محمد بن راشد يتفقد جناحي الاستدامة وهولندا في إكسبو 2020 دبي

محمد بن راشد يتفقد جناحي الاستدامة وهولندا في إكسبو 2020 دبي
محمد بن راشد

أجرى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، زيارة تفقدية لجناح الاستدامة وجناح مملكة هولندا في إكسبو 2020 دبي، وذلك من أجل تفقد الأجنحة المشاركة في هذا الحدث العالمي، والذي يقام تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”، ويشارك فيه  192 دولة وعدد من المؤسسات والمنظمات والهيئات الدولية المهمة بالإضافة إلى نخب المبتكرين والمبدعين من أنحاء العالم.

وزار نائب رئيس دولة الإمارات خلال جولته التفقدية جناح الاستدامة والذي يركز على الضرورة الملحّة للتصدي للتأثيرات البيئية السلبية لبعض الممارسات الخاطئة على البيئة والموارد الطبيعية، من أجل بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة، حيث يستعرض الجناح علاقة البشر بالطبيعة، وكيفية حثهم على تغيير نمط الحياة من أجل الحفاظ على البيئة، من خلال تقديم عروض لدولة الإمارات باعتباره رائدة عالميا في مجال الاستدامة، ويتضمن الجناح  تقنيات ري مبتكرة، تشمل نظام لتدوير المياه الرمادية، وذلك استهدافا لتقليص استهلاك المياه في المساحات الخضراء بنسبة 75 في المائة.

وتفقد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جناح دولة هولاندا والذي يقام في منطقة الاستدامة تحت شعار “تكامل المياه والطاقة والغذاء” حيث أشاد بما تقدمه مملكة هولندا من حلول لضمان تنويع مصادر الطاقة وتحقيق المزيد من الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية وكلك تأمين وفرة المياه العذبة للزراعة والاستهلاك، من خلال تكامل قطاعات المياه والطاقة والغذاء.

تقنية تبريد الهواء الساخن الذي يستخرج منه الماء، من التقنيات الحديثة والمتطورة التي يعتمد عليها الجناح الهولندي،  في معرض إكسبو 2020 دبي، وتعمل هذه التقنية على تقديم المياه الصالحة للشرب إلى زوار الجناح وذلك كجزء من تجربة الزائر، ويصل إنتاج هذا الجناح إلى 2000 لتر من المياه يومياً.

ويحتوي الجناح الهولندي على ستائر مصنوعة من نشا الذرة، وجدران حديدية يتم إعادة استخدامها، حيث سيتم استخدامها مستقبلاً في أحد المشروعات الكبرى.

وتستضيف مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة  في  الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، حيث أعلن المكتب الدولي للمعارض، خلال انعقاد جمعيته العامة في باريس يوم 27 نوفمبر 2013،  فوز مدينة دبي بحق استضافة إكسبو 2020.