ما هو تحليل crp للأطفال

ما هو تحليل crp للأطفال

تحليل crp هو أحد التحاليل الطبية التي يتم إجراؤها لقياس نسبة البروتين في الدم، والمسؤول عن إفرازه الكبد في وقت الإصابة بأي حالة من حالات الالتهاب الحاد التي من الممكن أن تصيب الإنسان، وفي وقت إجراء هذا التحليل من خلاله يتم الكشف عن إصابة الشخص بأي نوع من الالتهابات الحادة أم لا، وعلى الجانب الآخر يساعد الأمر في اكتشاف بعض الأمراض الأخرى، واليوم نتطرق سويا  إلى ما هو تحليل crp للأطفال؟.

ما هو تحليل crp للأطفال

ما هي فوائد تحليل crp للأطفال

إجراء هذا التحليل على وجه التحديد يساعد الطبيب المختص في الكشف عن بعض الأمراض الأخري التي من الممكن أن تصيب الشخص وعلى رأس تلك الأمراض الآتي:

  • أمراض السرطان بأنواعها المختلفة.
  • حمى الروماتيزم.
  • أمراض الدرن أو السل.
  • الإلتهابات التي من الممكن أن تصيب الرئة.
  • الكشف عن الإصابة بنوع معين من البكتيريا أو الفيروسات التي من الممكن أن تصيب الشخص.

فعالية اكتشاف المرض من خلال إجراء تحليل crp للأطفال

وهنا فقد تم التأكيد على أن إجراء هذا النوع من التحاليل من الممكن أن لا يأتي بثماره ويتم من خلاله اكتشاف الإصابة بأي نوع من الأمراض،وهذا لأن الشخص من الممكن أن يكون مصاب بأي نوع من الالتهابات المعروفة وعلى الرغم من ذلك تكون نسبة هذا التحليل طبيعية تماما ولا يوجد لها أي مشكلة تذكر.

الهدف الأساسي من تحليل crp للأطفال

بالتأكيد إجراء أي نوع من التحاليل الطبية المختلفة له هدف معين كي يتم الكشف عنه، وهذا النوع من التحاليل الأساسية التي يتم الاستعانة بها كي يتم الكشف عن أحد الأمراض، وبالتحديد فإن تحليل crp من التحاليل الطبية التي تهدف في المقام الأول إلى معرفة وجود أي نوع من الالتهابات الحادة التي من الممكن أن تصيب الجسم، وأيضا هذا التحليل له أهمية كبيرة في متابعة أمراض الأوعية الدموية والقلب، وخاصة الحالات التي تعاني من وجود قصور بالشريان التاجي أو الإصابة بعدوى بكتيرية في بطانة القلب.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من التحاليل لا يكشف عن المكان الخاص بالالتهاب ولكنه يحدد وجود الالتهاب وعلى الطبيب المختص إجراء الفحوصات الأخرى اللازمة التي تساعد في تحديد مكان الالتهاب وتقديم العلاج اللازم والفعال له.

المستوى الطبيعي لمعدل البروتين

معدل البروتين التفاعلي في الجسم يكون (0.2 ) ملغ (ديسيليتر)، وفي حالة وجود أي زيادة على هذا الرقم فإن النتيجة تؤدي إلى وجود نوع من الالتهابات في الجسم، ولكن من الضروري الإشارة إلى إجراء التحليل في أحد المعامل الموثوقة كي لا يقع الشخص في مشكلة التشخيص الخاطئ.

لماذا يتم إجراء تحليل crp لأطفال حديثي الولادة

الأطفال حديثي الولادة يتم إجراء لهم هذا النوع من التحاليل وهذا كي يتم اكتشاف الإصابة بأي نوع من الأمراض أو الفيروسات أو البكتيريا التي يكون الطفل أكثر عرضه لها حتي وإن كانت ملازمة له من الولادة، وتلك الأمراض التي من الممكن أن يتم تشخيصها هي:

  • الكشف عن وجود أي نوع من العدوى بين الأم والجنين.
  • الكشف عن وجود عدوى سحايا المخ إذا تعرض الطفل إلى وجود عدوى مهبلية أثناء فترة الحمل.
  • يكشف عن وجود أي نوع من عدوى الجهاز التنفسي التي أصابت الجنين.

أنواع اختبار البروتين

يتم إجراء هذا النوع من التحاليل وفقا لنوعين مختلفين، وتلك الأنواع تمثل في الآتي:

  • High sensitivity CRP هذا هو النوع الأول الذي يتم من خلاله اختبار البروتين عالى الحساسية، ويساعد هذا في اختبار نسبة البروتين الخفيف، ومن خلاله يتم التعرف على وجود أي نوع من أمراض القلب او قصور في الشريان التاجي.
  • Regular CRP وهذا النوع هو اختبار الدم شديد الارتفاع، ويتم الاعتماد عليه كي يتم الكشف عن وجود أي نوع من العدوى أو الالتهابات.
إنضم لقناتنا على تيليجرام