التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة .. الخطوات والرسوم والأوراق المطلوبة

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة .. الخطوات والرسوم والأوراق المطلوبة
مدرسة تعليم القيادة للنساء

بعد ما كان ممنوع القيادة في السعودية للنساء اصبح الآن متاح، ويوجد العديد من مدارس تعليم القيادة منها في جدة حيث تم إنشاء مدرسة متطورة لتعليم القيادة وذلك في عام 1439 هـ في 19 شوال، وتم إنشأها من خلال جامعة الملك عبد العزيز، والهدف منها تدريب وتأهيل النساء ليتمكنوا من إصدار رخصة القيادة في السعودية.

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة

  • قم بفتح الموقع الرئيسي الخاص بمدرسة تعليم القيادة للنساء.
  • ستظهر لك صفحة خاصة بتسجيل الدخول، وفيها قم بالضغط على “إذا لم يكن لديك حساب سجل هنا”، من آخر الصفحة، لـ التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة.
  • بعد ذلك ستنتقل لأولى خطوات التسجيل، وفيها قم بإدخال البيانات المطلوبة، وهي (نوع الطلب، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، تأكيد رقم الجوال)، ثم قم بإدخال الرمز المرئي في مكانه الخاص، وبعدها اضغط على “تسجيل”.
  • ستصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال بها رمز للتحقق، قم بكتابته في المربع، ثم اضغط على “التسجيل”.
  • بعد ذلك قم باستكمال البيانات الشخصية، وبيانات العنوان والهوية الوطنية، وعليك القيام بتحميل صورة من الهوية الوطنية، ليتم مطابقتها مع الأصل أثناء التدريب.
  • ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني، قم بالضغط عليها لتفعيل حسابك على مدرسة تعليم القيادة.
  • وبذلك ستكون انتهيت بنجاح من إتمام التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة.

أوراق التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة

حتى يتم التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة، لابد من تحضير الأوراق التالية :

  • صورة من بطاقة الأحوال المدنية للمواطنات السعوديات، أو صورة من رخصة الإقامة للمقيمات.
  • عدد 6 صور شخصية شمسية، مقاس (4*6) سم.
  • القيام بتعبئة نموذج التدريب، مع مدرس القيادة المراد التعلم معه، وإحضار إثبات استكمال ساعات التدريب.
  • وصل يثبت إتمام دفع الرسوم المستحقة.

شروط إصدار رخصة قيادة للمرأة السعودية

هناك عدة شروط يجب توافرها لإتمام التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة، وهي كالتالي :

  • يجب إتمام المرأة لسن ال (18) عاماً في حالة رخصة الخصوصية، و (20) عاماً في حالة الرخصة العامة.
  • لابد من اجتياز الكشف الطبي المختص.
  • يجب أن تستكمل التدريب في مدرسة تعليم القيادة المعتمدة.
    ينبغي عليها اجتياز الاختبار النظري.
  • اجتياز الاختبار العملي.

رسوم إصدار رخصة القيادة السعودية

يتم دفع رسوم لإصدار رخصة القيادة للخصوصي والعمومي، حوالي (40) ريالاً سعودياً، وذلك للمواطنين السعوديين والمقيمين أيضاً، ويتم دفع هذا المبلغ سنوياً عند القيام بتجديد الرخصة.
الرسوم المقررة للتسجيل في مدارس التدريب وتعليم قيادة السيارات، بالنسبة للمنتظم فهي (435) ريالاً سعودياً، أما للعمومي فهي (560) ريالاً سعودياً.

مراحل تدريب النساء على قيادة السيارات

المرحلة الأولى
عند الحصول على الموافقة الرسمية بـ التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة، فإنها تقوم بالبدء في التدريب على قيادة السيارة، من خلال عدة محاضرات نظرية، متضمنة قواعد السلامة والأمان، والقوانين المرورية، وتبلغ مدة هذه المحاضرات حوالي ثماني ساعات، وبعد ذاك تقوم المتدربة باجتياز اختبار محوسب بالمعلومات التي تلقتها في المحاضرات، وبعد نجاحها في هذا الاختبار، فإنها تتقدم لاجتياز المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية :
وتتم هذه المرحلة من خلال أجهزة محاكاة، التي تحاكي عملية القيادة الفعلية للسيارات، وتقوم بتعليم المرأة كيفية التحكم بالمكابح والمقود، ومدتها حوالي (6) ساعات، حيث أنها مرحلة عملية، وبعد اجتيازها بنجاح، يتم الانتقال لمرحلة القيادة الفعلية على الطريق العام.

المرحلة الثالثة :
وفي هذه المرحلة يتم الاختبار النهائي للمرأة، لكي تتمكن من الحصول على رخصة القيادة الرسمية، التي تمكنها من القيادة على الطريق العام، في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث أن التدريب على قيادة السيارات، هو شرطاً أساسياً لإصدار رخصة قيادة السيارة.

في النهاية قمنا بشرح كيفية التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة، ومتطلبات التسجيل في المدرسة، ومراحل تدريب المرأة السعودية على القيادة، وشروط إصدار رخصة قيادة للسعوديات، ورسوم استخراج الرخصة والتدريب أيضاً، ونتمنى أن ينال المقال على أعجابكم، ويمكنكم الإطلاع على كل جديد، من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني.