مخالفات السيارات في مصر .. خطوات الاستعلام وشرائح المخالفات الجديدة

مخالفات السيارات في مصر .. تعتبر من المخالفات التي قد تكون سبباً في حدوث الكثير من الحوادث والكوارث، وتعرض حياة الكثيرين للخطر، وتسعى وزارة الداخلية دائما لتوصل لطرق جديدة لتحديد مخالفات السيارات والحد من المخاطر التي تنتج عنها، وتطوير الخدمات التي تقدمها للمواطنين للتعريفهم بهذه المخالفات والعقوبات المترتبة على كل مخالفة.

قانون المرور الجديد يعتبر خطوة هامة للحد من مخالفات السيارات في مصر، وتحقيق الانضباط المروري والحفاظ على سلامة المواطنين، لما يشتمل عليه من عقوبات رادعة وغرامات مالية للمخالفين، وكذلك يوضخ الشروط والضوابط التي يجب أن تتوفر في السائقين الذين يردون استخراج رخصة قيادة.

كيف استعلم عن مخالفات السيارات؟

خدمة جديدة أطلقتها الإدارة العامة للمرور، يستطيع من خلالها آي مواطن مصري يمتلك سيارة التعرف على مخالفات السيارات في مصر إلكترونيا عن طريق إتباع الخطوات التالية :

  • الدخول على بوابة الحكومة الإلكترونية.
  • اختيار خدمات نيابات المرور.
  • اختيار أحد الخيارين (خدمة مخالفات رخصة القيادة، خدمة مخالفات رخص المركبات).
  • كتابة أحد الخيارين (رقم اللوحة المرورية للسيارة، رقم رخصة القيادة المراد الاستعلام عنها).
  • الضغط على إجمالي المخالفات، فتظهر إجمالي المخالفات المستحقة.

مخالفات السيارات في مصر

ينص قانون المرور الجديد على تطبيق نظام النقاط الإلكترونية، ويتم تقسيم مخالفات السيارات في مصر وفقاً لهذا النظام إلى 5 شرائح وفقا لخطورتها، ويتم خصم النقاط من المخالفين إلكترونيا لعدم التلاعب في المخالفات، ووفقا لهذا القانون يتم إعطاء قائد المركبة 50 نقطة، ويتم تحديد نقاط معينة لكل مخالفة، وكل مخالفة يقوم بها قائد المركبة يتم خصم النقاط المحدد لها من إجمالي الـ 50 نقطة.

شرائح مخالفات السيارات في مصر القانون الجديد

يتم تقسيم مخالفات السيارات في مصر وفقاً للقانون الجديد الى 5 شرائح :

  • الشريحة الأولى : أرتكاب قائد المركبة لمخالفة ضمن هذه الشريحة يعرضه لخصم نقطة واحدة، وغرامة لا تقل عن (100) جنيهاً ولا تزيد عن (200) جنيهاً، ومن المخالفات التى تندرج تحت هذه الشريحة تجاهل قواعد المرور ولوائحه التنفيذية، عدم وجود حقيبة الإسعافات الأولية فى المركبة وعدم وجود جهاز الإطفاء.
  • الشريحة الثانية : في هذه الشريحة وفقاً لـ مخالفات السيارات في مصر، يتم خصم نقطتين من المخالفين وغرامة مالية لا تقل عن (200) جنيهاً ولا تزيد على (400) جنيهاً، ومن المخالفات في هذه الشريحة تخطي السرعة المقررة بما لا يجاوز 10 كم/س، عدم استخدام قائدي المركبات لحزام الأمان، أو خوذة الرأس لقائدي الدرجات الآلية، استخدام التليفون المحمول، واستخدام أجهزة التنبيه بصوت عالِ في الأماكن التي تمنع استخدامها.
  • الشريحة الثالثة : في هذه الشريحة يتم خصم 3 نقاط من المخالفين، والحبس مدة لا تزيد عن شهر وغرامة لا تقل عن (500) جنيهاً ولا تزيد على (1000) جنيهاً أو أحدى العقوبتين، ومن المخالفات التي تقع ضمن هذه الشريحة تخطي السرعة المقررة بما لا يجاوز 20 كم/س، أن تكون رخصة قائد المركبة منتهية الصلاحية، قيادة المركبة بسرعة أقل من الحد الأدنى الذي يؤثر على حركة المرور، إيقاف مركبات النقل الثقيل في المناطق السكنية، وعدم السماح لمركبات الطوارئ والخدمات العامة بالمرور.
  • الشريحة الرابعة : في هذه الشريحة يتم خصم 4 نقاط من المخالفين والحبس مدة لا تزيد عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن (2000) جنيهاً ولا تزيد على (4000) جنيهاً أو إحدى العقوبتين، ومن مخالفات السيارات في مصر التي تندرج تحت هذه الشريحة تخطي السرعة المقررة بما لا يجاوز 50 كم/س، وعدم تقديم الترخيص للرجال الشرطة في حالة طلبها.
  • الشريحة الخامسة : وهي أكثر الشرائح صرامة وتشديداً في العقوبات، ويتم معاقبة المخالفين في هذه الشريحة بخصم 5 نقاط، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وغرامة لا تقل عن (4000) جنيهاً ولا تزيد على (8000) جنيهاً أو إحدى العقوبتين، ومن المخالفات التي تقع ضمن هذه الشريحة تخطى السرعة المقررة بما لا يجاوز 50 كم/س، قيادة المركبات الآلية غير المرخصة أوتغيير بياناتها، والسير في الاتجاه المعاكس.

في الختام نتمنى أن نكون القينا الضوء على موضوع مخالفات السيارات في مصر، الذي يهم قطاع كبير من المصريين  أصحاب السيارات.