ما هو الاكتئاب

ما هو الاكتئاب
كيف تعرف انك تعاني من الاكتئاب؟

ما هو الاكتئاب ؟ الاكتئاب (الاضطراب الاكتئابي الرئيسي) هو مرض طبي شائع وخطير ولكن يمكن علاجه ويؤثر سلبًا على شعورك وطريقة تفكيرك وكيفية تصرفك.

يؤدي الاكتئاب إلى حالة مستمرة من الحزن وقلة الاستمتاع في المواقف السارة، يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى مجموعة متنوعة من الأعراض العاطفية والجسدية، يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من انخفاض في القدرة على أداء المهام في المنزل والعمل.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

من الطبيعي أن تشعر بالحزن أثناء الأحداث الحزينة والمؤلمة، هناك أبعاد مختلفة للعواطف في الاكتئاب عن الشعور بالحزن، لذلك لا ينبغي الخلط بين الاكتئاب والحزن. أهم أعراض الاكتئاب :

  • الشعور بالحزن طوال الوقت.
  • فقدان الاهتمام والمتعة في الأنشطة اليومية.
  • تغيرات في الشهية : الإفراط في الأكل أو فقدان الشهية.
  • صعوبة في النوم أو الاستيقاظ بشكل متكرر أو الإفراط في النوم.
  • الشعور بالتعب طوال الوقت.
  • البطء في الكلام والحركات.
  • الشعور بانعدام القيمة والذنب.
  • فقدان التركيز وصعوبة اتخاذ القرارات.
  • الميول الانتحارية.

لتشخيص الاكتئاب، يجب أن تستمر الأعراض المذكورة أعلاه لمدة أسبوعين على الأقل، كما يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي عمر، من الطفولة إلى الشيخوخة.

الإصابة أعلى عند النساء، أولئك الذين أصيبوا بالاكتئاب مرة لديهم فرصة للحصول عليه مرة أخرى في وقت لاحق في الحياة.

ما هي أسباب الاكتئاب؟

لا يوجد سبب واحد للاكتئاب، كما يمكن أن تسبب كل من العوامل النفسية والبيولوجية والاجتماعية الاكتئاب.

هل هناك عوامل خطر للاكتئاب؟

فقدان الوالد في وقت مبكر، انفصال أو وفاة أحد الأحباء، كونه امرأة، انخفاض المستوى الاجتماعي الاقتصادي، فقدان الوظيفة، تعاطي الكحول أو المخدرات، الطلاق، الطفولة السيئة والصدمة، الاكتئاب السابق، وجود الاكتئاب في الأسرة، بعض الأدوية، التغيرات الهرمونية وبعض الأمراض هي عوامل الخطر الرئيسية للاكتئاب.

كيف يتم تشخيص الاكتئاب؟

الاكتئاب هو مرض محدد جيدًا ومصنف في الطب النفسي، يتم التشخيص من خلال تاريخ جيد مأخوذ من المريض. هناك أيضًا اختبار للاكتئاب يستخدمه الأطباء.

اضطراب القلق المعمم هو حالة من القلق الشديد والقلق لا علاقة لها بالوضع الحالي، هذا يؤثر على حياة الشخص اليومية والاجتماعية، يرتبط القلق عادة بالعمل أو الصحة أو المال أو الأسرة.

استمرت حالة القلق الذي لا يمكن السيطرة عليه لمدة 6 أشهر على الأقل، لا ينبغي الخلط بين اضطراب القلق المعمم والاكتئاب.

ما هي طرق التخلص من الاكتئاب؟

إذا استمرت بعض الأعراض المذكورة أعلاه لمدة أسبوعين على الأقل، فمن الضروري استشارة طبيب نفسي، في علاج الاكتئاب، يتم تطبيق العلاج النفسي بالإضافة إلى الأدوية، دعم الأسرة مهم للغاية.