره التي لا تحتوي الميم

القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر، المبدوء بسورة الفاتحة والمنتهي بسورة الناس، إن من أعظم النعم التي أنعمها الله على عباده أن أنزل إليهم القرآن الكريم، بأسراره وبإعجازه فهو غذاء للروح وشفاء لكل داء، بكلامه الذي لايعلوه كلام، ولايجاريه بيان، لذا أصبح محط بحث للدارسين، ومنهل علم للمستزيدين، وكثير ما نرى أسئلة تخص علوم القرآن وخاصة لمن يبحثون في دقائق أسراره الكامنة في سوره وآياته، ولإجابة سؤال ماهي السوره التي لا تحتوي على حرف الميم؟

الإجابة هي: سورة الكوثر وهي أقصر سورة في القرآن الكريم، وعدد آياتها ثلاث آيات، وترتيبها بين السور 108، وهي من السور المكية، أي نزلت قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، إلى المدينة.

أقصر سورة في القرآن الكريم

مما لا شك فيه أن القرآن الكريم كتاب سماوي عظيم أنزله الله على خاتم الانبياء والمرسلين لهدايتهم الى دين الحق المبين، وقد ورد في المصحف الشريف 114 سورة ما بين مكية ومدنية، تختلف كل سورة عن الأخرى في عدد الآيات، فهناك السور الطوال والصور القصيرة، وتعد سورة الكوثر من أقصر سور القرآن الكريم اذ تحتوي فقط على ثلاث آيات وعشر كلمات فقط.

سورة ما فيها حرف ميم

سورة الكوثر هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لا تحتوي على حرف الميم، اذ قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ، إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ”، وتعتبر سورة الكوثر أصغر سورة في القرآن الكريم، إذ يبلغ عدد آياتها ثلاث آيات فقط، وترتيبها من حيث نزولها السورة الخامسة عشرة، وترتيبها في المصحف بين السور 108، وهي سورة مكية، وعدد كلماتها عشرة كلمات.

سبب نزول سورة الكوثر

لكل سورة في القرآن الكريم أسباب لنزولها، وإن السبب في نزول سورة الكوثر هو لقاء حدث بين العاص بن وائل وبين النبي صلى الله عليه وسلم، عند خروجه من المسجد الحرام، وبعد خروجهما من المسجد سأل جماعة من قريش العاص بن وائل مع من كان يتحدث، فأجابهم مع الأبتر، فنزلت سورة الكوثر رداً على العاص بن وائل، ولتوضيح مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الله عز وجل.

وسميت بسورة الكوثر لأن لفظ الكوثر يدل على كثرة الخير، وإن الكوثر هو نهر في الجنة، يتمنى جميع المسلمين أن يشربوا منه يوم القيامة، حيث أن من يشرب منه يوم القيامة لايشعر بالظمأ أبداً.

وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه بعدما غفا إغفاءةً ثم تبسم وقال لمن حوله: “أَتَدْرون ما الكوثرُ؟ فقلنا: اللهُ ورسولُه أعلمُ. قال: فإنه نهرٌ وعَدنِيه ربي عزَّ وجَلَّ، عليه خيرٌ كثيرٌ، و حوضٌ تَرِدُ عليه أمتي يومَ القيامةِ، آنيتُه عدد النجومِ، فيَخْتَلِجُ العبدُ منهم، فأقولُ: ربِّ، إنه مِن أمتي، فيقول: ما تدري ما أَحْدَثَتْ بعدَك”.

القرآن الكريم منزل من الله سبحانه وتعالى على حبيبه وخاتم الأنبياء سيدنا محمد الكريم، محتوياً على عدد من السور التي تتضمن اعجاز في آياتها، إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا ماهي السوره التي لا تحتوي على حرف الميم.

إنضم لقناتنا على تيليجرام