مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية 2021

مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية 2021
مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية

أطلق الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية “جهد”  مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية لعام 2021، وتهدف المسابقة إلى تشجيع الشباب وطلاب الجامعات وطلاب الجامعات على لعب دور في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، وجاء انطلاق المسابقة بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية، حيث اختارت اللجنة المنظمة موضوع الآثار النفسية للوباء المستجد على الطلاب وأسرهم والمجتمع والدعم النفسي، تم تصميم الموضوع لزيادة الوعي والتشجيع على التكيف بشكل أفضل مع الظروف للحفاظ عليها يجب أن تؤثر الأوراق بشكل إيجابي على الصحة النفسية.

وأعلنت اللجنة العليا عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية للطلبة المشاركين في المسابقة، عبر اللجنة العليا للإعلام، عبر الموقع الإلكتروني للجنة العليا الذي يعرض النص الكامل للمادة العلمية للمسابقة.

مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية

وشدد رئيس اللجنة الوزير الأسبق “بشير الرواشدة” على أهمية المسابقة من خلال المواضيع السنوية التي تركز عليها والتي تساهم في توعية المجتمع وتحفيز المسؤولية لتمكين الفئات المستهدفة من القيام بدورها في بناء وإعداد المجتمعات.
ودعا الطلاب والمعلمين للمشاركة في المسابقة لتحقيق أهدافها الإنسانية والخيرية  كما أشاد بجهود دعم الجهود الوطنية لتحقيق التنمية البشرية المستدامة.

www.qac.jo 2021
مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية

وقال نائب رئيس اللجنة العلمية للمسابقة الدكتور “احمد الشلبى”  أن اختيار موضوع المسابقة لهذا العام جاء في ظل بروز التأثيرات النفسية على المجتمعات المحلية والأسر والأطفال على وجه الخصوص، نتيجة تداعيات الجائحة التي تمثلت في الخوف والقلق والاكتئاب والعزلة والتوتر وقلة المعلومات لدى الأفراد عن الصحة، ودور علم النفس وكيفية تعامله معه، بالإضافة إلى انتشار الإشاعات وعدم الدقة في نقل المعلومات وعدم أخذ المعلومات من مصدرها، الأمر الذي ساهم في تفاقم الآثار النفسية لأفراد المجتمع منذ بداية الوباء.

www.qac.jo تسجيل الدخول

وأوضح أن الموضوعات الرئيسية التي تناولتها المسابقة هذا العام تشمل ظهور جائحة وتداعياته وأعراضه، والجانب الطبي والوقاية الصحية ومفهوم الصحة النفسية، وطرق تحقيق الصحة النفسية في ظل الوباء وسبل تحقيقه، للتعامل مع الآثار الناتجة ومواجهتها.
وأوضح “أبو الشلبى” أنه سيتم توزيع 650 ألف جائزة على طلاب المدارس والجامعات، وسيتم تخصيص جزء من جوائز المسابقة لتوزيعها مجانا على الطلاب من الأسر العفيفة في المدارس، وذلك لضمان مشاركة جميع الفئات فيها.

أكد نائب الرئيس المالي للمسابقة “منذر الصوراني” أن أموال المسابقة مخصصة لتمويل غرف مصادر التعلم في وزارة التربية والتعليم ومدرسة الرجاء لتعليم ضعاف السمع في مديرية الرصيفة.
وأوضح نائب رئيس اللجنة العليا للمسابقة “هاني فراج” ، أن المسابقة وفي إطار تشجيع الطلاب على المشاركة في أنشطتها لتطوير مفاهيم التطوع والمسؤولية الاجتماعية، خصصت 650 جائزة للمشاركين تتراوح قيمتها بين من 50،000 إلى 1،000 دينار بقيمة أجمالية تقدر بنحو 35،000 دينار تبرع بها أهل الخير وبعض المؤسسات  الوطنية.
الجدير بالذكر أن اللجنة أعلنت خلال المسابقة، عن حملة صحفية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمسابقة، ومختلف وسائل الإعلام التلفزيونية والإذاعية والإلكترونية الداعمة لها.

www.qac.jo تسجيل

وهي إحدى أدوات الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال توعية المجتمع بأساليب وبرامج تحفيزية تجسد المسؤولية الاجتماعية وأهداف المسابقة هي.

  • تقديم الرعاية والتعليم والتحفيز على المسؤولية الاجتماعية.
  • المشاركة في مؤسسات المجتمع.
  •  المسؤولية الاجتماعية والعطاء للآخرين؛ حتى لو لم يحصل المرء على أي شيء في المقابل.
  • المساهمة في تحقيق التكافل الاجتماعي من خلال صرف ريع المسابقة لدعم برامج التعليم والتأهيل لذوي الإعاقة والعلاج الطبيعي للأطفال في جميع محافظات المملكة الأردنية.
  • وللتقديم في المسابقة ومعرفة المحاور المختلفة لها ادخل علي موقع مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية.