مركز سند هيئة تنمية المجتمع لأصحاب الهمم

مركز سند هيئة تنمية المجتمع لأصحاب الهمم
هيئة تنمية المجتمع

تأسس مركز دبي لتطوير نمو الطفل بمبادرة من هيئة تنمية المجتمع التابعة لحكومة دبي. يعكس هذا المركز نموذجاً متميزاً من التدخل المبكر ويُعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط من حيث منهجية ونوعية الخدمات المقدمة. فهو يقدم خدمات التقييم والتدخل التي تتميز بالشمولية والارتكاز على العائلة أولا وعمل الفريق ضمن نظام عابر بين المجالات التخصصية والذي يعرف بTransdisciplinary Team للأطفال (منذ الولادة حتى العام السادس) ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعرضين للتأخر النمائي في مرحلة لاحقة بحياتهم. بالإضافة إلى ذلك يقدم مركز دبي لتطوير نمو الطفل خدمات داعمة للمجتمع والعائلة. سيتم إشراك العائلات المعنيّة في اتخاذ القرار على جميع المستويات الخاصة بتصميم وتطبيق وتقويم البرنامج الخاص بالطفل في إطار التدخل المبكر.

يمثل التدخل المبكّر نظاماً من خدمات التدخل التي تقدم للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين هم معرضون للتأخر النمائي في مراحل لاحقة من حياتهم، منذ الولادة وحتى سن السادسة من العمر أي سن الالتحاق بالمدرسة. هذه الخدمة تهدف بشكل أساسي إلى العمل في أولى مراحل النمو على الحد من الآثار السلبية الناتجة عن التأخر النمائي .

فكلما حصل التدخل في وقت مبكر، زادت المنافع العائدة على الطفل وقلت حاجاته إلى الخدمات. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأطفال الذين يتلقون خدمات التدخل المبكر يصبحون أقل اعتماداً على التربية الخاصة والخدمات التأهيلية في مراحل لاحقة من حياتهم.

وتختلف أنواع التدخل المبكر وطبيعته باختلاف غاياته، فقد يكون التدخل علاجياً هادفاً إلى معالجة المشاكل الحالية أو وقائياً هادفاً إلى تجنب وقوع المشاكل المحتملة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتركز التدخل حول العائلة أو الفرد وفقاً لأولويات الأسرة وتفضيلاتها.

يرتكز عمل مركز دبي لتطوير نمو الطفل على عدد من المبادئ المميزة والمبتكرة التي تسهم في توجيه منهجية تقديم خدمات التدخل المبكر. نلتزم بالمبادئ التالية: – خدماتنا تطبق في إطار البيئة المجتمعية يتميز مركز دبي لتطوير نمو الطفل عن غيره من المراكز بتأكيده على ضرورة تقديم الخدمات للأطفال في بيئتهم الطبيعية، حيث يتفاعلون مع أقرانهم يومياً مما يؤمن فرصاً طبيعية للتعلم تساهم في تعزيز مهاراتهم السلوكية والنمائية – أمثلة عن تلك الأماكن: المنزل، الجوار، المدرسة، المجتمع، الحدائق العامة و/أو المحلات التجارية. فالعمل في البيئة الطبيعية المباشرة لا يزيد فقط من استفادة الطفل من الخدمات المقدمة، بل يساعد العائلات كذلك في اكتساب تقنيات واستراتيجيات التدخل المكتسبة من الاختصاصيين وإدراجها في نشاطات الطفل اليومية. – خدماتنا ترتكز على العائلة إنّ العمل وسط بيئة الطفل الطبيعية يشجع مشاركة الأسرة في عملية التدخل المبكّر، ما يزيد من المنافع العائدة على الطفل. ففي مركز دبي لتطوير نمو الطفل، نؤمن أن العائلة هي الحجر الأساس والجهة الوحيدة القادرة على التدخل في حياة طفلها بدءاً من المراحل الأولى من اتخاذ القرار ووصولاً إلى المراحل الانتقالية والمتابعة.

تصمم وتطبق الخدمات على أساس أولويات، احتياجات وموارد العائلة، لذلك فإن شراكتهم هي الأساس. – خدماتنا نموذج للممارسات الأفضل بالإضافة إلى تمحور عمل مركز دبي لتطوير نمو الطفل حول العائلة والبيئة الطبيعية المباشرة، يفتخر المركز بتطبيق أفضل الممارسات المتبعة من حيث التقييم والتدخل ومنهجية عمل الفريق وإتباع نموذج لتقديم الخدمات.

مركز دبي لتطوير نمو الطفل

– خدماتنا تعتمد على منهجية عمل الفريق ضمن نظام عابر بين المجالات التخصصية تمثل هذه المنهجية الإطار الذي يتيح لأعضاء الفريق الواحد (الاختصاصيين وأفراد العائلة) العمل سوياً لتقييم وتخطيط وتقديم خدمات التدخل المبكر للطفل وعائلته. ففي إطار هذه المنهجية وعوضاً عن أن يعمل كل اختصاصي فرديا وعلى حده مع الطفل والعائلة، تحصل كل عائلة على مقدم خدمة أولية – وهو اختصاصي يتم اختياره للتعامل مع العائلة مباشرة على أساس احتياجات الطفل والعائلة- بالنيابة عن الفريق ومساعدة الطفل على اكتساب المهارات النمائية الأساسية. وفي الوقت عينه، يقوم مقدم الخدمة الأولية بالتنسيق مع الفريق واستشارته بشكل منتظم وفقاً لكل حالة. ونشير هنا إلى أن اعتماد عدد محدود من الاختصاصيين الذين يتعاملون مباشرة مع العائلة والطفل يقلل من تقسيم وتجزئة الطفل ويتيح للاختصاصيين العمل كفريق متكامل ومتلاحم مع العائلة.

مركز هيئة تنمية المجتمع في دبي

من يقدم الخدمات في مركز دبي لتطوير نمو الطفل؟
ج: يقوم فريق من الاختصاصيين الذين يتمتعون بمؤهلات عالية في مجال التدخل المبكر بتقديم الخدمات للأطفال وعائلاتهم.

يشمل هذا الفريق اختصاصي تنسيق خدمات، اختصاصي تربية خاصة، اختصاصي علاج لغوي، اختصاصي علاج طبيعي، اختصاصي علاج وظيفي واختصاصي نفسي/ اختصاصي تعديل سلوك. حسب احتياج كل طفل وعائلة، سيتم إنشاء فريق عمل مكون من عائلة الطفل واختصاصي تنسيق الخدمات وبعض من هؤلاء الاختصاصيين، وسيعملون معا على مساعدة الطفل وعائلته في تحقيق المنفعة القصوى.
س: من هو مؤهل لدخول مركز دبي لتطوير نمو الطفل؟
ج: كل طفل إماراتي مقيم في دبي، و لديه أي احتياجات خاصة ويطلب خدمات تدخل مبكر ولا يتخطى عمره 6 سنوات هو مؤهل للحصول على الخدمات التي يقدمها مركز دبي لتطوير نمو الطفل. وبعد التأكد من أهلية الطفل، تتم إحالته إلى اختصاصي تنسيق الخدمات الذي يبدأ فوراً بالإجراءات اللازمة.

أما الأطفال الذين لا تنطبق عليهم معايير الأهلية المذكورة أعلاه، فتتم إحالتهم إلى جهة أخرى في المجتمع ليحصلوا على الخدمات التي تلائم وضعهم.
س: موقع مركز دبي لتطوير نمو الطفل
ج : يقع مبنى المركز في منطقة الصفا 2، شارع ام الشيف، شارع رقم 17 الموازي لشارع رقم 13 المتفرع من شارع الخدمات، قريب من مركز المنارة.

اختصاصي تربية خاصة

هو اختصاصي يقدم الخدمات المتخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. يقوم اختصاصي التربية الخاصة بتحضير المواد التربوية وتعديلها لتلائم احتياجات كل طفل، ويطبق استراتيجيات تربوية متعددة لمساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق الاستفادة القصوى من مناهج التعليم.
اختصاصي علاج لغوي
هو اختصاصي يقوم بتقييم وتقويم والتدخل في حالات الأطفال والكبار الذين يواجهون صعوبات في التواصل والنطق واللغة ووظائف البلع.
اختصاصي علاج طبيعي
يؤمن العلاج الطبيعي خدمات الرعاية الصحية للأفراد والمجموعات بهدف تطوير قدراتهم الجسدية وتسهيل حركتهم الوظيفية اليومية، يساهم العلاج الطبيعي الخاص بالأطفال في الكشف المبكر عن الكثير من المشاكل الصحية ويستخدم طرق وأساليب متعددة لمعالجة مختلف أنواع الاضطرابات لدى الأطفال. يقوم اختصاصي العلاج الطبيعي بتشخيص المشاكل أو الاضطرابات الخلقية، النمائية، العصبية – العضلية وتلك المتعلقة بالهيكل العظمي أو الاضطرابات المكتسبة. يرتكز العلاج في هذه الحالات على تطوير مهارات الحركة الدقيقة والحركة الكبيرة، والحفاظ على توازن وتناسق الحركة، وتعزيز قدرات الطفل الجسدية وقدرته على التحمل، وتطوير الجانبين الإدراكي والحسي.
اختصاصي علاج وظيفي
يرتكز العلاج الوظيفي على تطوير مهارات الطفل الحياتية وتمكينه من القيام بالمهام والنشاطات اليومية في محيطه المباشر مثال: المنزل، المدرسة و/أو الملعب. ويشمل ذلك النشاطات اليومية التي يقوم بها الطفل مثال: ارتداء الملابس، تناول الطعام، الكتابة والنشاطات الترفيهية. فعندما يقوم الطفل بهذه النشاطات بشكل مستقل، تزداد ثقته بنفسه مما يعزز مشاركته في المزيد من النشاطات التعليمية، والاجتماعية والترفيهية في المستقبل.

بطاقة سند
هيئة تنمية المجتمع

اختصاصي نفسي/ اختصاصي تعديل سلوك
اختصاصي نفسي هو إختصاصي في مجال الصحة العقلية والنفسية. يعمل على تقييم وتشخيص الإضطرابات العقلية والنفسية، وعلاجها. يتعامل اختصاصيو علم النفس السريري مع الكبار والأطفال فرديا، أو من خلال العائلة و/أو المجموعة. يقوم اختصاصي علم النفس أيضاً بإعداد الاختبارات والمقاييس التي تطبق على الأطفال والكبار لقياس نوعية ودرجة الإضطرابات العقلية والنفسية والقدرات الأكاديمية .
اختصاصي تعديل سلوك هو اختصاصي في مجال إدارة السلوك التطبيقي؛ التي تتضمن تطبيق مبادئ السلوك المستنبطة من التجارب لتحسين سلوك الأطفال الاجتماعي وإحداث التغييرات الإيجابية فيه (الناحية التطبيقية). فيقوم اختصاصي تعديل السلوك بمراقبة سلوك الأطفال وقياس مستوى تحسنهم بهدف تقييم التغيرات مع مرور الوقت (السلوك). لهذه الغاية، يتم تحليل سلوك الطفل في إطار محيطه بغية تحديد العوامل التي تؤثر في سلوكه (التحليل).
فريق دعم المجتمع والأسرة
يضم فريق دعم المجتمع والأسرة من مجموعة من الأخصائيين الممثلين للأسرة بينما يقومون بالوقت ذاته في عمليات مسح شاملة للمجتمع لدراسة الاحتياجات والفجوات في مجال التدخل المبكر. هؤلاء الأخصائيين هم نقطة الاتصال المحورية للعائلات تقع ضمن مسؤولياتهم ضمان وجود عمليات مشتركه من تقييم وتخطيط وتدخل مبكر للتأكد من سد احتياجات الطفل والعائلة وتعزيز النتائج عالية الجودة من خلال الاتصالات والنتائج المتاحة.
من خلال هذا الدعم يقوم الفريق بضمان اشتراك المجتمع في جميع مستويات الخدمات التعليمية والاجتماعية، أضف إلى ذلك الرعاية الصحية المتوفرة من خلال الجمعيات الأهلية والمنظمات. ويقع على عاتقهم تنظيم الدورات التدريبية والتوعوية وفقاً للاحتياجات والإشراف على برامج التدريب الداخلي التي تقام في مركز دبي لتطوير نمو الطفل.

شروط التقديم

  • أن يكون المستفيد من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة.
    • أن يكون المستفيد من حاملي خلاصة القيد وجواز السفر و من سكان إمارة دبي.*
    • أن يكون المستفيد من ذوي الإعاقة أو من المعرضين لخطر الإعاقة
    • أن يكون المستفيد من سن الولادة حتى سن 6 سنوات.
    • أن يكون المستفيد بحاجة الى خدمات التدخل المبكر.

الوثائق المطلوبة

  • تقرير طبي.
    • نسخة عن جواز السفر وخلاصة القيد.
    • فاتورة للمياه و الكهرباء لإثبات السكن بإمارة دبي.
    • صورتان شمسيتان.
    • بطاقة هوية (اختياري).