متى يتساوى طول الليل مع النهار؟ خالد الزعاق يجيب ويكشف عن أطول نُهِر السنة

متى يتساوى طول الليل مع النهار؟ خالد الزعاق يجيب ويكشف عن أطول نُهِر السنة
متى يتساوى طول الليل مع النهار؟ الزعاق يجيب ويكشف عن أطول نُهِر السنة

أدلى الدكتور خالد الزعاق الخبير الفلكي بتصريحات كشف فيها بأن مكان وزمان شروق الشمس يختلف بصفة يومية كما أن مسار الشمس يختلف من فصل لآخر، والمتعارف عليه أن أطول مسار للشمس يكون خلال فصل الصيف وأقصر مسار لها يكون في فصل الشتاء،  لذا يكون أطول نهر السنة في عز القيض أما عن أطول الليالي في السنة فتكون خلال منتصف فصل الشتاء.

متى يتساوى الليل مع النهار؟

أضاف الزعاق خلال تصريحاته بأنه خلال الفترة الراهنة قد وصلت الشمس إلى منتصف المسافة التي تقع بين مدار الجدي وخط الاستواء، ومن المتوقع أن تصل إلى خط الاستواء بعد شهر من الآن حينها سيكون شروق وغروب الشمس متساوياً في كل أرجاء العالم.

استكمل الزعاق حديثه مؤكداً أن بأن الليل والنهار يتعاقبان ويتقلبان بين القصر والطول على كل أرجاء العالم، ولكن هناك بلدان تقع على خط الاستواء يكون الليل النهار فيهما متساويان ولا يتغيرانطوال أيام العام،  ولعل السبب في ذلك أن الأرض كروية الشكل وأيضاً يؤثر دوران الأرض حول الشمس وحول مدارها على طول الليل والنهار،  والجدير بالذكر أن التساوي بين الليل والنهار لا يكون إلا خلال يومين فقط بالسنة منهم السادس عشر من مارس والسابع والعشرين من سبتمبر.

وصرح الزعاق في تغريدات على موقع التواصل تويتر مطالباً الجميع بالشبع من النوم  حيث أنه يعد ثلاثين ليلة يتساوى الليل مع النهار، يعدها يبدأ النهار بالطول على حساب الليل، وبحلول نهاية شهر يوليو “ذو القعدة”  سنعيش أطول نهار في السنة.

المملكة الآن تعيش موسم العقارب 

اختتم خالد الزعاق حديثه مؤكداً  بأن الشتاء هذا العام سيكون طويلاً وتعايش المملكة خلال الفترة الراهنة موسم العقارب بالتحديد عقرب “السم” حيث أطلق الخبراء عليها هذا الاسم لأنها تؤدي إلى الوفاة، والجدير بالذكر أننا نخوض هذا العام أول درجات موسم الربيع، حيث ينقسم إلى ثلاثة أقسام منهم الربيع البارد والمعتدل والربيع الحار.

وتابع مؤكداً أن الموجة الأولى من موسم العقارب تعرف باسم عقرب السم والسبب وراء ذلك هو أن بردها يؤدي إلى الوفاة، أما عن المرحلة الثانية فتعرف باسم عقرب الدم حيث أن بردها يُدمي أما عم الموجة الثالثة فهي عقرب الدسم حيث أن درجة الحرارة فيها تذيب الدسم.