مرض الوردية أنواعه وأسبابه وأعراضه

مرض الوردية أنواعه وأسبابه وأعراضه
كيف اعرف ان فيني الورديه؟

مرض الوردية لا يوجد سبب وحيد أو معروف للوردية، رغم أنه أكثر شيوعًا عند النساء وقد يتساءل الكثير من الأشخاص حول أسباب هذا المرض وأعراضه لذلك من خلال مقالنا سوف نعرض لكم المزيد من المعلومات حوله فأبقوا معنا.

مرض الوردية أنواعه وأسبابه وأعراضه
كيف اعرف ان فيني الورديه؟

ما هو مرض الوردية ؟

مرض الوردية يشتهر مرض الوردية بأكثر مظاهرها الجسدية وظهور الاحمرار المفرط للخدين والأوعية الدموية الصغيرة المتوسعة على جلد الوجه.

في الحالات الأكثر شدة، قد يكون هناك أيضًا بثور صغيرة أو نتوءات على الجلد، بالإضافة إلى تورم عام. وهي تؤثر بشكل شائع على الخدين والجبهة والذقن والأذنين والمنطقة القريبة من العينين ولكنها قد تؤثر أيضًا على الرقبة والصدر.

يصعب تشخيص الاحمرار بالوردية، على وجه التحديد، لأنه غالبًا ما يتفاقم خلال الأنشطة الآخرى ذات الوجه الأحمر، مثل التمارين الشاقة، الإحراج، الحركة من البيئات الباردة إلى الدافئة، الحرارة، حروق الشمس، الإجهاد، إلخ.

في معظم الحالات، لن يكون هناك تشخيص أو علاج رسمي أبدًا، لأن الأعراض خفيفة في الحالات الأكثر خطورة، مثل تلك التي تنطوي على بثور أو تورم، قد تكون هناك حاجة إلى عناية طبية لمنع تندب دائم.

أنواع مرض الوردية

هناك أربعة أنواع رئيسية من الوردية، ثلاثة منها تؤثر على جلد الوجه، في حين أن الرابع يصيب العينين و تشمل الأصناف الثلاثة للبشرة واحدة حيث يكون هناك احمرار دائم على الوجه.

والأخرى تظهر فيها المطبات والبثور الحمراء (بسهولة الخلط مع حب الشباب)، ويظهر النوع الثالث كسمك مفرط للبشرة على الأنف والجبهة والخدين، بالإضافة إلى احمرار.

هذا النوع من الوردية يمكن أن يسبب ندبات دائمة أو تشوهات خفيفة في الوجه.

أسباب مرض الوردية

في حين أن الأسباب الدقيقة للوردية غير معروفة، فإن بعض العوامل المساهمة مدرجة أدناه :

  • الطقس: التعرض للشمس والرياح القوية والرطوبة هي بعض العوامل التي يمكن أن تسهم في إحداث الوردية.
  • العوامل العاطفية: يمكن أن يؤدي القلق والغضب والإجهاد إلى حدوث هذه الحالة من الجلد.
  • نمط الحياة: بعض أنماط الحياة التي تنطوي على الإفراط في استهلاك الكحول، واستخدام مستحضرات التجميل، وحمامات البخار يمكن أيضا أن تكون بمثابة الزناد.
  • الأدوية أو الحالات الطبية: السعال المستمر والبرد والحمى والأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب أيضا الوردية.
  • بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات أخرى، مثل الستيرويدات القشرية، قد يكون لها أيضًا آثار جانبية تشمل ظهور الوردية.
  • الأوعية الدموية في الوجه: يمكن أن يؤدي توسيع الأوعية الدموية للوجه أيضًا إلى ظهور علامات حمراء والتهابات.

أخرى: الوردية سببها أيضًا مسببات الحساسية الطبيعية، والأطعمة المصنعة، والأنزيمات غير المتوازنة، والبكتيريا المعدية المعوية، وأنواع معينة من العث.

العلامات والأعراض

مرض الوردية احمرار الوجه: يوجد احمرار دائم في منطقة الوجه المركزية ويمكن أن تتضخم الأوعية الدموية الموجودة على الأنف والخدين وتصبح مرئية.

نتوءات حمراء منتفخة: كثير من المصابين بالوردية يصابون بحب الشباب على الوجه الذي قد يحتوي على صديد. يشعر الجلد بالتسخين وينعم باللمس.

مشاكل في العين: يعاني البعض أيضًا من جفاف العين وتهيجه وتورم الجفون المحمر.

أنف مكبّر: في حالات نادرة، يمكن أن تسبب حالة الجلد سماكة الجلد على الأنف، مما يجعله يبدو منتفخًا.

إنضم لقناتنا على تيليجرام