ما هو الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة خصائص كل منهما واستخداماتها

ما هو الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة خصائص كل منهما واستخداماتها

ما هو الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة من حيث الخصائص والاستخدامات، عرفت العدسة انها قطعة مصنوعة من الزجاج او من أي مادة شفافة أخرى، يمكن لأن تكون محدبة او مقعرة او انها تجمع بين كلاهما، التي لها العديد من الاستخدامات، واغلب العدسات تكون كروية الشكل حيث تتألف من سطحين كل منها جزء من سطح الكرة، والتي تساهم بكسر الضوء اما بتقاربه او بتباعده، مشكلا بذلك صورة، ولنتعرف في سطور مقالنا عن الفرق من حيث الاستخدام بين العدسة المحدبة والعدسة المقعرة.

ما هو الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة خصائص كل منهما واستخداماتها

الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة من حيث الخصائص

تكون العدسة جهاز بصري انتقالي يعمل على تجميع او تشتيت الضوء من خلال ما يسمى بالانكسار، فمن انواع العدسات المقعرة المجوفة من الداخل، والتي تسمى بالعدسة السلبية او العدسة المتباعدة، والتي تشتمل على العديد من الاستخدامات كالتلسكوب والليزر وغيرها العديد.

بينما العدسة المحدبة التي لها شكل القوس من الخارج، كما ويمكن للعدسة ان تكون محدبة الوجهين او مقعرة الوجهين، ويمكن لها ان تكون مستوية، وتعرف العدسة ايضا عل انها قطعة من الزجاج منحنية وشفافة، والتي تعمل على كسر او عكس الضوء.

يلعب انحناء الجسم دورا كبيرا في اتجاه انحناء الضوء ومدى الانحناء، والتي تستخدم في التلسكوب والمجهر، كما وتبعثر العدسة المقعرة والمحدبة تجمع الضوء

استخدامات العدسة المقعرة

العدسة التي تكون بتجويف من الداخل، اما تصنع من الزجاج او البلاستيك، كما أن للعدسة المقعرة العديد من الاستخدامات، حيث يتم استخدامها في الكثير من الأجهزة التي لها دور في العديد من المجالات، ولنتعرف في النقاط التالية على اهم الاستخدامات لتلك العدسة

النظارات

تستخدم العدسة المقعرة بشكل كبير من اجل تصحيح قصر النظر، وذلك تبعا لكون صورة الأشياء البعيدة تقصر غن الشبكية، حيث يستخدم العدسات المقعرة بشكل كبير في النظارات حتى يتم تصحيح النقص بنشر اشعة الضوء قبل وصولها للعين.

الليزر

هناك الكثير من الامور التي يتم فيها استخدام أشعة الليزر، وذلك لكون اشعتها شديدة التركيز يتم تشتيتها حتى تعمل المعدات بالشكل المطلوب، حيث تستخدم عدسة مقعرة لتوسع شعلع الليزر حتى يتمكن من الوصول لمنطقة معينة.

الكاميرات

يتم استخدامها من اجل تحسين جودة الصور، حيث تستخدم شركات الكاميرات الكثير من العدسات المحدبة والمقعرة، فعند استخدام عدسة واحدة يصبح تشوهات في الصورة لذا يجب الجمع بين العدسة المحدبة المقعرة.

الكشافات

تستخدم في المصابيح اليدوية لتكبير الضوء، ليسقط الضوء على تجويف العدسة، وبالتالي تتباعد حتى يتم توفير شعاع أوسع.

ثقب الباب

وهي ثقب او فتحت الباب التي توفر رؤية بانوراميه لما هو موجود خلف الباب، لتصغر حجم الشيء وتجعل الرؤية أوضح.

استخدامات العدسة المحدبة

كون العدسة المحدبة عدسة مكبرة فلذلك يوجد لها الكثير من الاستخدامات في الكثير من المجالات المتنوعة، حيث تساهم بشكل أساسي في جعل الشيء أوضح واكبر بالنسبة للرائي، وفي النقاط التالية لتتعرف على اهم الاستخدامات للعدسة المحدبة

  • النظارة: تستخدم فيها من اجل تصحيح بعد النظر، كون عدسة العين لا تتمكن من تجميع الضوء على شبكية العين.
  • الكاميرا: تعمل العدسة في الكاميرا على تكبير الصورة، وبشكل عام تتكون عدسات الكاميرات من العدسة المحدبة ثم مقعرة ثم محدبة، لتساهم العدسة الاولى في مدى تكبير الصورة بابتعادها عن الكاىن.
  • المجاهر: وذلك حتى تنتج صور كبيرة جدا لتلك الاجسام الصغيرة، حيث تتكون المجاهر الصغرة على ثلاثة عدسات لتعطي العدسة في نهاية المجهر صورة مكبرة ومعكوسة.

خصائص العدسة المحدبة والمقعرة

بعدما تعرفنا على كل من العدسة المقعرة التي تفرق الضوء والعدسة المحدبة التي تجمع الضوء، كما ان العدسة ذاتها مصنوعة من الزجاج او البلاستيك، وان كل منهما لديها العديد من الاستخدامات الخاصة بها.

يوجد أيضا عدد من الخصائص التي يتم من خلالها التمييز بين العدستين، فالعدسة المحدبة تعمل على تجميع الضوء الذي يسقط عليها وتبعا لذلك سميت بالعدسة المجمعة، في حين تفرق العدسة المقعرة الضوء الساقط عليها وسميت بالعدسة المفرقة.

تكبر العدسة المحدبة الأجسام وتعرف بالمجهر البسيط، وتعمل العدسة المقعرة على تصغير الأشياء، وتعمل العدسة المحدبة على كسر الاشعة التي تسقط عليها فيما يطلق عليها البؤرة الحقيقية، الا ان البؤرة الخاصة في العدسة المقعرة سميت بالوهمية.

الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة من حيث الخصائص والاستخدامات، تصنع العدسة بشكل عام من الزجاج او البلاستيك، وتدخل في استخدامات متنوعة ومتعددة، فمنها ما يجمع الضوء ومنها ما يشتت الضوء.

إنضم لقناتنا على تيليجرام