7 مكملات وفيتامينات أساسية لهشاشة العظام

7 مكملات وفيتامينات أساسية لهشاشة العظام
أفضل حبوب فيتامين للعظام والمفاصل

يمكن أن تساعد الأدوية الموصوفة لهشاشة العظام في زيادة قوة العظام، بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى فيتامينات ومعادن في نظامك الغذائي لمساعدة جسمك على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وزيادة قوة العظام، بهذه الطريقة يمكنك إدارة هشاشة العظام لديك.

في بعض الأحيان، قد تؤثر القيود الغذائية أو فقدان الشهية أو اضطرابات الجهاز الهضمي أو عوامل أخرى على قدرتك على الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها، في هذه الحالة، يمكن أن تكون المكملات والفيتامينات مفيدة لزيادة تناول العناصر الغذائية.

إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام، فإن جسمك يفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة أو لا يمكنه استخدامها بشكل صحيح للحفاظ على عظامك قوية وصحية.

فيتامينات لتقوية العظام والاعصاب

مكملات وفيتامينات الكالسيوم

الكالسيوم هو أحد أهم المكملات الغذائية التي يمكنك تناولها للتحكم في هشاشة العظام، ينصح بتناول الكالسيوم لمعظم النساء اللواتي يخضعن لعلاج هشاشة العظام من قبل جمعية الغدد الصماء.

من الناحية المثالية، تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، ولكن إذا لم يكن لديك ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، فيمكن أن تساعد المكملات الغذائية، على الرغم من وجود العديد من مكملات الكالسيوم، تختلف طريقة امتصاص الجسم لها.

على سبيل المثال، من الأسهل على جسمك امتصاص الكالسيوم المخلّب مثل سترات الكالسيوم أو لاكتات الكالسيوم أو غلوكونات الكالسيوم، تحتوي المركبات المخلبة على مواد تزيد من الامتصاص، عادةً ما تكون كربونات الكالسيوم أرخص مكمل غذائي وتحتوي على 40٪ من عنصر الكالسيوم.

لا يمكن لجسمك أن يمتص جسديًا أكثر من 500 مجم من الكالسيوم في المرة الواحدة، لذلك، يجب تقسيم تناول المكملات الغذائية إلى عدة أجزاء يوميًا، يمكن أن يؤدي تناول المكملات الغذائية مع الطعام أيضًا إلى زيادة امتصاصها.

أفضل فيتامين لهشاشة العظام

فيتامين د

مثل الكالسيوم، فإن تناول كمية كافية من فيتامين د مهم في إدارة هشاشة العظام، لأن فيتامين د ضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم وبناء عظام قوية، بالإضافة إلى الكالسيوم، توصي جمعية الغدد الصماء بفيتامين د لمعظم النساء اللواتي يخضعن لعلاج هشاشة العظام.

لا يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إنتاج جسمك لفيتامين د، لكن في بعض الأحيان لا تسمح الفصول لجسمك بإنتاج ما يكفي من فيتامين د، يجب أن يحصل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا على ما بين 800 و 1000 وحدة دولية (UI) من فيتامين (د) يوميًا.

المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل خبز الحبوب الكاملة والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والمكسرات، يعمل المغنيسيوم والكالسيوم معًا للحفاظ على عظام قوية، أي لإدارة هشاشة العظام.

الكمية الموصى بها من المغنيسيوم هي 300 إلى 500 مجم في اليوم، لذلك إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة المصنعة، فمن المحتمل أنك لا تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم في نظامك الغذائي اليومي.

غالبًا ما يتم تضمين المغنيسيوم في الفيتامينات المتعددة اليومية، ولكن يمكن أيضًا استخدام مكمل المغنيسيوم، نسبة التوازن المثالية هي جزئين من الكالسيوم وجزء واحد من المغنيسيوم، إذا كانت الفيتامينات المتعددة لديك تحتوي على 1000 مجم من الكالسيوم، فيجب أن تحتوي على 500 مجم من المغنيسيوم.

بالطبع، يجب أن تكون على دراية بأعراض زيادة المغنيسيوم، مثل اضطراب المعدة والإسهال، تشير هذه الأعراض إلى أنك بحاجة إلى تقليل تناول المغنيسيوم.

أفضل حبوب فيتامين للعظام والمفاصل

فيتامين ك

فيتامين ك يساعد الكالسيوم على الارتباط بالعظام، لذلك، من الضروري خلق توازن دقيق في استهلاك فيتامين ك، الجرعة الموصى بها من هذا المكمل هي 150 ميكروغرام في اليوم.

يمكن أن يتداخل تناول فيتامين ك مع أدوية منع تجلط الدم مثل الوارفارين (الكومادين)، تحدث دائمًا مع طبيبك قبل زيادة تناول فيتامين ك.

البورون

البورون عنصر ضئيل، هذا يعني أن جسمك لا يحتاج إلى الكثير من هذا العنصر، ومع ذلك، فإن هذا العنصر مهم للغاية، لأنه يمكّن جسمك من استخدام الكالسيوم بشكل فعال، يحتوي البورون أيضًا على خصائص تساعد في علاج هشاشة العظام وإدارتها عن طريق تنشيط الفيتامينات والمعادن اللازمة لتكوين عظام صحية.

تحتاج من 3 إلى 5 ملغ من البورون يوميًا للمساعدة في علاج هشاشة العظام، يوجد البورون بشكل طبيعي في الأطعمة مثل التفاح والعنب والمكسرات والخوخ والكمثرى.

لا يوجد البورون عادة في الفيتامينات المتعددة، تحدث إلى طبيبك حول تناول مكملات البورون، إذا كنت تتناول مكملات البورون، فيجب أن تكون على دراية بالآثار الجانبية للجرعة الزائدة، بما في ذلك الغثيان والقيء والإرهاق والإسهال.

السيليكون

السيليكون هو معدن آخر قليل الدسم ضروري لنمو العظام وكذلك الأوتار والأربطة، يمكن أن يساعد استهلاك حوالي 25 إلى 50 مجم من السيليكون يوميًا النساء المصابات بهشاشة العظام.

السيليكون، مثل البورون، غير موجود بشكل شائع في الفيتامينات المتعددة، تحدث إلى طبيبك حول تناول مكملات السيليكون.

المكملات العشبية

تفضل بعض النساء عدم القدرة على تناول الأدوية الهرمونية أو وصفها لعلاج هشاشة العظام، تشمل العلاجات البديلة الأعشاب الصينية والمكملات الغذائية الأخرى، تكمن مشكلة العديد من هذه العلاجات في عدم دراستها على نطاق واسع وتأثيراتها غير مفهومة تمامًا.

تشمل الأعشاب الأخرى التي قد تكون فعالة في علاج هشاشة العظام كوهوش السوداء والداليا، ومع ذلك، فإن تأثير هذين النباتين على هشاشة العظام لم يتم التحقيق فيه بشكل كامل.

من الذي يجب أن يتناول المكملات الغذائية لإدارة هشاشة العظام؟

مكملات وفيتامينات إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، فربما تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي اليومي، ومع ذلك، إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام، فقد يوصي طبيبك بتضمين مكملات في نظامك الغذائي.

أسباب أخرى قد تحتاج إلى مكملات الكالسيوم:

  • استهلك نظامًا غذائيًا نباتيًا.
  • عدم تحمل اللاكتوز.
  • الاستخدام طويل الأمد للكورتيكوستيرويدات.

الإصابة بمرض في الجهاز الهضمي قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مثل مرض التهاب الأمعاء أو مرض الاضطرابات الهضمية.

أنت تتلقى حاليًا علاجًا لهشاشة العظام

إذا كنت مصابًا بمرض الكلى أو الغدة الجار درقية، فقد لا تتمكن من تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية، يمكن أن تؤثر هذه الحالات على قدرة جسمك على تصفية الكالسيوم وفيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى، لهذا السبب، من المهم دائمًا استشارة طبيبك قبل تناول أي شيء غير موصوف لك.

لا يتفق جميع الباحثين على فوائد تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د، يعتقد البعض منهم أن الفيتامينات غير مجدية، يعتقد البعض الآخر أن تناول مكملات الكالسيوم الإضافية يمكن أن يسبب تكلس الشرايين، مما قد يلعب دورًا في أمراض القلب.

بشكل عام، إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام، فهذا يعني أنك تعاني من نقص في الكالسيوم أو فيتامين د، ومن المحتمل أن تستفيد من المكملات.