متطلبات تجديد جواز السفر البحريني إلكترونيا

تسعي شؤون الجنسية والجوازات والإقامة إلي الريادة بتقديم خدمات مؤسسية تنافسية متميزة عريقة في مجال الجنسية والجوازات والإقامة، مع تعزيز المواطنة ودفع عجلة الاقتصاد من خلال إصدار وثائق سفر و هوية معتمدة،  واجراءات ميسرة و سريعة للعبور من المنافذ بروح مضيافة  راقية و بضوابط أمنية محكمة لتواكب الرؤية  الإستراتيجية الاقتصادية  2030، لقد تم إعداد الخطة الاستراتيجية لشؤون الجنسية والجوازات والاقامة لتبيّن الخطط والمشاريع التي توضح الاتجاه العملي الأساسي الذي يجب أن تتخذه الإدارة خلال السنوات القادمة. لقد صُممت هذه الخطة لتنقل الإدارة إلى العقد القادم كمؤسسة نموذجية في مجال اختصاصها.

تجديد جواز سفر

هذا وسوف تستمر هذه الخطة الاستراتيجة في التبلورفي سياق خطة العمل والخطط الإدارية المساندة، تتّسم هذه الخطة بالديناميكية، حيث أننا سنقوم بمراجعة استراتيجياتنا ومشاريعنا بصورة دورية، وذلك لضمان تماسكها وتناغمها مع المتطلبات الحكومية من ناحية ومع التوجهات العالمية المتطورة من ناحية أخرى، وسوف نستمر في تطوير وتعزيز المبادرات الجديدة للحفاظ على هذا الزخم.

تجديد الجواز البحرين

استطاعت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة كواحدة من أعرق مؤسسات وثائق السفر والجنسية في الخليج العربي ومن أقدم مؤسسات الدولة العصرية الحديثة في البحرين ومنذ أن أنشأت كأول إدارة للهجرة والجوازات بالبحرين في عام 1928 ومع صدور أول سفر بحريني في العام التالي 1929 أن تحقق عدة إنجازات هامة سواء في تطوير قوانين وتشريعات ووثائق السفر والجوازات والهجرة والجنسية أو نظم العمل أو إجراءات السفر للمواطنين والوافدين.

تجديد جواز السفر البحريني

في عام 1929 بدأت الحكومة في إصدار أول جواز سفر بحريني وكانت مدة صلاحية الجواز سنتين يمكن تجديدها لأربع فترات أخرى كل منها سنتان، وكانت رسوم استصدار الجواز لأول مرة 7 روبيات (العملية المتداولة في ذلك الوقت) ثم 5روبيات فترة من فترات التجديد الأربع، كما أصدرت الحكومية وثائق سنة واحدة غير قابلة للتجديد مقابل رسم استصدار قيمته روبيتين.

  • في عام 1994 تم إصدار جواز السفر البحريني المقروء آليا والذي يعتبر الأول من نوعه بين دول المنطقة.
  • في عام 1996 تم افتتاح مكتب الهجرة والجوازات في مدينة عيسى.
  • في عام 2004 تم افتتاح مكتب الجوازات بمركز المستثمرين.
  • في عام 2005 تم اصدار التأشيرة الالكترونية.
  • في عام 2007 تم افتتاح مكتب بهيئة سوق العمل وكذلك اصدار تأشيرات العمل.
  • في عام 2011 تم افتتاح مكتب الجوازات في المحرق.
  • ويمكن تجديد جواز السفر البحريني عبر موقع الحكومة الإلكترونية الرسمية.

شؤون الجنسية والجوازات والإقامة

وعقدت الجلسة الافتتاحية لشؤون الجنسية والجوازات والاقامة بنادي الضباط بتاريخ 3 نوفمبر 2009 قام بها خبير التميز محمد بوحجي حضرها سعادة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والاقامة والوكلاء المساعدين وجميع المدراء ورؤساء ومشرفي الاقسام وعدد كبير من الموظفين وذلك لنشر ثقافة التميز.

وتكون اختصاصات الفريق تحديد اجراءات عمل الفريق ووضع برنامج زمني له والتنسيق والمتمابعة مع المعنيين بمركز البحرين للتميز في كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الاداء وجودة العمل والخدمات المقدمة من قبل الادارة ، والتنسيق والمتابعة مع كافة المواقع التنظيمية بالادارة والارتقاء بمؤشرات الأداء للتميز نحو الافضل .

وتم عقد الجلسة الختامية 27 سبتمبر 2010 قامت بها شؤون الجنسية والجوازات والاقامة بنادي الضباط حضرها مركز البحرين للتميز وخبير التميز والعديد من مستشارى التميز بحضور جميع القيادات وكبار الموظفين والعديد من الضباط والافراد .

وفي اطار تنفيذ منهجية إعداد جيل من الخبراء البحرينيين ذي الكفاءة في مجال نشر وتعزيز ثقافة وممارسة التميز داخل المؤسسات والاجهزة الحكومية قام مركز البحرين للتميز بترشيح ستة أعضاء استشاريين من شؤون الجنسية والجوازات والاقامة وذلك لتدريبهم حسب برنامج ” إعداد الخبراء الوطنيين ” الذي اطلق في فبراير2010.

تماشيا مع مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، للارتقاء بالرقابة الذاتية في الجهاز الحكومي، عبر إيجاد آلية حكومية لتعزيز مفهوم الرقابة الذاتية، شاركت شؤون الجنسية والجوازات والاقامة في 28 ابريل 2011 التقييم الذاتي بحضور الفرق الاستشارية وتقييم الادارة من جميع النواحي حسب معايير برنامج التميز.

كما دخلت شؤون الجنسية والجوازات والاقامة التحكيم في 25 يونيو 2011 حيث ترأس سعادة الدكتور محمد المطوع فرق التحكيم ، حيث أشاد سعادته بالدعم المباشر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، لمركز البحرين للتميز.

واختتمت أعمال الملتقى الاول لقصص النجاح في القطاع الحكومي في 4 اكتوبر2011 الذي ينظمه مركز البحرين للتميز حيث استعرض عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية ” قصص النجاح ” ومنها شؤون الجنسية والجوازات والاقامة حيث تم عرض قصة نجاح التأشيرة الالكترونية وذلك من أجل الوصول الى مستويات عالية من الأداء ، وقد ترأس اعمال الملتقى الاول لقصص النجاح الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشئون الدفاع، والشيخ حسام بن عيسى آل خليفة رئيس ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، ونائبا الرئيس الشيخ نواف بن ابراهيم آل خليفة نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء، والسيد يوسف الجودر الوكيل المساعد للموارد البشرية والمالية بوزارة الخارجية.

ويستمر عطاء مركز البحرين اللتميز في متابعة الوزرات والمؤسسات الحكومية وتسعى شؤون الجنسية والجوازات والاقامة في تطوير عملها وتقديم جميع خدماتها حسب المعايير الدولية لتضمن الاستدامة والتنافسية.