مخالفات المرور في مصر برقم السيارة .. طريقة الاستعلام عنها و قيمة الغرامات المالية

مخالفات المرور في مصر برقم السيارة خدمة إلكترونية تم إتاحتها للمواطنين عبر بوابة الحكومة المصرية الإلكترونية، من أجل التيسير على المواطنين، حيث هناك العديد من قائدي السيارات يرتكبون المخالفات المرورية إما بسبب عدم معرفتهم بقوانين وقواعد المرور، أو مخالفتهم للقوانين عن عمد مثل الركن صف ثانٍ، وتجاوز السرعة المقررة، وغيرها من القواعد التي قامت بوضعها الإدارة العامة للمرور، وحالة مخالفة السائق لهذه القواعد فإنه يعرض نفسه لدفع الغرامات المالية المقررة من قبل نيابة المرور.

الاستعلام عن مخالفات المرور في مصر برقم السيارة

يمكن للمواطن معرفة مخالفات المرور في مصر برقم السيارة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الأتية:

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة الحكومة المصرية الإلكترونية.
  • قم بالضغط على “خدمة مخالفات رخص المركبات”.
  • قم باختيار نوع رقم اللوحة، سواء كانت أرقام وحروف أم أرقام فقط.
  • أدخل رقم رخصة السيارة أو المركبة الخاصة بك.
  • وأخيراً، قم بالضغط على كلمة “إجمالي المخالفات”.
  • وبذلك تكون قمت بالاستعلام عن مخالفات المرور في مصر برقم السيارة.

عند قيامك بإتمام جميع الخطوات السابقة، سوف يظهر أمامك إجمالي قيمة المخالفات التي توجد على السيارة الخاصة بك، والتي قمت بارتكابها دون علمك، كما يمكن لك سداد قيمة هذه المخالفات من خلال الطرق التي قامت وزارة الداخلية بتوفيرها.

غرامات المخالفات المرورية

يتم تحرير مخالفات المرور في مصر برقم السيارة، مما يستدعي توقيع الغرامات المالية على السائق، ومن هذه المخالفات الأتي:

  • وجود عائق داخل السيارة يعيق الرؤية مثل الزجاج الفاميه، وفي هذه الحالة يتم تغريم قائد السيارة غرامة مالية تتراوح قيمتها بين 100 إلى 300 جنيهاً.
  • القيادة دون ارتداء حزام أمان السيارة، وفي هذه الحالة يتم تغريم قائد السيارة غرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 100 إلى 300 جنيهاً.
  • السير في عكس اتجاه السيارة، وفي هذه الحالة تسحب رخصة القيادة من قائد السيارة لمدة شهر.
  • ركوب الدراجة البخارية دون ارتداء خوذة الرأس، وفي هذه الحالة يتم تغريم قائد السيارة غرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 100 إلى 300 جنيهاً.
  • التحدث بالهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة، وفي هذه الحالة يتم تغريم قائد السيارة غرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 100 إلى 300 جنيهاً.
  • القيام بأعمال غير شرعية بالطريق العام أو أي أعمال مخالفة للقانون، يعرض قائد السيارة لدفع غرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 100 إلى 300 جنيهاً.

معرفة مخالفات المرور بالرقم القومي

لا يستطيع قائد السيارة أن يستعلم عن المخالفات المرورية التي قام بارتكابها عن طريق الرقم القومي فقط، ولكن يمكن معرفة مخالفات المرور في مصر برقم السيارة، أي لابد من رقم لوحة السيارة المراد الاستعلام عن مخالفتها، وذلك عن طريق موقع بوابة الحكومة المصرية الإلكترونية الموضح أعلاه، وباتباع الخطوات السابق ذكرها.

خدمة احذر أنت مخالف

قامت إدارة المرور بإتاحة خدمة احذر أنت مخالف، ويقصد بها خدمة الرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول، وهذه الخدمة تعمل على تنبيه المواطن بالمخالفات التي يرتكبها، وذلك من خلال إرسال رسالة على الهاتف المحمول من خلال خدمة احذر أنت مخالف، وتتضمن هذه الخدمة بيان مفصل بجميع المخالفات المرورية، والغرامات التي تم توقيعها على قائد السيارة.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال، بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن مخالفات المرور في مصر برقم السيارة، ومعرفة طريقة الاستعلام عن هذه المخالفات، ومعرفة أسباب توقيع المخالفات على قائدي السيارات، وكذلك التعرف على خدمة احذر أنت مخالف.