معدل السكر الخطر للحامل كم نسبته؟ وما هو المعدل الطبيعي

معدل السكر الخطر للحامل كم نسبته؟ وما هو المعدل الطبيعي

السكري الحملي هو نوع من مرض السكري خاص بالحمل يميل إلى النمو في وقت ما بعد 20 أسبوعاً من الحمل، يحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين لتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم 3، وقد ارتبطت هذه الحالة بارتفاع وزن المواليد عند الولادة، وبمضاعفات الحمل أو الولادة، فالمحافظة على وزن حمل صحي باتباع نظام غذائي منخفض السكر وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد على التقليل إلى أبعد حد من احتمال إصابتك بإرتفاع معدل السكر الخطر للحامل.

معدل السكر الخطر للحامل

توصي منظمة الصحة بألا تشكل السكريات الحرة، السكريات المضافة إلى الطعام أو المشروبات، والسكريات الطبيعية في العسل، وعصائر الفاكهة والخضار غير المحلاة أكثر من 5% من السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الطعام والشراب كل يوم.

وينبغي ألا تحصل الحوامل على أكثر من 30 غراماً من السكريات الحرة في اليوم، وهو ما يعادل تقريباً سبع مكعبات سكر.

على سبيل المثال، يمكن أن تحتوي علبة كولا واحدة على تسعة مكعَّبات سكر أكثر من مقدار البدل اليومي.

فالسكريات الحرة موجودة في الحلويات، الكعك، البسكويت، الشوكولاتة، وبعض المشروبات الغازية والعصير.

وهذه هي الأغذية السكرية التي ينبغي أن تحاول الحوامل تقليصها كجزء من النظام الغذائي الصحي للحمل.

هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع بأي شيء حلو والأسلوب الأكثر صحة يتلخص في الحد من السكريات الحرة في نظامكم الغذائي والاستعاضة عنها ببدائل مغذية وحلاوة طبيعية.

العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري الحملي هي:

  • الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل في الماضي.
  • أحد أفراد العائلة المباشرين مصاب بالسُّكَّري.
  • العرق غير الأبيض: تُعَد النساء ذوات البشرة الداكنة، والأمريكيَّات الهنود، والأمريكانيات الآسيويات وسكان جزر المحيط الهادئ وذوات الأصول الإسبانية أكثر عُرضةً لخطر الإصابة بسُكَّري الحمل.
  • زيادة الوزن والسُّمنة.
  • قلة النشاط البدني.

كم نسبة انخفاض السكر للحامل

الأنسولين هو هرمون ينقل الڠلوكوز، أو سكر الدم، من الدم الى خلايا الجسم، حيث يُخزن أو يُستخدَم لتوليد الطاقة.

خلال فترة الحمل، ينتج جسمك كمية أكبر من الأنسولين لمساعدة طفلك على النمو.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن يجعلكم الحمل أكثر مقاومة للأنسولين، ولهذا السبب تصاب نساء كثيرات بالسكري أثناء الحمل (السكري الحملي).

رغم أن نسبة السكر في الدم (فرط سكر الدم) هي أكثر شيوعاً في فترة الحمل، فإن التغيُّرات في جسمك خلال فترة الحمل وكيفية تجاوبك مع الأنسولين يمكن أن تجعل نسبة السكر في دمك تنخفض بشكل خطير والتي تسبب حالة تسمى نقص سكر الدم، ويعتبر نقص سكر الدم قراءة تقل عن 60 ملليغرام في الديسيلتر.

ويحدث نقص سكر الدم أثناء الحمل في معظم الأحيان لدى النساء المصابات بالسكري.

السكري الحملي هو نوع من السكري يحدث خلال الحمل، بخلاف النمط ١، لا ينتج السكري الحملي عن قلة الأنسولين.

بدلا من ذلك، فإن هرمونات مشيمتك تمنع جسدك من استخدام الأنسولين كما ينبغي.

هذه تسمى مقاومة الأنسولين ثم يتراكم السكر في دمك بدلاً من أن تمتصه الخلايا في جسمك.

كثيراً ما تختفي أعراض السكري الحملي بعد الولادة، لكن في بعض الأحيان قد يزداد خطر اصابتك بالداء السكري من النمط ٢ لاحقاً.

كم نسبة السكر المرتفع للحامل

في الغالب يحدث في حوالي النصف الثاني من حمل المرأة، ويتم التحقق منه في الأغلب بين الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين.

حيث يمكن أن تؤثر الهرمونات في كيفية استخدام جسمك الأنسولين (تأثير العكس -الانسولين). وغالبًا ما يبدأ ذلك بعد فترة تتراوح بين ٢٠ و٢٤ أسبوعاً من الحمل، وقد يؤدي إلى الداء السكري الحملي.

فخلال فترة الحمل، يُخزن في جسمك كمية أكبر من الدهون، فيأخذ المرء كمية أكبر من السعرات الحرارية، وقد يقلّ من التمارين الرياضية.

كل هذه الأمور يمكن أن تجعل نسبة السكر في دمك (الڠلوكوز) أعلى من المعتاد، وقد تؤدي الى الداء السكري الحملي.

بينما تنمو المشيمة فإنها تصنع المزيد من الهرمونات ويزداد خطر مقاومة الإنسولين.

عادة يتمكن البنكرياس من صنع المزيد من الانسولين للتغلب على مقاومة الانسولين، لكن إن لم يكن كافياً للتغلب على تأثيرات هرمونات المشيمة سيؤدي إلى السكرى الحملي.

نسبة سكرالدم الطبيعية للحامل تقدر بـ 140 مليجرام/ديسيلتر، وفي حال إجراء اختبار وظهرت النتيجة أعلى من النسبة الطبيعية يتم إجراء اختبار تحمل الجلوكوز ويتم تشخيص إصابة الحامل بسكري الحمل إذا كانت نسبة السكر في الدم أعلى من 190 مليغرام/ديسليتر بعد إجراء فحص تحمُّل الجلوكوز.

المعدل الطبيعي للسكر أثناء الحمل

  • المعدل الطبيعي للسكر أثناء الصيام 95 mg/dL or less.
  • المعدل الطبيعي للسكر بعد تناول وجبة الطعام بساعة واحدة فقط 140 mg/dL or less.
  • بعد مرور ساعتين من تناول وجبة الطعام يكون المعدل الطبيعي 120 mg/dL or less

وهي حالة يرتفع فيها مستوى الغلوكوز في الدم وتظهر فيها أعراض سكري أخرى أثناء الحمل لدى امرأة لم يشخص لديها داء السكري من قبل.

إنه يحدث في حوالي 3 من 100 إلى 9 من 100 امرأة حامل.

ينبغي على السيدات المصابة بالسكري مراقبة نسبة الجلوكوز باستمرار .

متي يكون سكر الحمل خطر على الجنين

غالباً ما يكون الاطفال الذين يولدون لنساء مصابات بالداء السكري أكبر حجماً بكثير لأن أمهاتهم لديهم مستويات سكر عالية، يحصلون على الكثير من السكر عبر المشيمة.

البنكرياس يستشعره ويصنع المزيد من الأنسولين لاستعماله هذا السكر الإضافي يتحول إلى دهون وينجب طفلاً كبيراً وتراقب العديد من المستشفيات أطفال الأمهات المصابات بداء السكري لعدة ساعات بعد الولادة.

فإذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعاً بانتظام أثناء الحمل (وخاصة في الساعات الأربع والعشرين السابقة للولادة)، فإن طفلك قد ينخفض بشكل خطير مستوى السكر في الدم بعد ولادته مباشرة.

الأنسولين خاصتهم يعتمد على نسبة السكر العالية، وعندما يُنزع فجأة، ينخفض مستوى السكر في دمهم بسرعة سيحتاجون الجلوكوز لموازنته.

قد تكون مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم لديهم منخفضة أيضاً يمكن إصلاح هذه بالأدوية بعض الأطفال أكبر من أن يتم ولادتهم مهبلياً وستحتاجين إلى ولادة قيصرية أو عملية قيصرية.

كيف أنزل السكر وانا حامل

  • تناولي البروتين مع كل وجبة.
  • أدمجي الفواكه والخضر اليومية في نظامك الغذائي.
  • الحد من الأغذية المصنعة أو تجنبها.
  • انتبهوا لحجم الحصص لتجنب الافراط في الاكل.

خطورة سكر الحمل في الشهر التاسع

بلا شك أن هناك العديد من المخاطر والأضرار التي تلحق بالمرأة وجنينها على حد سواء بسبب إصابتها بسكر الحمل، وقد يتأثر الجنين أضعاف تأثر المرأة بالإصابة. وقد يسبب خطورة على حياة الجنين إذا ما تم اكتشفه قبل الشهر التاسع.

إن الداء السكري الحملي يحدث لأن التغييرات الهرمونية للحمل تجعل الجسم أكثر صعوبة في استعمال الإنسولين بفعالية.

فعندما يعجز الإنسولين عن خفض السكر في الدم الى المستويات الطبيعية، تكون النتيجة ارتفاع مستوى الڠلوكوز (سكر الدم) ارتفاعاً غير طبيعي.

وبهذا نكون استوفينا الحديث حول هذا الموضوع، ولا تنسى مشاركته مع الأصدقاء والمعارف من أجل الاستفادة من هذه المعلومات.